تعرف علاقة القيم التربوية لمدرسي التربية الفنية بمهارات التفكير الناقد في القرن الحادي والعشرين
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss2.698الكلمات المفتاحية:
القيم التربوية ، مهارات التفكير الناقد)الملخص
جاء البحث بعنوان ( تعرف علاقة القيم التربوية لمدرسي التربية الفنية بمهارات التفكير الناقد في القرن الحادي والعشرين ) ويهدف البحث إلى:- (تعرف علاقة القيم التربوية لمدرسي التربية الفنية بمهارات التفكير الناقد في القرن الحادي والعشرين) ، ولتحقيق هدف البحث الحالي تم اعتماد عينة(132 ) مدرسا ومدرسة، موزعين على ثلاثة مناطق جغرافيه ،وهي (قضاء المسيب) ، (قضاء الحلة)، (قضاء الهاشميه} وقد بلغ عدد افراد المجتمع (550 مدرسا ومدرسة)، وللاجابة عن سؤال مشكلة البحث، تم استخدام التحليل الاحصائي(التكرارات والنسب المؤية ودرجة الحدة لجميع فقرات اداة البحث)، لمعالجة النتائج احصائيا. وتم بناء أداة البحث: بالاعتماد على مؤشرات الاطار النظري والخبراء .وصممت الاداة لبيان العلاقة بين القيم التربوية لمدرسي التربيه الفنيه ومهارات التفكير الناقد في القرن الحادي والعشرين في مادة التربية الفنية .
وقد تم استخدام المنهج الاحصائي (درجة الحدة) بثلاث بدائل لتحليل وتنظيم منظومة القيم التربوية من خلال الاداة المعده لهذا الغرض. وكانت اهم مصطلحات البحث:- هي (القيم) وعرفت ب (مجموعة من القوانين والأهداف والمثل العليا التى تواجه الإنسان فى علاقاته بالعالم المادى) .
وتم تعريف (المهارات العامة): هي التي تعنى بالقدرة على القيام بعمل من الأعمال بشكل يتسم بالدقة والسهولة ) ، وجاء الفصل الثاني بالمبحث الاول: حيث تناول اهمية وخصائص القيم التربوية. اذ هناك عدة خصائص للقيم التربوية تجعل منها محط اهتمام العملية التربوية وبخاصة من بداية التعليم الأساسي في المدرسة الابتدائية، ثم تم تناول أنواع القيم التربوية وتصنيفها . واهتم المبحث الثاني بمهارات التفكير الناقد في القرن الحادي والعشرين. وقد صنفت إلى:-
- مهارات ذهنية :- وتنقسم إلى (اجتماعية، أساسية، لغوية، دراسية)
مهارات حركية والتي يرتبط اكتسابها بالأنشطة الرياضية والأنشطة الإنتاجية والتي توظف فيها أعضاء الحركة كالقدمين والساقين والذراعين واليدين والأصابع في توافق تام،اما الفصل الثالث فقد
( تناول) : - اهم الاجراءات التي اتبعها الباحث لتحقيق هدف البحث ، بدأ بمجتمع البحث ، بعد وصف المجتمع الاصلي، والعينة وخطوات البحث لتعرف العلاقة بين القيم التربوية لمدرسي التربيه الفنيه ومهارات التفكير الناقد في القرن الحادي والعشرين في المرحله المتوسطه والاعدادية في محافظة بابل ، كما تضمن هذا الفصل الوسائل الرياضيه والاحصائيه التي تم استخدامها.
وكانت نتائج البحث هي:-
1- هنالك دور مهم وعلاقه واضحه لمهارات القرن الحادي والعشرين في العملية التعليمية.
2- تكمن أهمية تكنولوجيا التعليم في أهمية الوسائل التعليمية المستخدمة.
3- هنالك دور مهم وعلاقه قويه بأن يكون المدرس هو المُصصم والمقيم والمشارك في إنتاج تكنولوجيا التعليم، بما تشمله من استخدام شبكة الإنترنت والتعليم عن بعد، وإنتاج البرامج التعليمية وبرامج المحاكاة.
وكانت اهم التوصيات :
1- الزام المسؤلين عن التربيه والتعليم اتقان المهارات الأساسية بشكل أفضل مما هو حاصل الآن. وذلك لكي يتمكن الطلبة من اكمال مهاراتهم.
2- الاستفاده من تجربة اليابانيين بما يتمتعون بمزايا نسبية طوعوا لها نظامهم التعليمي مما مكنهم من تكييف المعارف والتقنيات الغربية وتعديلها وتطويرها لصالح التربيه والتعليم.
وقد تم اسنخدام المصادر العربيه والاجنبيه
التنزيلات
المراجع
المصادر العربيه والأجنبية:
( ) أحمد حسين اللقاني ؛ علي الجمل 1996: معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، عالم الكتب، القاهرة ، ط1
(2) أمل أحمد جمعة محمد ، 2006: المهارات اليدوية الفنية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية، رسالة ماجستير ، كلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة.
(3) أحمد زكي صالح ، 1972:علم النفسي التربوي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة .
(4) إيمان عيسى غالي حنا، 2006: أثر استخدام بعض الرسوم في تدريس وحدة البيئة والإبداع على اكتساب بعض المهارات الفنية والاتجاه نحو البيئة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
(5) أبو حطب ، صادق: 1996: علم النفس التربوي ، مكتبة الأنجلو، القاهرة، ط 5 .
(6)حسن شحاته: قراءات الأطفال، ط1، الدار المصرية اللبنانية ،القاهرة، 1989 .
(7) حمد بن عبدالله اللحيدان 2005 : تجربة اليابان في التعليم النظامي والتدريب في مواقع العمل ، مقالة ، الرياض ، العدد13472.
(8)حسن حسن أحمد الخلفي، 2006: تنمية المهارات والتقنيات والحديثة لطلاب كلية التربية والنوعية في التصميم الزخرفي باستخدام إمكانات الفيديو، رسالة دكتوراه، كلية التربية النوعية .
(9) حامد عبد السلام زهران: علم النفس الاجتماعي ، ص 125، 126
الحربي، جبر بن محمد (2016): وعي معلمي العلوم بالمرحلة البتدائية في محافظة الرس بمهارات المتعلمين للقرن الحادي والعشرين، كلية التربية، جامعة الملك سعود،ص17-22.
(10) جبران مسعود: 1986. الرائد فى اللغة، بيروت .
(11)جراهام هايدون: ملخص كتاب (التدريس والقيم- مدخل جديد)،
(12) تغريد عبد الله عمران: القيم والأخلاق للصف الخامس الابتداءي ، الفصل الدراسي الثاني ، مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية ، وزارة التربية والتعليم، القاهرة ، 2004 .
(13) دونا اوتشيلدا ومارفين سيترون وفلوريدا 2004 : اعداد التلاميذ للقرن الحادي والعشرين ، الدار المصرية اللبنانية .
(14) رشاد علي عبد العزيز موسى: علم النفس الديني .
(15)زكريا إبراهيم: المشكلة الأخلاقية .
(16)الصاوي الصاوي أحمد : القيم الدينية وثقافة العولمة، قضايا إسلامية ، وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، 2005 .
( 17) صلاح صادق ، 1992: أثر استخدام أسلوب العرض العلمي وتتابعه في التدريس العلمي في اكتساب الطلاب المهارات لاستخدام الأجهزة العلمية في تحويل التقنيات
(18)عبد الراضي إبراهيم محمد عبد الرحمن: دراسات في فلسفة التربية المعاصرة .
(9 ) عبد المنعم خيرى النعيمي وآخرون: 2009، دليل معلم التربية الفنية للمرحلة المتوسطة، وزارة التربية، المديرية العامة للمناهج، جمهورية العراق.
(20) عبد المنعم الحنفي، 1995: موسوعة الطب النفسي ، الكتاب الجامع في الاضطرابات النفسية وطرق علاجها نفسيا، مكتبة مدبولي ، القاهرة .
(21)عبد المجيد نشواتي: علم النفس التربوي .
() عزت أبوليلة ، هبة محمود (2020)، برنامج معرفي سلوكي لمرشد المعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين وفاعليته في تنمية الاداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الاساسية ، كلية التربية ،جامعة عين شمس ص8
(22) عطيه محمود :1965 التوجيه التربوي و المهني – مكتبة النهضة المصرية – القاهرة.
(23) عبد اللطيف خليفة :1992، ارتفاع القيم – دراسة نفسية عالم المعرفة – العدد العدد السابع
(24)علي مهدي كاظم وآخران: النسق القيمي لدى طلبة جامعة قار يونس، مجلة علم النفس، عدد (يوليو- أغسطس – سبتمبر 2000)، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة، 2000 .
(25)عبد الغني عبود وحسن عبد العال: التربية الإسلامية وتحديات العصر.
(26)عبد الرحيم الرفاعي بكرة: نحو تصنيف إسلامي للقيم 2008م .
(27) عبد الحليم عويس : الإسلام ومنظومته الأخلاقية في مواجهة الماسونية واللادينية .
(28)عبد الرحمن العيسوي: فن الإرشاد والعلاج النفسي 2009 م
(29) محمد أحمد حمزة : الأحكام الأخلاقية والقيم ، دراسة ماقرنة بين السعوديين وغير السعوديين في مدينة جدة – الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية،
(30) محمد ابراهيم كاظم: 1997، التطور القيمي و تنمية المجتمعات الدينية، المركز القومي للبحوث، القاهرة0
(31) محمد أحمد بيومي:: علم اجتماع القيم، .
(32)محمود حمدي زقزوق : الإنسان والقيم في التصور الإسلامي .
() مجلة كلية التربية جامعة عين شمس العدد44 الجزء الرابع 2020 ص،442
(33) مانيرفا رشدي 2008 : تقويم مهارات الأداء التدريسي والصفات الشخصية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء النماذج الحديثة للمنهج، المؤتمر الدولي الأولى (العلمي الخامس عشر) ، اعداد المعلم وتنميته ، افاق التعاون الدولى واستراتيجيات التطوير، الجزء الثاني.
( 34) Huntey.C.w Davis,F: undergraduaTesTudy of Vaiue Scares as predictors of occupaTiar 25 .
(44) Peter H.Martorella: Elementary Social Studies, Developing Reflective, Competent, and Concerned Citizens Little, Brown and Company, Toronto,1985,p.201
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م. م. ايهاب عبد الرزاق يوسف البستاني

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.