فلسفة التربية في منظور برتراند راسل
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.910الكلمات المفتاحية:
التربية الأخلاقية، التربية الفكرية، (برتراند راسل)، الفكر التربويالملخص
تعتبر فلسفة التربية من أهم مبادئ بناء أي نظام تعليمي.ويتم ذلك من خلال المهام الأساسية لفلسفة التربية، وهي ملاحظة ونقد وتوجيه العملية التربوية في المجتمعات المختلفة والأزمنة المختلفة، وذلك بالطبع بالاعتماد على الفكر التربوي للمفكرين. تحاول هذه الدراسة تقديم أحد أهم الأفكار التربوية المعاصرة وهو فلسفة التربية عند (برتراند راسل). يسلط هذا الفكر التربوي الضوء على العلاقة بين التعليم والنظام الاجتماعي وأهمية التفكير الحر، كما يصنف التعليم إلى نوعين حسب الفوارق العمرية. والتي هي التربية الأخلاقية والتربية الفكرية. من وجهة نظر راسل، يُنظر إلى التعليم باعتباره أداة رئيسية للتقدم الاجتماعي، مؤكداً أن التعليم لا ينبغي أن يخدم مصالح الدولة أو هياكل السلطة القائمة فحسب، بل ينبغي أن يصبح أيضاً أداة لتشجيع الناس على التفكير النقدي والمستقل. يحاول هذه البحث التمييز بين التربية الأخلاقية والتربية الفكرية، ومحتوى كل منهما وخصائصهما، وأهم أهداف التربیة في هذا الفكر التربوي، وما هي أهم الخطوات الواجب اتباعها لتطوير التربية الأخلاقية والتربية الفكرية. وبشكل عام، تدعو فلسفة راسل التربوية إلى نظام تعليمي يعزز المسؤولية الأخلاقية والفكر الحر، من أجل بناء الشخصية الإنسانية بهدف تحقيق عالم مزدهر وعادل.
التنزيلات
المراجع
1. ڕەسڵ، بێرتراند، (2017) ئایین و زانست، وەرگێرانی: حوسێن حوسێنی، چاپی یەکەم، چاپخانەی تاران.
2. ڕەسڵ، بێرتراند، (2018) دەربارەی پەروەردەکردن، وەرگێرانی: جیهاد محمد، چاپی یەکەم، چاپخانەی سەردەم، سلێمانی.
3. ڕاسل، برتراند، (ب. س) ڕەوشت و سیاسەت لە کۆمەڵگەی مرۆیدا، وەرگێرانی: بەهرام محمد- کاکل، چاپخانەی رۆژهەڵات، هەولێر.
4. ڕەسڵ ، بێرتراند، (2020) جیهانبینی زانستی، وەرگێرانی: حوسێن حوسێنی، چاپی یەکەم، چاپخانەی تاران.
5. رەسڵ، بێرتراند، (2021) هاوسەرایەتی و ئەخلاق، وەرگێرانی: دڵشاد خۆشناو، ئاسۆ ئیسلامپەنا، چاپی دووەم، چاپخانەی فێربوون، هەولێر.
6. صابر،نیان نامق، احمد، نەبەز ازور.(2024). ڕۆڵی بەهای ئاینی لەسەر شوناسی گەنجان، گۆڤاری زانکۆی سلێمانی بەشی B زانستە مرۆڤایەتییەکان، ژمارە(78) بەرگی(2)، 113-134.
7. عبداللە، ئاسۆ ابراهیم و محمد، هیوا یاسین. (2024). ڕاڤەی تیۆرە کۆمەڵایەتییەکان بۆ تاوانە خێزانییەکان بە کاریگەری فاکتەرەکانی دامەزراوە کۆمەڵایەتییەکان و پەڕگیری هزری، گۆڤاری زانکۆی سلێمانی بەشی B زانستە مرۆڤایەتییەکان، ژمارە(76) بەرگی(1)، 11-36.
8. عبداللە، ئاسۆ ابراهیم و سالح، سەرنج عەزیز. (2024). خۆشگوزەرانی کۆمەڵایەتی- مێژووی گەشەسەندنی و شێوازەکانی، گۆڤاری زانکۆی سلێمانی بەشی B زانستە مرۆڤایەتییەکان، ژمارە(76) بەرگی(1)، 129-142.
9. فرج، محمد نجاة، قادر، ئەڤین خالید. (2024). پرۆسەی پێگەیاندنی کۆمەڵایەتی، ڕوانگەیەکی تیۆری، گۆڤاری زانکۆی سلێمانی بەشی B زانستە مرۆڤایەتییەکان، ژمارە(75) بەرگی(1)، 63-79.
10. قەرەچەتانی، کەریم شەریف، (2016) سروشتی مرۆڤایەتی لە ڕوانگەی جان جاک رۆسۆ و سیگمۆند فرۆید، چاپی دووەم، چاپخانەی پیرەمێرد، سلێمانی.
11. محمد، احمد علی حمە، نوری، عادل محمد، یحی، سلام حسین. (2024). ڕۆڵی جیهانگیری لە پرۆسەی پەروەردە و فێربوون، گۆڤاری زانکۆی سلێمانی بەشی B زانستە مرۆڤایەتییەکان، ژمارە(78) بەرگی(1)، 85-99
12. رسل، برتراند، (د.ط.1) في التربیة، ترجمة: سمیر عبده ، منشورات دار مكتبة الحیاة، بیروت.
13. رسل، برتراند، (د.ط.2) التربية والنظام الجتماعي ، ترجمة: سمیر عبده ، منشورات دار مكتبة الحیاة، بیروت
14. رسل، برتراند، (1960) الفلسفة بنظرة علمیة ،تلخیص و تقدیم زكي نجیب محمود، مكتبة أنجلو مصریة القاهرة.
15. رسل، برتراند،(1961) السلطة والفرد ، ترجمة شاهر الحمود، الناشر دار الطليعة، بيروت.
16. رسل، برتراند، (2008) النظرة العلمية. ترجمة: عثمان نويه، الطبعة الاولی، دار المدى للثقافة والنشر.
17. شیخة، عبدالمجید عبدالتواب و عبداللە، شیخة، (1995) برتراند راسل فيلسوفا ومصلحا ومربيا، كلية التربية ، العدد 12 ، قطر.
18. صلیبا، جمیل، (1385) المعجم الفلسفي، الجزء الاول، الطبعة الاولی، المطبعة سلیمانزادە.
19. عویصة، كامل محمد، (1963) برتراند رسل فیلسوف الأخلاق و السیاسة، الطبعة الاولی، دار الكتب العلمیة، بیروت.
20. عوض، رمسیس، (د.ط) برتراند راسل الإنسان، المؤسسة العربیة للنشر.
21. عبید، سعید علي، (2017) فلسفة الاخلاق عند برتراند رسل، الطبعة الاولی، نیوبوک للنشر و التوزیع، القاهرة.
22. محمود، زكي نجيب، (2020) برتراند رسل، هاي ستريت، ويندسور، المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي.
23. محمود، محمود، (1967) تربية الفرد وتربية المواطن. الفكر المعاصر.
24. محجوبة، قلود، (2023) مفهوم التربیة عند برتراند راسل،رسالة ماجستر، جامعة ابن خلدون- تیارت، کلیة العلوم الانسانیة و الاجتماعیة.
25. منی، خمیس، (2022) فلسفة التربیة عند برتراند راسل، رسالة ماجستر، جامعة قاصدي مرباح- ورقلة، کلیة العلوم الانسانیة و الاجتماعیة.
26. وھیبة، بونویقة، (2016) الاسس الفلسفیة لنظریة التربیة عند برتراند راسڵ، رسالة ماجستر، جامعة محمد بوضیاف-المسیلة، کلیة العلوم الانسانیة و الاجتماعیة.
27. Furgeson, E. (1931). A Critical Appreciation of The Ethics of Bertrand Russell(degree of Master of Arts). Boston University Graduate School: Boston University College of Liberal Arts Library.
28. Ghosh, Bhaswati. (2016, November). Educationist Bertrand Russell. International Journal of Innovative Research and Advanced Studies (IJIRAS), 3(12).
29. Maclver, Donald Arthur (1964) Bertrand Russell on moral education, the university of Alberta, department of education foundation.
30. Mayada Kadhum Abed Qambar , A. P. D. . (2025). Education index in the Human Development Index(An applied study on Kut District). مجلة واسط للعلوم الانسانية, 21(1/Pt1), 401-385. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss1/Pt1.837
31. Russell, Bertrand, (1922) free thought and official propaganda, watt’s & co., johnson’s court, fleet street, e.c,4
32. Russell, betrend, (1932) on education, first publisher, printed in great Britain by unwin brothers LTD.
33. Russell, betrend, (1948) education and the social order, tenth impression, printed in great Britain by unwin brothers LTD.
34. Sarah Farid Munim Al-Yasiri, R., & Baqir Ibrahim Hussein, P. D. . (2025). The concept of religious tolerance in the philosophy of John Locke. Lark, 17(1/Pt1), 660-642. https://doi.org/10.31185/lark.3920
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م. سەرکار حمەرشید سعید، أ. د. نیان نامق صابر

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.