التفكير ما وراء المعرفة  لمعلمي منهج العلوم في المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • م.م.مشتاق بشير غازي الحمداوي مديرية تربية واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.875

الكلمات المفتاحية:

تقييم الأداء التدريسي - معلمي العلوم – مهارات التفكير ما فوق المعرفي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى استخدام معلمي منهج العلوم في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية لمهارات التفكير ما وراء المعرفة، اعتمد الباحث المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة البحث ولجمع البيانات، وتم بناء مقياس لمهارات التفكير ما وراء المعرفة الذي يتكون في صيغته النهائية من (22) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات(التخطيط، والمراقبة والتنظيم، والتقويم)، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من جميع معلمي ومعلمات العلوم في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في المدارس التابعة لمديرية تربية محافظة واسط ( قضاء الكوت)، والذين بلغ عددهم (150) معلما ومعلمة, وقد تم اختيار (100) معلم ومعلمة كعينة للدراسة، مقسمة إلى (50) معلما  و(50) معلمة، و أظهرت نتائج البحث التي توصل لها الباحثون أن مستوى استخدام معلمي مادة العلوم لمهارات التفكير ما وراء المعرفي كان بدرجة مرتفعة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات إجابات أفراد العينة من معلمي منهج العلوم حول استخدامهم لمهارات التفكير ما وراء المعرفي تبعاً لمتغير الجنس ، إذ لم توجد فروق في مجال التخطيط، بينما وجدت فروق في مجال المراقبة والتنظيم لصالح المعلمون الذكور، وفي مجال التقويم لصالح المعلمات الإناث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر العربية:

أبو الغيظ، إيمان، (2009): فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الأداء التدريسي والتفكير الناقد واتخاذ القرار لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة - مصر.

البطش، محمد، وابو زينة، فريد، (2007): مناهج البحث العلمي تصميم البحث والتحليل الاحصائي، الطبعة الاولى، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان – الاردن.

التويجري، صالح بن إبراهيم، (2018): "ممارسات تقويم أداء المعلم لدى قادة المدارس في منطقة الرياض"، مجلة العلوم التربوية جامعة جنوب الوادي كلية التربية بقنا، العدد (36). 91-116.

الجابري، كاظم كريم، (2011): "مناهج البحث في التربية وعلم النفس"، الطبعة الاولى، مكتبة النعيمي للطباعة والنشر، بغداد- العراق.

الجراح، عبد الناصر، وعبيدات، علاء الدين، (2011): مستوى التفكير ما فوق المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، ع (2) - م (7).

حافظ، أمل، (2017): فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التعلم مدى الحياة في تحسين الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية وتقدير مجتمع التعلم المهني لهم وأثرها على تحصيل طلابهم ومهارات التعلم مدى الحياة لديهم، مجلة تربويات الرياضيات، العدد 20 المجلد (9)، 59 – 107.

الحريري، محمد، (2016): قواعد التحليل النفسي، الطبعة الاولى، دار الأكاديميون، عمان -الاردن.

الحصان، اماني، (2015): تقويم الممارسات التدريسية لمعلمات علوم الصف الأول المتوسط في ضوء مهارات القراءة ما وراء المعرفة في تدريس العلوم، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد الرابع - العدد (5)، 124-148.

الخرابشة، عمر محمد عبد الله، (2001): بناء برنامج تدريبي لتطوير عملية الاتصال الاداري للعاملين في الجامعات الاردنية الرسمية في ضوء كفاياتهم الادارية، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية، بغداد- العراق.

الدليمي، طارق عبد أحمد، (2016): "الإشراف التربوي واتجاهاته المعاصرة" ، الطبعة الاولى ، مركز يبونوا لتعليم التفكير، عمان- الاردن.

الروقي، راشد، (2018): برنامج تدريبي مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية في ضوء رؤية المملكة 2030، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، العدد المجلد 9 (2)، 65- 107.

السلامات، محمد والشهري، خالد، (2016): مستوى أداء معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير المهنية للمعلم السعودي. مجلة اتحاد الجامعات العربية التربية وعلم النفس، العدد 14 المجلد (2)، 110 – 138.

شحاتة، حسن؛ والنجار، زينب، وعمار حامد، (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية الدار المصرية اللبنانية، القاهرة- مصر.

الشربيني، فوزي وعفت، مصطفى، (2006): استراتيجيات ما وراء المعرفة بين النظرية والتطبيق، ط 1، المكتبة المصرية للنشر، القاهرة- مصر.

الشمري، هدى علي والساموك سعدون، (2005): "مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها"، ط1، دار وائل للنشر، عمان- الاردن.

صلاح، شيرين، ومرفت، كمال، (2007): إثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس مقرر طرق تدريس الرياضيات على تنمية مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى الطالبات المعلمات، مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرائق التدريس، ع (123).

عادل، حسن، (1987): "إدارة الأفراد"، جامعة الاسكندرية / كلية التربية، دار الجامعة الإسكندرية.

عبد العزيز، سعيد، (2009): تعليم التفكير ومهاراته، ط1، دار الثقافة للنشر، عمان- الاردن.

عبيد، وليم، (2011): استراتيجيات التعلم والتعليم في سياق ثقافة الجودة، الطبعة الثانية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان – الاردن.

العزاوي، نضال مزاحم، (2017): بوصلة التدريس في اللغة العربية، دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان -الأردن.

العطية، سليم، (2015): اساليب معاصرة في التدريس، الطبعة الاولى، دار اسامة للنشر، عمان- الاردن.

عودة، احمد، (2002): القياس والتقويم في العملية التدريسية، الطبعة الاولى، دار الامل للنشر والتوزيع والطباعة، عمان - الاردن.

الغامدي، فوزية خميس، (2012): فاعلية التدريس وفقاً للنظرية البنائية الاجتماعية في تنمية بعض عمليات العلم ومهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل في مادة الأحياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

الغراوي، محمد مهدي، (2010): "فاعلية تصميم تعليمي - تعلمي وفقاً للأنموذج المعرفي في تنمية مهارات التفكير العليا وتعديل التصورات الخاطئة والتحصيل النوعي في مادة الفيزياء لدى طلبة كلية التربية الأساسية"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للعلوم الصرفة - ابن الهيثم، جامعة بغداد، العراق.

الفرماوي، حمدي، ووليد، رضوان، (2004): "الميتا معرفية"، الطبعة الاولى، الانجلو المصرية للنشر والتوزيع، القاهرة- مصر.

قرشم، أحمد؛ والعراقي، السعيد؛ والثقفي، أحمد، (2012): تقويم الأداء التدريسي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف في ضوء معايير جودة الأداء. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 2- المجلد (27)، 47-90.

اللقاني، أحمد؛ والجمل، علي، (2013): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتاب، القاهرة – مصر.

محمد، كريمة، (2016): برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية وأثره على تنمية الفهم ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلابهم، مجلة كلية التربية، جامعة بنها كلية التربية، العدد (27)، 1- 55.

الموجدة، بكر سميح محمد، وحمزة محمد عبد الوهاب هاشم، وعودة الله، ازدهار جمال حسين، (2013): إثر استخدام مهارات ما وراء المعرفة في التحصيل وتنمية التفكير التأملي لدى طلبة معلم الصف في جامعة الإسراء، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات العدد (30)، ج (1) 139-175.

وزارة التربية (1988): التشريعات التربوية - الجزء الثالث - نظام المدارس الثانوية رقم (2)، مطبعة وزارة التربية، بغداد.

وهبي، السيد اسماعيل، (2002): اتجاهات معاصرة في تقويم أداء المعلم المؤتمر العلمي الرابع عشر مناهج التعليم في ضوء مفهوم الاداء - جامعة عين شمس. مجلد 2، 755-786.

المومني، محمد عمر عيد (2014)، تقويم مستوى أداء الطالب المعلم للأنشطة الصفية وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة لارك، مجلد 6 ، العدد 4 (301-325)

DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss16.748

منصور، الوائلي، علي سلمان، سجاد عبدالمهدي جاسم اسماعيل، التفكير الإيجابي وأثره في الكفاءة الذاتية المدركة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، مجلة لارك، العدد 4، مجلد 14.

DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2593

المصادر الاجنبية:

Ebel, R, L, (1972): Essential of education measurement, new jersey, prentice, Hall.

Al- Halawani Y. (2000): A new approach to Evaluating metacognition in hearing average- achieving; hearing understanding; and deaf/hard-of - hearing elementary school students, British journal of special education, vol. 27, No.1.

Allen. & Yen, W.M, (1979): Introduction to Measurement Theory, California, Brooks Cole.

Anderson .M, & Perlis, D. (2006): Logic Self-Awareness and Self Improvement: The metacognitive loop and the problem of brittleness -Logic and computation, Journal of Experimental and Theoretical Artificial Intelligence, vol. 5, No.1.

Rahman. F, Masrur. R, (2011), Is Metacognition a Single Variable? Department of Early Childhood & Elementary Teacher Education, Allama qibla, Open University Islamabad Pakistan, J. Business and Social Science, Vol. (2), No (5).

Victora, (2004): The Effect of Metacognitive instruction on Planning and academic achievement of first and second grade children, Unpublished Doctoral dissertation, Chicago Graduate College of the Illinois Institute of Technology.

Wilson, J & Clarke, D. (2002): Monitoring Mathematics Metacognitive, ERIC Document Reproduction Service, No.46.

التنزيلات

منشور

2025-05-01

إصدار

القسم

علم النفس والاجتماع

كيفية الاقتباس

مشتاق بشير غازي الحمداوي م. (2025). التفكير ما وراء المعرفة  لمعلمي منهج العلوم في المرحلة الابتدائية. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 21(2), 625-604. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.875

المؤلفات المشابهة

1-10 من 324

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.