تقويم برنامج تدريب مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في أثناء الخدمة من وجهة نظر المتدربين أنفسهم

  • عفاف حسن الشُبَّر, أ.م.د. الجامعة المستنصرية/ كلية التربية
  • سعاد حامد, م.د.

الملخص

هدف البحث الى تقويم برنامج تدريب مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في اثناء الخدمة  لتعرف جوانب القوة والضعف فيه وذلك من خلال استبانة طبقت على عينة من المدرسين والمدرسات الذين اجتازوا برنامجا تدريبيا في اللغة العربية للعامين 2010-2011 والبالغ عددهم (30) مدرسا ومدرسة في محافظة بغداد وقد تمت تصميم هذه الاستبانة من قبل الباحثتين بالاعتماد على استبانة استطلاعية ومقابلة بعض المدرسين والمدرسات وخبرة الباحثتين بصفتهما مدرستين في اللغة العربية وطرائق تدريسها وتوصلت الباحثتان الى عدد من النتائج منها:-

أ- من جوانب القوة في البرنامج

1- اختيار المتدربين على اساس تقويم المشرف الاختصاص.          

   2 -كان المدربون من ذوي الاختصاص الدقيق .

ب-اما من جوانب الضعف في البرنامج :-

1-خلو منهاج التدريب من الوسائل التعليمية اعدادا واستخداما .        

  2- توقيت الدورات لم يكن مناسبا.

 3-عدم التنويع في طرائق التدريس مع اهمال التدريب على التخطيط بانواعه

   وانتهى البحث الى وضع عدد من التوصيات واقترح عددا من المقترحات .

منشور
2019-02-19
كيفية الاقتباس
حسن الشُبَّرع., & حامدس. (2019). تقويم برنامج تدريب مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في أثناء الخدمة من وجهة نظر المتدربين أنفسهم. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 10(25), 187-224. استرجع في من https://wjfh.uowasit.edu.iq/index.php/wjfh/article/view/195
القسم
Articles