أثر برنامج الرفاه النفسي القائم على دعم الأغذية الصحية (Healthy Eating Support Programs) في تعزيز التركيز والأداء الأكاديمي لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات"

المؤلفون

  • م.م كرار علاء حسين وزارة التربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss3.1127

الكلمات المفتاحية:

الرفاه النفسي - الأغذية الصحية - التركيز - الأداء الأكاديمي

الملخص

تقصت الدراسة "أثر برنامج الرفاه النفسي القائمة على دعم الأغذية الصحية في تعزيز التركيز والأداء الأكاديمي لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات" استخدمت منهجاً تجريبياً مع عينة مكونة من 60 طالباً وطالبةً من الصف الأول المتوسط، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: 30 طالباً وطالبةً في المجموعة التجريبية و30 في المجموعة الضابطة. تم تطبيق أدوات بحث شملت برنامج دعم الأغذية الصحية واختبارات لقياس التركيز والأداء الأكاديمي في مادة الرياضيات. أظهرت النتائج وجود فرق كبير بين أداء المجموعتين، فقد سجلت المجموعة التجريبية نتائج إيجابية ملحوظة تفوق المجموعة الضابطة؛ مما يشير إلى فعالية التدخل في تحسين الأداء الأكاديمي. كما حققت الدراسة دلالة إحصائية قدرها (0.000)، مما يعزز فرضية البحث حول تأثير تدخلات الرفاه النفسي المرتبطة بالتغذية على نتائج تعلم الطلاب. يعد حجم العينة الكافي (30 فرداً لكل مجموعة) ضرورياً للتوصل إلى نتائج موثوقة، مما يدعم أهمية البحث في تعزيز الاستراتيجيات التعليمية وتحسين أداء الطلاب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • م.م كرار علاء حسين، وزارة التربية

    karraralaa399@gmail.com 

المراجع

1. إبراهيم، محمد. (2023). المكياج النفسي والعاطفي علم صناعة العاطفة.

2. أبو النصر، مدحت محمد. (2015). قوة التركيز وتحسين الذاكرة.

3. البون، ديبوراه. (2024). الغذاء والصحة.

4. جولمان، دانيال. (2023). ملخص كتاب التركيز: الدافع الخفي للتميز. Sahla Books.

5. رفاي، خليل محمد. (2024). تعلم التغذية الصحية. مؤسسة النشر.

6. زهاريادس، ديمون. (2021). فن التركيز والإنجاز: دليلك العملي للتحكم في قدرتك على التركيز.

7. عبابنة، محمد يوسف، الزغول، رافع عقيل. (2023). الرفاه النفسي لدى طلبة جامعة اليرموك وعلاقته بالجنس والمستوى الدراسي. Contemporary Studies in Social Sciences, 1(1)، 1-17. https://doi.org/10.31559/CSSS2023.1.1.1

8. عباس، حسين وليد حسين، حافظ عبد الناصر، علك. (2015). الاعتماد الأكاديمي وتطبيقات الجودة في المؤسسات التعليمية.

9. عبد الله، محمد. (2016). تطوير الأداء البحثي للجامعات في ضوء الإدارة بالقيم.

10. العبري، هلال سالم سليمان. (2023). الرفاهية النفسية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة السلطان قابوس - سلطنة عُمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(1)، 20-42. https://doi.org/10.26389/AJSRP.B190622

11. علي، مروة حسين. (2017). العوامل النفسية المؤثرة في الأداء الدراسي.

12. المكصوصي ضرغام رضا عبد السيد(2024) ، حساسية الرفض الاجتماعي وعلاقته بالتواصل الوجداني لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة واسط للعلوم الإنسانة، مجلد 20 عدد 3 /، https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss3.659 .

13. فان بيلت، سان جوان. (2024). الهدوء النفسي.. تقنيات للسيطرة على الأعصاب. مؤسسة النشر.

14. كارفالو، ويسلون. (2025). جذور التركيز: افهم من أين يأتي تركيزك وكيفية تقويته.

15. المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج. (2023). الصحة النفسية للطلبة: هدف أساسي للتعليم.

16. مسعود، فاطمة. (2018). الطموح الأكاديمي والثقة بالنفس. مركز الكتاب الأكاديمي.

التنزيلات

منشور

2025-07-31

إصدار

القسم

علم النفس والاجتماع

كيفية الاقتباس

كرار علاء حسين م. (2025). أثر برنامج الرفاه النفسي القائم على دعم الأغذية الصحية (Healthy Eating Support Programs) في تعزيز التركيز والأداء الأكاديمي لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات". مجلة واسط للعلوم الانسانية, 21(3), 805-786. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss3.1127

المؤلفات المشابهة

1-10 من 77

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.