أثر برنامج إرشادي لتنمية التدفق النفسي لدى طلبة مرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss3.1199الكلمات المفتاحية:
: البرنامج الإرشادي، التنمية، التدفق النفسي، الطلبة، المرحلة الإعداديةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج إرشادي لتنمية التدفق النفسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، والتعرف على أثر هذا البرنامج على مستوى التدفق النفسي، وكذلك تحديد حجم تأثيره. اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (76) طالبًا وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة ببناء مقياس التدفق النفسي بصيغته النهائية، والذي اشتمل على (40) فقرة. وقد تم التحقق من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري والتحليل الإحصائي للفقرات، كما تم حساب الثبات باستخدام طريقتين: إعادة الاختبار، حيث بلغ معامل الثبات (0.92)، ومعادلة ألفا كرونباخ، حيث بلغت (0.87). وتم استخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة.
استنادًا إلى النتائج، قامت الباحثة بتطوير برنامج إرشادي مستند إلى نظرية التدفق النفسي لميهالي تشيكسينتميهالي، ويتكون البرنامج من (14) جلسة بواقع ثلاث جلسات أسبوعيًا. طُبِّق البرنامج على أفراد المجموعة التجريبية، بينما لم تُقدَّم أي تدخلات إرشادية للمجموعة الضابطة. بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج، أُعيد تطبيق المقياس على المجموعتين (الاختبار البعدي)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات لتطوير البرامج الإرشادية المماثلة مستقبلاً.
التنزيلات
المراجع
المصادر
أولاً: المصادر العربية
أبو حلاوة، محمد سعيد. (2013). جودة الحياة: المفهوم والأبعاد. كلية التربية بدمنهور، جامعة الإسكندرية، ضمن فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لكلية التربية.
أحمد، يوسف دزدين. (2012). إدارة التغير والتطوير التنظيمي. عمان: دار اليازوري.
الأميري، أحمد علي محمد ناجي. (2022). فعالية برنامج إرشادي في مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الإعدادية في تعز. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.
البهاص، سيد أحمد. (2010). التدفق النفسي والقلق الاجتماعي لدى عينة من المراهقين مستخدمي الإنترنت: دراسة سيكولوجية -أكلينيكية. المؤتمر السنوي الخامس عشر، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس.
التميمي، محمود كاظم محمود. (2012). كيف تكتب بحثًا أو رسالة ماجستير. الطبعة الأولى. بغداد: دار الكتب والوثائق.
الداهري، صالح حسن. (2015). علم النفس الإرشادي: نظرياته وأساليبه الحديثة. عمان: المطبعة الأولى.
العبيدي، إبراهيم عفراء. (2018). التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة في ضوء متغيري الجنس والتخصص الدراسي. مجلة الأستاذ، جامعة بغداد، 3، 197–214.
العبيدي، (2022). المناخ النفسي والاجتماعي لدى طلبة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة القادسية، العراق.
الأسود، مهرية الأسود الزهرة. (2020). التدفق النفسي لدى طلبة جامعة قاصدي مرباح ورقلة. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الوادي، الجزائر، 55–69.
بكار، ياسر عبد الكريم. (2009). القوة في يديك: كيف تنمي ذكاءك العاطفي. الرياض: مكتبة العبيكان.
جميل، أحمد محمد. (2008). تطور المعنى وأثره على الصحة النفسية. القاهرة: دار الفكر.
زهران، عبد السلام. (2012). الصحة النفسية. القاهرة: عالم الكتاب.
شقير، السيد المتولي. (2023). فعالية برنامج إرشادي لتنمية مهارات التفكير الإيجابي في تحسين الكفاءة الانفعالية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة طنطا، مصر.
صديق، محمد السيد. (2009). التدفق النفسي وعلاقته ببعض العوامل النفسية لدى طلبة الجامعة. دراسات نفسية، 19(2).
عمار، ماهر محمود. (2004). المقابلة في الإرشاد والعلاج النفسي. الطبعة الأولى. الإسكندرية: دار المعرفة.
كطفان، منتظر سلمان. (2018). التدفق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة كلية التربية، جامعة ذي قار، 8(3)، 124.
منكيل، جون. (2016). المناهج المعاصرة في الفكر والعقل. ترجمة: عبد الإله الملاح، مراجعة: عبد المطلب يوسف. المملكة العربية السعودية: شركة العبيكان للأبحاث والتطوير.
منشد، نور الهدى باسم، وعبد كاطع سموم. (2025). التطوير الإداري لدى المشرفين التربويين من وجهة نظر مديري ومعاوني المدارس الإعدادية في محافظة واسط. مجلة واسط للعلوم الإنسانية، 21(2)، 603–581. DOI: https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.669
موسوي، شطب وآخرون. (2016). التدفق النفسي وفق التفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، العدد 18، السنة العاشرة، النجف، العراق.
نصر، أحمد عبد الله. (2020). التعزيز الإيجابي كمدخل لتحسين الصحة النفسية لدى الطلبة. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة القاهرة، 12(1)، 45–58.
ثانيًا: المصادر الأجنبية
-Csikszentmihalyi, Mihaly and Csikszentmihalyi, Isabella Selega. (1988). Optimal Experience: Psychological Studies of Flow in Consciousness. Cambridge: Cambridge University Press.
-Jennings, Patricia A. (2015). Mindfulness for Teachers: Simple Skills for Peace and Productivity in the Classroo. New York: W. W. Norton & Company.
-Van Dalen, Deobold B. (2009). Experimental Measurement in Psychology and Education. Alexandria: Dar Al-Maaref Al-Jami’iyya.
-Wilcox, Rand R. (2006). Graphical methods for assessing effect size: Some alternatives to Cohen’s d. Journal of Experimental Education, 73(2), 123–136.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 الباحثة ژيان توفيق محمد أميدي، أ.م.د. جيهان سعيد عادل الأسعدي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.


