التحيز الوهمي الايجابي وعلاقته بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • م. علي سلمان منصور المديرية العامة لتربية واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.969

الكلمات المفتاحية:

التحيز الوهمي الايجابي, الامن النفسي, طلبة المرحلة المتوسطة

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على:

1-التحيز الوهمي الإيجابي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.

2-دلالة الفروق الإحصائية التحيز الوهمي الإيجابي تبعاً لمتغيره (الجنس, المرحلة)

3-الأمن النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.

4-دلالة الفروق الإحصائية للأمن النفسي تبعاً لمتغير (الجنس, المرحلة)

5-العلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين التحيز الوهمي الإيجابي والأمن النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مديرية تربية واسط.

ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الارتباطي وقام ث بإعداد مقياس الأداء التحيز الوهمي الإيجابي بالاعتماد على عدة مقاييس ودراسات تربوية, وتكون المقياس من (20) فقرة وفق تدرج خماسي, كذلك قام الباحث بتبني مقياس الأمن النفسي المعد من قبل (شقير, 2005),المتكون من (54) فقرة, وفق تدرج رباعي, إذ طبق الباحث المقياسين على عينة قوامها ( 400) من طلبة المرحلة المتوسطة وبواقع(240) طالبة و(160) طالبا للعام الدراسي 2023 -2024  وكانت النتائج كما يأتي:

1- طلبة المرحلة المتوسطة يتمتعون باالتحيز الوهمي الإيجابي.

2-عدم وجود فروق ذات دلاالة إحصائية في الأمن النفسي تبعا لمتغير (الجنس, والمرحلة).

3-يتمتع طلبة المرحلة المتوسطة بالأمن النفسي. 

4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بالأمن النفسي تبعا لمتغير (الجنس ذكر –انثى ) وعدم وجود فروق بالنسبة للمرحلة)

5- وجودعلاقة ارتباطية موجبة بين التحيز الوهمي الإيجابي والأمن النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.

وختم البحث بمناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر: ‏REFERENCES

• الخضري،‎ ‎جهاد‎ )‎‏2003):‏‎ ‎الأمن‎ ‎النفسي‎ ‎لدى‎ ‎العاملین‎ ‎بمراكز‎ ‎الإسعاف‎ ‎بمحافظات صنعاء‎ ‎ذوي‎ ‎توجهات‎ ‎وأهداف‎ ‎الإنجاز‎ ‎المرتفعة‎ ‎والمتدنية‎. ‎رسالة‎ ‎دكتو‎ ‎ا‎ ‎ره‎ ‎غير‎ ‎منشورة،‎ ‎جامعة اليرموك،‎ ‎إربد،‎ ‎الأردن‎ .‎

• شقير،‎ ‎زينب‎ ‎محمود‎ ‎‏ (2005): مقياس‎ ‎الأمن‎ ‎النفسي،‎ ‎كراسة‎ ‎التعليمات،‎ ‎القاهرة،‎ ‎مكتبة‎ ‎النهضة‎ ‎المصرية‎.‎

• الصنيع، صالح إبراهيم (1995): دراسات في التأصيل الإسلامي لعلم النفس دار عالم الكتب، الرياض

• منصور, علي سلمان (2023). المرونة الاكاديمية وعلاقتها بالاتجاه نحو التعلم عن بعد لدى معلمي المدارس ‏الابتدائية. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 19(1). ‏https://doi.org/10.31185/.Vol19.Iss54.386‎

• Bracken, B. A. (2009). Positive self-concepts. In R. Gilman, E. S. Huebner & M. J. ‎Furlong (Eds.), Handbook of positive psychology in schools. (pp. 89-106). New. York, ‎NY: Routledge/Taylor & Francis Group.‎

by Lowry ,Richard, Printed in The United States of America , Published in Canada ,Third ‎Editlon.‎

• Diener, M. B., & Milich, R. (1997). Effects of positive feedback on the social interaction ‎of boys with attention deficit hyperactivity disorder: A test of the self-protective ‎hypothesis. Journal of Clinical Child Psychology, 26, 256-265.‎

• Cooley, C. H. (1902). Human nature and the social order. New York, NY: Charles ‎Scribner’s Sons.‎

• Crain, R. M., & Bracken, B. A. (1994). Age, race, and gender differences in child and ‎adolescent self-concept: Evidence from a behavioral-acquisition, context-dependent ‎model. School Psychology Review, 23(3).‎

• Harter, S. (1999). The construction of the self: A developmental perspective. New York, ‎NY US: Guilford Press.‎

• Harter, S. (2006): The self. In N. Eisenberg, W. Damon, R. M. Lerner, N. Eisenberg, ‎W. Damon & R. M. Lerner (Eds.) Handbook of child psychology: Vol. 3, social, ‎emotional, and personality development (6th ed.;(pp. 505-570). Hoboken, NJ: JohnWiley ‎& Sons Inc.‎

• Hoza, B., Pelham, W. E. J., Dobbs, J., Owens, J. S., & Pillow, D. R. (2002). Do boys with ‎attention-deficit/hyperactivity disorder have positive illusory self-concepts? Journal of ‎Abnormal Psychology, 111(2).‎

• Hoza, B., Waschbusch, D. A., Owens, J. S., Pelham, W. E., & Kipp, H. (2001). Academic ‎task persistence of normally achieving ADHD and control boys: Selfevaluations, and ‎attributions. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 69(2).‎

• Maslow A.(1998):Towards A Psychology of Being , Foreword

• Ohan, J. L., & Johnston, C. (2002): Are the performance overestimates given by boys ‎with ADHD self-protective? Journal of Clinical Child and Adolescent Psychology, ‎‎31(2).‎

• Owens, J. S., & Hoza, B. (2003). The role of inattention and hyperactivity/impulsivity ‎in the positive illusory bias. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 71(4).‎

• Owens, J. S., Goldfine, M. E., Evangelista, N. M., Hoza, B., & Kaiser, N. M. (2007). A ‎critical review of self-perceptions and the positive illusory bias in children with ‎ADHD. Clinical Child and Family Psychology Review, 10(4).‎

• Trautwein, U., Lüdtke, O., Köller, O., & Baumert, J. (2006): Self-esteem, academic ‎selfconcept, and achievement: How the learning environment moderates the dynamics ‎of self-concept. Journal of Personality and Social Psychology, 90(2).‎

• Wolraich, M. L., Wibbelsman, C. J., Brown, T. E., Evans, S. W., Gotlieb, E. M., ‎Knight, J. R., et al. (2005). Attention deficit/hyperactivity disorder among ‎adolescents: A review of the diagnosis, treatment, and clinical implications. ‎Pediatrics, 115(6).‎

التنزيلات

منشور

2025-05-01

إصدار

القسم

علم النفس والاجتماع

كيفية الاقتباس

التحيز الوهمي الايجابي وعلاقته بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. (2025). مجلة واسط للعلوم الانسانية, 21(2), 744-723. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.969

المؤلفات المشابهة

1-10 من 79

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.