دراسة مستويات المعرفة الرقمية لدى طلاب جامعة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق: التحديات والفرص والوضع الراهن

المؤلفون

  • ا.م. محمد عبد صالح البدري جامعة واسط كلية التربية للعلوم الانسانية
  • ا.د. رضا دشتستاني قسم اللغة الإنجليزية، جامعة طهران، إيران
  • ا.م.د. سيد يحيى حجازي كلية اللغات والآداب الأجبية، جامعة سمنان، سمنان، إيرانكلية اللغات والآداب الأجبية، جامعة سمنان، سمنان، إيران

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.917

الكلمات المفتاحية:

تعلم اللغة الرقمي، المعرفة الرقمية، طلاب جامعة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

الملخص

للمعرفة الرقمية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أثر مهم في تقدمهم كمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وخاصة في سياقات تعلم اللغة بمساعدة الكمبيوتر. ومع ذلك، لم يتم إيلاء سوى قدر ضئيل من الاهتمام مؤخرًا لمهارات القراءة والكتابة الرقمية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في البلدان النامية المحرومة.

وبالتالي، تهدف هذه الدراسة ذات الأساليب المختلطة إلى التحقق من مهارات القراءة والكتابة الرقمية لدى طلاب جامعة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق ودور النوع الاجتماعي في هذا الصدد. وبناءً على ذلك، تم اختيار ما مجموعه 300 طالب من كبار طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (150 ذكرًا و150 أنثى) من خمس جامعات عراقية حكومية عبر طريقة أخذ العينات الملائمة واستكملوا استبانة الدراسة.

ومن بين هؤلاء المشاركين، تم أيضًا اختيار عينة عشوائية مكونة من 25 طالبًا لإجراء جلسات المقابلة. كشفت نتائج الدراسة أن طلاب الجامعات العراقية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية لديهم بشكل عام مستويات منخفضة إلى متوسطة من المعرفة الرقمية في دورات CALL ولم يلعب الجنس أي دور مهم في مستويات المعرفة الرقمية لطلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

في حين كان لديهم مستوى متوسط ​​من الكفاءة في استخدام مواقع اللغة الإنجليزية والقواميس المعتمدة على الكمبيوتر، كان لديهم مستويات منخفضة من المعرفة الرقمية في استخدام وتطبيقات الاوفيس والعروض التقديمية، واستخدام رسائل البريد الإلكتروني، واستخدام البث الصوتي باللغة الإنجليزية.

إلى جانب أنهم استخدموا الأجهزة الرقمية للأغراض الترفيهية والتعليمية في المتوسط. وفي المقابلات، ذكروا أن التحدي الرئيس الذي واجهوه في استخدام التكنولوجيا الرقمية هو الافتقار إلى المهارات الرقمية الكافية؛ ويرجع ذلك أساسًا إلى عدم فعالية التدريب ذي الصلة. بشكل عام، تظهر هذه النتائج أن طلاب جامعات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية يفتقرون إلى مستويات كافية من المعرفة الرقمية للعمل بفعالية في تعليم CALL والذي يجب أن يؤخذ بالحسبان من قبل مطوري مناهج اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ومصممي المناهج لتحسين الوضع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • ا.م.د. سيد يحيى حجازي، كلية اللغات والآداب الأجبية، جامعة سمنان، سمنان، إيرانكلية اللغات والآداب الأجبية، جامعة سمنان، سمنان، إيران

    hejazi@semnan.ac.ir 

المراجع

Akayoglu, S., Satar, H. M., Dikilitas, K., Cirit, N. C., & Korkmazgil, S. (2020). Digital literacy practices of Turkish pre-service EFL teachers. Australasian Journal of Educational Technology, 36(1), 85–97. https://doi.org/10.14742/ajet.4711

Alavi, S. M., Borzabadi, D., & Dashtestani, R. (2016). Computer literacy in learning academic English: Iranian EAP students’ and instructors’ attitudes and perspectives. Teaching English with Technology, 16(4), 56–77. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1135676.pdf

Alfia, N., Sumardi, S., & Kristina, D. (2020). Integrating digital literacy into EFL classroom: A study of theory of planned behavior. Jurnal Pendidikan Indonesia, 10(3), 535-544. https://doi.org/10.23887/jpi-undiksha.v10i3.29812

Al-Ibadi, Q. (2022). Investigating Iraqi EFL College Students’ Attitudes towards E-Learning and the Challenges Faced by Them. Journal of Education College Wasit University, 48(3), 497-512. DOI: https://doi.org/10.31185/eduj.Vol48.Iss3.2991

Bataineh, R., & Baniabdelrahman, A. (2006). Jordanian EFL students’ perceptions of their computer literacy. International Journal of Education and Development Using ICT, 2(2), 35–50. https://www.learntechlib.org/p/42187/

Braun, V., & Clarke, V. (2022). Thematic analysis: A practical guide. Sage Publications.

Buckingham, D. (2015). The media education manifesto. Polity Press.

Campos, D.G., & Scherer, R. (2024). Digital gender gaps in Students’ knowledge, attitudes and skills: An integrative data analysis across 32 Countries. Education Information Technology, 29(4), 655-693. https://doi.org/10.1007/s10639-023-12272-9

Colton, J. (2020). Social, innovative and deep: Exploring digital literacies in a year 9 English classroom. Changing English, 27(3), 270–284. https://doi.org/10.1080/1358684X.2020.1766946

Cote, T., & Milliner, B. (2018). Evaluating the effectiveness of digital literacy training programs for EFL students. Asian EFL Journal, 20(2), 50-73. https://bibliotekanauki.pl/articles/569535

Dashtestani, R. (2016). Moving bravely towards mobile learning: Iranian students’ use of mobile devices for learning English as a foreign language. Computer Assisted Language Learning, 29(4), 815–832. http://dx.doi.org/10.1080/09588221.2015.1069360

Dashtestani, R., & Hojatpanah, S. (2022). Digital literacy of EFL students in a junior high school in Iran: voices of teachers, students and ministry directors. Computer Assisted Language Learning, 35(4), 635-665. https://doi.org/10.1080/09588221.2020.1744664

Eryansyah, E., Fiftinova, S., & Nurweni, A. (2019). EFL students' needs of digital literacy to meet the demands of 21st century skills. Indonesian Research Journal in Education, 3(2), 442-433. https://online-journal.unja.ac.id/irje/article/view/8297

Eshet, Y. (2012). Thinking in the digital era: A revised model for digital literacy. Issues in Informing Science and Information Technology, 9(2), 267-276. https://doi.org/10.28945/1621

Gee, J. P. (2015). The anti-education era: Creating smarter students through digital learning. Palgrave Macmillan.

Gilbert, J. (2017). A study of ESL students’ perceptions of their digital reading. The Reading Matrix: An International Online Journal, 17(2), 179-195. https://www.readingmatrix.com/files/17-z2d49xa9.pdf

Graham, C. R. (2013). Blended learning models. In M. G. Moore & W. C. Diehl (Eds.), Handbook of distance education (pp. 333-350). Routledge.

Hammoda, B., & Foli, S. (2024). A digital competence framework for learners (DCFL): A

conceptual framework for digital literacy. Knowledge Management & E-Learning, 16(3), 477-500. https://doi.org/10.34105/j.kmel.2024.16.022

He, X., & Wray, D. (2017). Digital literacies in a Chinese secondary school. In A. Marcus-Quinn & T. Hourigan (Eds.), Handbook on digital learning for K-12 schools (pp. 233–249). Cham: Springer.

Hockly, N. (2015). Digital literacies in action: Developing strategies for EFL learners. English Teaching Professional, 97(1), 58-60. https://doi.org/10.1093/elt/ccr077

Hohlfeld, T. N., Ritzhaupt, A. D., Dawson, K., & Wilson, M. L. (2017). Digital divide index: A tool for monitoring the state of digital equity in education. Educational Technology Research and Development, 65(6), 1533-1555. https://doi.org/10.1016/j.compedu.2017.05.017

Kendrick, M., Margaret, E., Michalovich, A., & Mangat, M. (2022). Digital storytelling with youth from refugee backgrounds: Possibilities for language and digital literacy learning. TESOL Quarterly, 56(3), 961-984. https://doi.org/10.1002/tesq.3146

Kessler, G. (2018). Technology and the future of language teaching. Foreign Language Annals, 51(1), 205-218. https://doi.org/10.1111/flan.12318

Leu, D. J., Kinzer, C. K., Coiro, J., Castek, J., & Henry, L. A. (2013). New literacies: A dual-level theory of the changing nature of literacy, instruction, and assessment. In R.B. Ruddell & N. J. Unrau (Eds.), Theoretical Models and Processes of Reading (pp. 1150-1181). International Reading Association.

Li, M., & Yu, Z. (2022). Teachers’ satisfaction, role, and digital literacy during the COVID-19 pandemic. Sustainability, 14(3), 11-21. https://doi.org/10.3390/su14031121

Long, T. Q., Hoang, T., & Simkins, B. (2023). Gender gap in digital literacy across generations: Evidence from Indonesia. Finance Research Letters, 58(2), 122-144. https://doi.org/10.1016/j.frl.2023.104588

Mantiri, O., Hibbert, G., & Jacobs, J. (2019). Digital literacy in ESL classroom. Universal Journal of Educational Research, 7(5), 1301-1305. https://doi.org/10.13189/ujer.2019.070515

Maxwell, C. E., & Maxwell, E. M. (2014). Gender differences in digital literacy among undergraduate students of faculty of education: Implications for e-resources and library use. Advances in Social Sciences Research Journal, 1(7), 96–108. https://doi.org/10.14738/assrj.17.492

Meurant, R.C. (2009). Developing critical L2 digital literacy through the use of computer-based internet-hosted learning management systems such as Moodle. In Ślęzak, D., Grosky, W. I., Pissinou, N., Shih, T.K., & Kim, Th (Eds), Multimedia, Computer Graphics and

Mishra, P., & Koehler, M. J. (2006). Technological pedagogical content knowledge: A framework for teacher knowledge. Teachers College Record, 108(6), 1017-1054. https://doi.org/10.1111/j.1467-9620.2006.00684.x

Mudra, H. (2020). Digital literacy among young learners: How do EFL teachers and learners view its benefits and barriers? Teaching English with Technology, 20(3), 145-177. https://www.ceeol.com/search/article-detail?id=884300

Nguyen, S., Thuy, L., & Habók, A. (2022). Digital literacy of EFL students: An empirical study in Vietnamese universities. Libri, 72(1), 53-66. https://doi.org/10.1515/libri-2020-0165

O’Byrne, W. I., & Pytash, K. E. (2015). Hybrid and blended learning in EFL/ESL contexts. Journal of Adolescent & Adult Literacy, 59(2), 137-143. https://doi.org/10.1002/jaal.463

Ozdamar-Keskin, N., Ozata, F. Z., Banar, K., & Royle, K. (2015). Examining digital literacy competences and learning habits of open and distance learners. Contemporary Educational Technology, 6(1), 74–90. http://dx.doi.org/10.30935/cedtech/6140

Palacios-Hidalgo, F. J., & Huertas-Abril, C. A. (2022). Developing digital literacy in initial EFL teacher education: A study in a Spanish distance university. Open Learning: The Journal of Open, Distance and e-Learning, 40(1), 50–66. https://doi.org/10.1080/02680513.2022.2157709

Pazilah, F. N., Hashim, H., & Yunus, M. (2024). Perceptions on knowledge of learners, digital literacy and 21st century competency. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 23(1), 300-317. https://doi.org/10.26803/ijlter.23.1.15

Pegrum, M. (2014). Digital literacies. Routledge.

Purmayanti, D. (2022). The challenges of implementing digital literacy in teaching and learning activities for EFL learners in Indonesia. BATARA DIDI: English Language Journal, 1(2), 101-110. https://doi.org/10.56209/badi.v1i2.38

Quang-Long, T., Hoang, T., & Simkins, B. (2023). Gender gap in digital literacy across generations: Evidence from Indonesia. Finance Research Letters, 58, 104588. https://doi.org/10.1016/j.frl.2023.104588

Rayeji, S., & Tabandeh, F. (2023). Comparative effects of screencast and face-to-face corrective feedback on EFL learners’ speaking proficiency. Computer-Assisted Language Learning Electronic Journal (CALL-EJ), 24(3), 69-88. https://callej.org/index.php/journal/article/view/38/22

Reddy, P., Sharma, B., & Chaudhary, K. (2020). Digital literacy: A review of literature. International Journal of Technoethics, 11(2), 65-83. https://doi.org/10.4018/IJT.20200701.oa1

Reinders, H., & White, C. (2016). 20 years of autonomy and technology in language learning: Insights from a meta-analysis. Language Learning & Technology, 20(2), 1-20. http://llt.msu.edu/issues/june2016/reinderswhite.pdf

Rinekso, B. A., Rodliyah, R., & Pertiwi, I. (2020). Digital literacy practices in tertiary education: A case of EFL postgraduate students. Studies in English Language & Education, 8(2), 621-641. https://doi.org/10.24815/siele.v8i2.18863

Selwyn, N. (2012). Education in a digital world: Global perspectives on technology and education. Routledge.

Silvhiany, S., Huzaifah, S., & Ismet, I. (2021). Critical digital literacy: EFL students' ability to evaluate online sources. Indonesian Journal of EFL and Linguistics, 6(1), 249-269. https://doi.org/10.21462/ijefl.v6i1.364

Soifah, U., Jana, P., & Pratolo, W. (2021). Unlocking digital literacy practices of EFL teachers. Journal of Physics: Conference Series, 5(2), 122-145.

https://doi.org/10.1088/1742-6596/1823/1/012030

Son, J.-B., Park, S., & Park, M. (2017). Digital literacy of language learners and teachers in an EFL context. Language Learning & Technology, 21(3), 81-95. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1155216.pdf

Sun, Z., & Yang, X. (2015). Blended learning and digital literacy: Experiences from EFL students. Computers & Education, 80, 397-407. https://doi.org/10.23887/ijee.v5i4.39411

Tinmaz, H., Lee, YT., Fanea-Ivanovici, M., & Baber, H. (2022). A systematic review on digital literacy. Smart Learning Environment, 9(21), 173-195. https://doi.org/10.1186/s40561-022-00204-y

Warschauer, M., & Matuchniak, T. (2010). New technology and digital worlds: Analyzing evidence of equity in access, use, and outcomes. Review of Research in Education, 34(1), 179-225. https://doi.org/10.3102/0091732X09349791

Ziaei, S. and Alsaedi, R. Abbas (2024). Mobile assisted language learning communication: Improving reading comprehension and goal orientation in Iraqi EFL students. Journal of Business, Communication & Technology, 3(2), 42-53. https://doi.org/10.56632/bct.2024.3204

التنزيلات

منشور

2025-05-01

إصدار

القسم

اللغات الأوروبية وأدابها

كيفية الاقتباس

محمد عبد صالح البدري ا., رضا دشتستاني ا. د., & سيد يحيى حجازي ا. (2025). دراسة مستويات المعرفة الرقمية لدى طلاب جامعة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق: التحديات والفرص والوضع الراهن. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 21(2), 1099-1072. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.917

المؤلفات المشابهة

1-10 من 166

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.