دراسة مستويات المعرفة الرقمية لدى طلاب جامعة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق: التحديات والفرص والوضع الراهن
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.917الكلمات المفتاحية:
تعلم اللغة الرقمي، المعرفة الرقمية، طلاب جامعة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبيةالملخص
للمعرفة الرقمية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أثر مهم في تقدمهم كمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وخاصة في سياقات تعلم اللغة بمساعدة الكمبيوتر. ومع ذلك، لم يتم إيلاء سوى قدر ضئيل من الاهتمام مؤخرًا لمهارات القراءة والكتابة الرقمية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في البلدان النامية المحرومة.
وبالتالي، تهدف هذه الدراسة ذات الأساليب المختلطة إلى التحقق من مهارات القراءة والكتابة الرقمية لدى طلاب جامعة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق ودور النوع الاجتماعي في هذا الصدد. وبناءً على ذلك، تم اختيار ما مجموعه 300 طالب من كبار طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (150 ذكرًا و150 أنثى) من خمس جامعات عراقية حكومية عبر طريقة أخذ العينات الملائمة واستكملوا استبانة الدراسة.
ومن بين هؤلاء المشاركين، تم أيضًا اختيار عينة عشوائية مكونة من 25 طالبًا لإجراء جلسات المقابلة. كشفت نتائج الدراسة أن طلاب الجامعات العراقية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية لديهم بشكل عام مستويات منخفضة إلى متوسطة من المعرفة الرقمية في دورات CALL ولم يلعب الجنس أي دور مهم في مستويات المعرفة الرقمية لطلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
في حين كان لديهم مستوى متوسط من الكفاءة في استخدام مواقع اللغة الإنجليزية والقواميس المعتمدة على الكمبيوتر، كان لديهم مستويات منخفضة من المعرفة الرقمية في استخدام وتطبيقات الاوفيس والعروض التقديمية، واستخدام رسائل البريد الإلكتروني، واستخدام البث الصوتي باللغة الإنجليزية.
إلى جانب أنهم استخدموا الأجهزة الرقمية للأغراض الترفيهية والتعليمية في المتوسط. وفي المقابلات، ذكروا أن التحدي الرئيس الذي واجهوه في استخدام التكنولوجيا الرقمية هو الافتقار إلى المهارات الرقمية الكافية؛ ويرجع ذلك أساسًا إلى عدم فعالية التدريب ذي الصلة. بشكل عام، تظهر هذه النتائج أن طلاب جامعات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية يفتقرون إلى مستويات كافية من المعرفة الرقمية للعمل بفعالية في تعليم CALL والذي يجب أن يؤخذ بالحسبان من قبل مطوري مناهج اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ومصممي المناهج لتحسين الوضع.
التنزيلات
المراجع
Akayoglu, S., Satar, H. M., Dikilitas, K., Cirit, N. C., & Korkmazgil, S. (2020). Digital literacy practices of Turkish pre-service EFL teachers. Australasian Journal of Educational Technology, 36(1), 85–97. https://doi.org/10.14742/ajet.4711
Alavi, S. M., Borzabadi, D., & Dashtestani, R. (2016). Computer literacy in learning academic English: Iranian EAP students’ and instructors’ attitudes and perspectives. Teaching English with Technology, 16(4), 56–77. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1135676.pdf
Alfia, N., Sumardi, S., & Kristina, D. (2020). Integrating digital literacy into EFL classroom: A study of theory of planned behavior. Jurnal Pendidikan Indonesia, 10(3), 535-544. https://doi.org/10.23887/jpi-undiksha.v10i3.29812
Al-Ibadi, Q. (2022). Investigating Iraqi EFL College Students’ Attitudes towards E-Learning and the Challenges Faced by Them. Journal of Education College Wasit University, 48(3), 497-512. DOI: https://doi.org/10.31185/eduj.Vol48.Iss3.2991
Bataineh, R., & Baniabdelrahman, A. (2006). Jordanian EFL students’ perceptions of their computer literacy. International Journal of Education and Development Using ICT, 2(2), 35–50. https://www.learntechlib.org/p/42187/
Braun, V., & Clarke, V. (2022). Thematic analysis: A practical guide. Sage Publications.
Buckingham, D. (2015). The media education manifesto. Polity Press.
Campos, D.G., & Scherer, R. (2024). Digital gender gaps in Students’ knowledge, attitudes and skills: An integrative data analysis across 32 Countries. Education Information Technology, 29(4), 655-693. https://doi.org/10.1007/s10639-023-12272-9
Colton, J. (2020). Social, innovative and deep: Exploring digital literacies in a year 9 English classroom. Changing English, 27(3), 270–284. https://doi.org/10.1080/1358684X.2020.1766946
Cote, T., & Milliner, B. (2018). Evaluating the effectiveness of digital literacy training programs for EFL students. Asian EFL Journal, 20(2), 50-73. https://bibliotekanauki.pl/articles/569535
Dashtestani, R. (2016). Moving bravely towards mobile learning: Iranian students’ use of mobile devices for learning English as a foreign language. Computer Assisted Language Learning, 29(4), 815–832. http://dx.doi.org/10.1080/09588221.2015.1069360
Dashtestani, R., & Hojatpanah, S. (2022). Digital literacy of EFL students in a junior high school in Iran: voices of teachers, students and ministry directors. Computer Assisted Language Learning, 35(4), 635-665. https://doi.org/10.1080/09588221.2020.1744664
Eryansyah, E., Fiftinova, S., & Nurweni, A. (2019). EFL students' needs of digital literacy to meet the demands of 21st century skills. Indonesian Research Journal in Education, 3(2), 442-433. https://online-journal.unja.ac.id/irje/article/view/8297
Eshet, Y. (2012). Thinking in the digital era: A revised model for digital literacy. Issues in Informing Science and Information Technology, 9(2), 267-276. https://doi.org/10.28945/1621
Gee, J. P. (2015). The anti-education era: Creating smarter students through digital learning. Palgrave Macmillan.
Gilbert, J. (2017). A study of ESL students’ perceptions of their digital reading. The Reading Matrix: An International Online Journal, 17(2), 179-195. https://www.readingmatrix.com/files/17-z2d49xa9.pdf
Graham, C. R. (2013). Blended learning models. In M. G. Moore & W. C. Diehl (Eds.), Handbook of distance education (pp. 333-350). Routledge.
Hammoda, B., & Foli, S. (2024). A digital competence framework for learners (DCFL): A
conceptual framework for digital literacy. Knowledge Management & E-Learning, 16(3), 477-500. https://doi.org/10.34105/j.kmel.2024.16.022
He, X., & Wray, D. (2017). Digital literacies in a Chinese secondary school. In A. Marcus-Quinn & T. Hourigan (Eds.), Handbook on digital learning for K-12 schools (pp. 233–249). Cham: Springer.
Hockly, N. (2015). Digital literacies in action: Developing strategies for EFL learners. English Teaching Professional, 97(1), 58-60. https://doi.org/10.1093/elt/ccr077
Hohlfeld, T. N., Ritzhaupt, A. D., Dawson, K., & Wilson, M. L. (2017). Digital divide index: A tool for monitoring the state of digital equity in education. Educational Technology Research and Development, 65(6), 1533-1555. https://doi.org/10.1016/j.compedu.2017.05.017
Kendrick, M., Margaret, E., Michalovich, A., & Mangat, M. (2022). Digital storytelling with youth from refugee backgrounds: Possibilities for language and digital literacy learning. TESOL Quarterly, 56(3), 961-984. https://doi.org/10.1002/tesq.3146
Kessler, G. (2018). Technology and the future of language teaching. Foreign Language Annals, 51(1), 205-218. https://doi.org/10.1111/flan.12318
Leu, D. J., Kinzer, C. K., Coiro, J., Castek, J., & Henry, L. A. (2013). New literacies: A dual-level theory of the changing nature of literacy, instruction, and assessment. In R.B. Ruddell & N. J. Unrau (Eds.), Theoretical Models and Processes of Reading (pp. 1150-1181). International Reading Association.
Li, M., & Yu, Z. (2022). Teachers’ satisfaction, role, and digital literacy during the COVID-19 pandemic. Sustainability, 14(3), 11-21. https://doi.org/10.3390/su14031121
Long, T. Q., Hoang, T., & Simkins, B. (2023). Gender gap in digital literacy across generations: Evidence from Indonesia. Finance Research Letters, 58(2), 122-144. https://doi.org/10.1016/j.frl.2023.104588
Mantiri, O., Hibbert, G., & Jacobs, J. (2019). Digital literacy in ESL classroom. Universal Journal of Educational Research, 7(5), 1301-1305. https://doi.org/10.13189/ujer.2019.070515
Maxwell, C. E., & Maxwell, E. M. (2014). Gender differences in digital literacy among undergraduate students of faculty of education: Implications for e-resources and library use. Advances in Social Sciences Research Journal, 1(7), 96–108. https://doi.org/10.14738/assrj.17.492
Meurant, R.C. (2009). Developing critical L2 digital literacy through the use of computer-based internet-hosted learning management systems such as Moodle. In Ślęzak, D., Grosky, W. I., Pissinou, N., Shih, T.K., & Kim, Th (Eds), Multimedia, Computer Graphics and
Mishra, P., & Koehler, M. J. (2006). Technological pedagogical content knowledge: A framework for teacher knowledge. Teachers College Record, 108(6), 1017-1054. https://doi.org/10.1111/j.1467-9620.2006.00684.x
Mudra, H. (2020). Digital literacy among young learners: How do EFL teachers and learners view its benefits and barriers? Teaching English with Technology, 20(3), 145-177. https://www.ceeol.com/search/article-detail?id=884300
Nguyen, S., Thuy, L., & Habók, A. (2022). Digital literacy of EFL students: An empirical study in Vietnamese universities. Libri, 72(1), 53-66. https://doi.org/10.1515/libri-2020-0165
O’Byrne, W. I., & Pytash, K. E. (2015). Hybrid and blended learning in EFL/ESL contexts. Journal of Adolescent & Adult Literacy, 59(2), 137-143. https://doi.org/10.1002/jaal.463
Ozdamar-Keskin, N., Ozata, F. Z., Banar, K., & Royle, K. (2015). Examining digital literacy competences and learning habits of open and distance learners. Contemporary Educational Technology, 6(1), 74–90. http://dx.doi.org/10.30935/cedtech/6140
Palacios-Hidalgo, F. J., & Huertas-Abril, C. A. (2022). Developing digital literacy in initial EFL teacher education: A study in a Spanish distance university. Open Learning: The Journal of Open, Distance and e-Learning, 40(1), 50–66. https://doi.org/10.1080/02680513.2022.2157709
Pazilah, F. N., Hashim, H., & Yunus, M. (2024). Perceptions on knowledge of learners, digital literacy and 21st century competency. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 23(1), 300-317. https://doi.org/10.26803/ijlter.23.1.15
Pegrum, M. (2014). Digital literacies. Routledge.
Purmayanti, D. (2022). The challenges of implementing digital literacy in teaching and learning activities for EFL learners in Indonesia. BATARA DIDI: English Language Journal, 1(2), 101-110. https://doi.org/10.56209/badi.v1i2.38
Quang-Long, T., Hoang, T., & Simkins, B. (2023). Gender gap in digital literacy across generations: Evidence from Indonesia. Finance Research Letters, 58, 104588. https://doi.org/10.1016/j.frl.2023.104588
Rayeji, S., & Tabandeh, F. (2023). Comparative effects of screencast and face-to-face corrective feedback on EFL learners’ speaking proficiency. Computer-Assisted Language Learning Electronic Journal (CALL-EJ), 24(3), 69-88. https://callej.org/index.php/journal/article/view/38/22
Reddy, P., Sharma, B., & Chaudhary, K. (2020). Digital literacy: A review of literature. International Journal of Technoethics, 11(2), 65-83. https://doi.org/10.4018/IJT.20200701.oa1
Reinders, H., & White, C. (2016). 20 years of autonomy and technology in language learning: Insights from a meta-analysis. Language Learning & Technology, 20(2), 1-20. http://llt.msu.edu/issues/june2016/reinderswhite.pdf
Rinekso, B. A., Rodliyah, R., & Pertiwi, I. (2020). Digital literacy practices in tertiary education: A case of EFL postgraduate students. Studies in English Language & Education, 8(2), 621-641. https://doi.org/10.24815/siele.v8i2.18863
Selwyn, N. (2012). Education in a digital world: Global perspectives on technology and education. Routledge.
Silvhiany, S., Huzaifah, S., & Ismet, I. (2021). Critical digital literacy: EFL students' ability to evaluate online sources. Indonesian Journal of EFL and Linguistics, 6(1), 249-269. https://doi.org/10.21462/ijefl.v6i1.364
Soifah, U., Jana, P., & Pratolo, W. (2021). Unlocking digital literacy practices of EFL teachers. Journal of Physics: Conference Series, 5(2), 122-145.
https://doi.org/10.1088/1742-6596/1823/1/012030
Son, J.-B., Park, S., & Park, M. (2017). Digital literacy of language learners and teachers in an EFL context. Language Learning & Technology, 21(3), 81-95. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1155216.pdf
Sun, Z., & Yang, X. (2015). Blended learning and digital literacy: Experiences from EFL students. Computers & Education, 80, 397-407. https://doi.org/10.23887/ijee.v5i4.39411
Tinmaz, H., Lee, YT., Fanea-Ivanovici, M., & Baber, H. (2022). A systematic review on digital literacy. Smart Learning Environment, 9(21), 173-195. https://doi.org/10.1186/s40561-022-00204-y
Warschauer, M., & Matuchniak, T. (2010). New technology and digital worlds: Analyzing evidence of equity in access, use, and outcomes. Review of Research in Education, 34(1), 179-225. https://doi.org/10.3102/0091732X09349791
Ziaei, S. and Alsaedi, R. Abbas (2024). Mobile assisted language learning communication: Improving reading comprehension and goal orientation in Iraqi EFL students. Journal of Business, Communication & Technology, 3(2), 42-53. https://doi.org/10.56632/bct.2024.3204
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 ا.م. محمد عبد صالح البدري، ا.د. رضا دشتستاني، ا.م.د. سيد يحيى حجازي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.