قصة جيلين من المعلمين: تبني التعلم المتنقل بين جيلي المعلمين الأصغر والأكبر سنًا

المؤلفون

  • ا.م. محمد عبد صالح البدري جامعة واسط كلية التربية للعلوم الانسانية
  • ا.د. رضا دشتستاني جامعة طهران، إيران

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.1007

الكلمات المفتاحية:

: التعلم المتنقل؛ الجيل الأصغر سنًا من المعلمين؛ الجيل الأكبر سنًا من المعلمين؛ المواقف؛ مستوى الثقة؛ التدريب

الملخص

بحثت هذه الدراسة في تبني التعلم المحمول من قبل الجيل الأصغر من المعلمين (33 مشاركًا) والجيل الأكبر سنًا من المعلمين (35 مشاركًا). تم تصميم استبيان لتحديد وجهات نظر المشاركين. تم الكشف عن اختلافات كبيرة فيما يتعلق بوجهات نظر الجيل الأصغر من المعلمين والجيل الأكبر سنًا من المعلمين حول تنفيذ التعلم المحمول. فيما يتعلق بمستويات الكفاءة، أشارت النتائج إلى أن الجيل الأصغر من المعلمين كان لديه مستوى متوسط من الكفاءة، في حين أن الجيل الأكبر سنًا من المعلمين كان لديه مستوى منخفض من الكفاءة في تنفيذ التعلم المحمول. بينما كانت الأجيال الأصغر سنًا من المعلمين إيجابية بشأن التعلم المحمول، كانت الأجيال الأكبر سنًا من المعلمين محايدة أو إيجابية إلى حد ما بشأن التعلم المحمول. بينما أبدت الأجيال الشابة من المعلمين تفاؤلاً تجاه التعلم عبر الهاتف المحمول، أبدت الأجيال الأكبر سناً تفاؤلاً محايداً أو متوسطاً تجاهه. اعتبر كلٌّ من الأجيال الشابة والأجيال الأكبر سناً من المعلمين التدريب على تطبيق التعلم عبر الهاتف المحمول مهماً أو بالغ الأهمية؛ ومع ذلك، أبدت الأجيال الشابة من المعلمين تفاؤلاً أكبر تجاه التدريب مقارنةً بالأجيال الأكبر سناً. وشملت العوامل المُدركة التي قد تؤثر على تبني المعلمين للتعلم عبر الهاتف المحمول العوامل الثقافية، وقبول الطلاب والمعلمين والمديرين التعليميين له، وقدرة المعلمين على إدارة الفصول الدراسية، ومستويات المعرفة الرقمية لديهم، والتدريب. بينما كانت لدى الأجيال الأكبر سنًا من المعلمين ثقة طفيفة في تطبيق التعلم المتنقل، بدا أن الأجيال الأصغر سنًا من المعلمين واثقة منه إلى حد ما. لم يستخدم كلٌّ من الأجيال الأكبر سنًا والأجيال الأصغر سنًا أنشطة التعلم المتنقل قط، أو نادرًا ما استخدموها، لتعليم مهارات لغوية ومهارات فرعية مختلفة

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Hunaiyyan, A., Alhajri, R. A., & Al-Sharhan, S. (2018). Perceptions and challenges of mobile learning in Kuwait. Journal of King Saud University-Computer and Information Sciences, 30(2), 279-289.

Al-Quraishi, A.H.I. (2024). Enhancing education using information technology from the perspective of faculty members at the University of Wasit. مجلة واسط للعلوم الانسانية-, 20(3), 71-106. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss3.637

Aygül, S. Ö. (2019). Pre-service EFL teachers’ current practices and perceptions of mobile-assisted language learning. Unpublished PhD Dissertation. Middle East Technical University.

Baek, Y., Zhang, H., & Yun, S. (2017). Teachers’ attitudes toward mobile learning in Korea. The Turkish Online Journal of Educational Technology, 16(1), 154-163.

Çelik, H. C., & Karayaman, S. (2018). Investigating attitudes of prospective Mathematics teachers towards the use of mobile learning at a higher learning institution. Universal Journal of Educational Research, 6(8), 1784-1794.

Dashtestani, R. (2016). Moving bravely towards mobile learning: Iranian students' use of mobile devices for learning English as a foreign language. Computer Assisted Language Learning, 29(4), 815-832.

Dashtestani, R. (2013). Implementing Mobile-Assisted Language Learning (MALL) in an EFL Context: Iranian EFL Teachers' Perspectives on Challenges and Affordances. JALT CALL Journal, 9(2), 149-168.

Dimock, M. (2019). Defining generations: Where Millennials end and Generation Z begins. Pew Research Center, 17, 1-7. Retrieved from http://tony-silva.com/eslefl/miscstudent/downloadpagearticles/defgenerations-pew.pdf

Dogan, A., & Akbarov, A. (2016). European Journal of Educational Research. European Journal of Educational Research, 5(1), 11-17.

Grant, M. M., Tamim, S., Brown, D. B., Sweeney, J. P., Ferguson, F. K., & Jones, L. B. (2015). Teaching and learning with mobile computing devices: Case study in K-12 classrooms.

Ma, Q. (2017). A multi-case study of university students’ language-learning experience mediated by mobile technologies: a socio-cultural perspective. Computer Assisted Language Learning, 30(3-4), 183-203.

Mai, M. Y. (2015). Science Teachers' Attitudes towards Using ICT and Mobile Learning Technologies in Malaysian Schools. European Journal of Interdisciplinary Studies, 1(3).

Saidouni, K. & Bahloul, A. (2016). Teachers and students’ attitudes towards using mobile-assisted language learning in higher education. Arab World English Journal (3). Retrieved from https://ssrn.com/abstract=2822983 or http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.2822983

Tezer, M., & Beyoğlu, D. (2018). How do Preservice Teachers’ Readiness and Attitudes towards Mobile Learning Affect their Acceptance of Mobile Learning Systems?. TEM Journal, 7(4), 875-885.

Viberg, O., & Grönlund, Å. (2013). Cross-cultural analysis of users' attitudes toward the use of mobile devices in second and foreign language learning in higher education: A case from Sweden and China. Computers & Education, 69, 169-180.

Zhonggen, Y., Ying, Z., Zhichun, Y., & Wentao, C. (2019). Student satisfaction, learning outcomes, and cognitive loads with a mobile learning platform. Computer Assisted Language Learning, 32(4), 323-341.

التنزيلات

منشور

2025-05-01

إصدار

القسم

اللغات الأوروبية وأدابها

كيفية الاقتباس

محمد عبد صالح البدري ا. ., & ا.د. رضا دشتستاني ا. . (2025). قصة جيلين من المعلمين: تبني التعلم المتنقل بين جيلي المعلمين الأصغر والأكبر سنًا. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 21(2), 1166-1144. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.1007

المؤلفات المشابهة

1-10 من 69

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.