دراسة سوسيولوجية-أسلوبية لدور الهوية الاجتماعية في نصوص نسوية مختارة
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss4.745الكلمات المفتاحية:
الأسلوبية الاجتماعية , الهوية , الحركة النسوية, النوع الاجتماعي, التمييزالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل كيفية انعكاس الهوية الاجتماعية في السمات الأسلوبية من خلال تحليل النصوص التي أنتجها ممثلو الحركة النسوية، مع التركيز على مفاهيم النوع ، والعرق، والطبقة الاجتماعية. تعتمد الدراسة على التحليل الأسلوبي الاجتماعي لدراسة مجموعة متنوعة من النصوص التي كتبها النسويون، والتي تشمل مقالات، وخطبا، ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لتوضيح كيفية استخدام هذه الكتابات في التعبير عن الشخصيات الاجتماعية المختلفة والتفاعل معها.
تتمثل مساهمة هذا العمل في ثلاثة جوانب رئيسة: أولاً: على المستوى النظري، يسهم البحث في تطوير مفهوم الأسلوبية الاجتماعية وفهم كيفية تأثير عوامل الهوية الاجتماعية على القرارات المتعلقة بالأسلوب في النصوص النسوية. كما يسهم في تعميق فهم العلاقة بين اللغة والمجتمع. ثانيًا: يقدم البحث توصيات عملية للكاتبات والناشطات النسويات حول كيفية استخدام اللغة بشكل أكثر فعالية، وتحديد الظروف التي يمكن فيها الوصول إلى الجمهور بنجاح. ثالثًا: يوضح البحث كيف تسهم اللغة في دعم الأجندة النسوية، وكيف يمكن تحسين استخدامها لتعزيز فعالية حركات العدالة الاجتماعية وأهدافها.
ختامًا، تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية مفهوم الهوية الاجتماعية كإسهام نظرية وعملية في مجالات الاتصال النسوي والأسلوبية الاجتماعية، من خلال تحديد التفضيلات الأسلوبية في السرديات النسوية.
التنزيلات
المراجع
Adichie, C. N. (2014). We should all be feminists. Vintage.
Cameron, D. (1992). Feminism and linguistic theory. Palgrave Macmillan.
Chambers, J. K. (2009). Sociolinguistic theory: Linguistic variation and its social significance. Wiley-Blackwell.
Crenshaw, K. (1989). Mapping the margins: Intersectionality, identity politics, and violence against women of color. Stanford Law Review, 43(6), 1241-1299. https://doi.org/10.2307/1229039
Eagleton, T. (2000). The idea of culture. Blackwell Publishing.
Gee, J. P. (2014). How to do discourse analysis: A toolkit. Routledge.
Gumperz, J. J. (1982). Discourse strategies. Cambridge University Press.
Hall, S. (2013). Representation: Cultural representations and signifying practices. Sage Publications.
Hooks, b. (2000). Feminist theory: From margin to center. South End Press.
Labov, W. (2006). The social stratification of English in New York City. Cambridge University Press.
Lakoff, R. (1975). Language and woman’s place. Harper & Row.
Rickford, J. R. (1999). African American Vernacular English: Features, evolution, educational implications. Blackwell.
Simpson, P. (2004). Stylistics: A resource book for students. Routledge.
Skeggs, B. (1997). Formations of class and gender: Becoming respectable. Sage Publications.
Swales, J. M. (1990). Genre analysis: English in academic and research settings. Cambridge University Press.
Tannen, D. (1990). You just don’t understand: Women and men in conversation. Ballantine.
Tong, R. (2009). Feminist thought: A more comprehensive introduction. Routledge.
Zaidan, M. H., & Mohammed, H. A. (Ph.D). (2020). A socio-pragmatic study of the speech act of divorce in religious and legislative discourse. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol4.Iss41.1943
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 د. رشا طارق عواد الزبيدي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.