فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي وفق أنموذج تدريس الرياضيات الغني بالمفاهيم في القدرة المكانية لدى طلاب المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • م. م. طه ياسين مصطفى الخزاعي المديرية العامة لتربية واسط
  • أ.م.د. إلهام جبار فارس جامعة بغداد - كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم)

DOI:

https://doi.org/10.31185/.Vol18.Iss52.344

الملخص

هدف البحث الحالي إلى : التعرف على فاعلية فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي وفق أنموذج تدريس الرياضيات الغني بالمفاهيم في القدرة المكانية لدى طلاب المرحلة المتوسطة  .

ولتحقيق هذا الهدف فقد تم إعداد تصميم تعليمي – تعلمي وفق خطوات أنموذج (ADDIE) لبناء التصاميم التعليمية والذي يتضمن أربع مراحل هي :- ( التحليل , والإعداد ويشمل التصميم والتطوير , التنفيذ , التقويم ) .ولتحقيق أهداف البحث تم صياغة الفرضية الصفرية الآتية :- 

لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي ستدرس المادة على وفق التصميم التعليمي – التعلمي وطلاب المجموعة الضابطة التي ستدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار القدرة المكانية .                                     

استعمل الباحث الأساليب الاحصائية الآتية للوصول إلى نتائج البحث :- الاختبار التائي (T-test) لعينتين مستقلتين, معادلة معامل الصعوبة للفقرات الموضوعية, معادلة قوة تمييز الفقرات الموضوعية , معادلة فعالية البدائل الخاطئة,, معادلة (KR20) , وقد توصل الباحث إلى النتائج الآتية :- 

يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي ستدرس المادة على وفق التصميم التعليمي – التعلمي وطلاب المجموعة الضابطة التي ستدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار القدرة المكانية ولصالح المجموعة التجريبية .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر

التنزيلات

منشور

2022-07-15

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

ياسين مصطفى الخزاعي ط., & جبار فارس إ. (2022). فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي وفق أنموذج تدريس الرياضيات الغني بالمفاهيم في القدرة المكانية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 18(3). https://doi.org/10.31185/.Vol18.Iss52.344