فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي وفق أنموذج تدريس الرياضيات الغني بالمفاهيم في القدرة المكانية لدى طلاب المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.31185/.Vol18.Iss52.344الملخص
هدف البحث الحالي إلى : التعرف على فاعلية فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي وفق أنموذج تدريس الرياضيات الغني بالمفاهيم في القدرة المكانية لدى طلاب المرحلة المتوسطة .
ولتحقيق هذا الهدف فقد تم إعداد تصميم تعليمي – تعلمي وفق خطوات أنموذج (ADDIE) لبناء التصاميم التعليمية والذي يتضمن أربع مراحل هي :- ( التحليل , والإعداد ويشمل التصميم والتطوير , التنفيذ , التقويم ) .ولتحقيق أهداف البحث تم صياغة الفرضية الصفرية الآتية :-
لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي ستدرس المادة على وفق التصميم التعليمي – التعلمي وطلاب المجموعة الضابطة التي ستدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار القدرة المكانية .
استعمل الباحث الأساليب الاحصائية الآتية للوصول إلى نتائج البحث :- الاختبار التائي (T-test) لعينتين مستقلتين, معادلة معامل الصعوبة للفقرات الموضوعية, معادلة قوة تمييز الفقرات الموضوعية , معادلة فعالية البدائل الخاطئة,, معادلة (KR20) , وقد توصل الباحث إلى النتائج الآتية :-
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي ستدرس المادة على وفق التصميم التعليمي – التعلمي وطلاب المجموعة الضابطة التي ستدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار القدرة المكانية ولصالح المجموعة التجريبية .
التنزيلات
المراجع
المصادر
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 م. م. طه ياسين مصطفى الخزاعي ، أ.م.د. إلهام جبار فارس

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.