توظيف الأساليب الدعائية في الحرب الروسية - الأوكرانية عبر تطبيق تيل غرام.

المؤلفون

  • م . د حسين مراد كاظم السلطاني جامعة بابل-كلية الآداب-قسم الإعلام

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.981

الكلمات المفتاحية:

الحرب الدعائية, الحرب الروسية الاوكرانية, قنوات تيل غرام.

الملخص

تناول هذا البحث التحليلي المحتوى الدعائي المنشور عبر منصتي تيل غرام التابعتين للجانبين الأوكراني والروسي خلال الصراع الدائر بينهما، وقد تم اختيار القناة الأوكرانية "أوكرانيا الآن" (Україна сейчас) والقناة الروسية (война|жесть|СВО +18) كعيّنة للدراسة, اعتمد البحث على منهجية تحليل المحتوى الكمي والنوعي للمنشورات النصية والبصرية (الصور ومقاطع الفيديو) خلال فترة زمنية محددة.

كشفت النتائج عن اختلاف في الاستراتيجيات الدعائية بين القناتين،  وركزت القناة الأوكرانية على التضامن الوطني والتأثير على الرأي العام الدولي والسخرية والتحفيز والتركيز على القصص الإنسانية والتفاعل مع الجمهور بينما اتخذت القناة الروسية منهجية التأثير العاطفي من خلال نشر صور وفيديوهات حية من أرض المعركة، والتشهير بالشخصيات والأطراف المعارضة، والخسائر الفادحة في صفوف أوكرانيا،  أظهرت بيانات التفاعل (المشاهدات، المشاركات، التعليقات) أن كلتا القناتين حققتا انتشاراً واسعاً، مع تفوق كبير لقنوات تيل غرام الروسية على القنوات الأوكرانية.

برزت الدراسة كيفية استغلال كلا الطرفين للخصائص الفريدة لتيل غرام مثل السرعة وانتشار المحتوى لنشر الروايات المتضاربة. كما أظهر التحليل تبايناً في أساليب التأثير على الرأي العام المحلي والدولي بين القناتين.

أكدت النتائج تحول تيل غرام إلى ساحة رئيسة للحرب الإعلامية، فقد نجحت كل قناة في تعزيز الرواية الرسمية لطرفها عبر توظيف مميزات المنصة الرقمية. كما أبرزت الدراسة الفروق في الأساليب الدعائية بين الجانبين وكيفية تكييفها لجماهيرها المستهدفة.

توصلت الدراسة إلى أن المنصة أصبحت أداة حاسمة في إدارة الصراع الإعلامي المعاصر، فقد تجاوز تأثيرها حدود الإقليمية بفضل خصائصها الفنية الفريدة. كما قدمت نموذجاً تحليلياً جديداً لفهم آليات الحرب الإعلامية الرقمية في الصراعات المعاصرة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر:

المصادر العربية:

1. أ.م.د فريد أبو ضهير. (الرابع ديسمبر, 2024). تقنيات الدعاية المستخدمة في خطاب الرئيس الروسي خلال الحرب على أوكرانيا. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية، صفحة 30.

2. الأهرام الأخباري. (2024). "تلغرام: ساحة جديدة للحرب الدعائية في أوكرانيا.". الأهرام الأخباري.

3. د.نشأت الأقطس. (1419-1999). الدعاية الإعلامية. الخليل-فلسطين: مركز الوطن.

4. د.نشأت الأقطس. (1999). الدعاية الإعلامية. الخليل-فلسطين: مركز الوطن.

5. محمد الامين موسى. (14 ابريل, 2022). سرديات الدعاية الروسية اثناء الحرب على اوكرانيا والتماهي مع الإعلام الرقمي. مركز الجزيرة للدراسات، صفحة 22.

6. منصور حسام. (30 6, 2022). الإعلام الرقمي: مفهومه، وسائله، نظرياته. مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة، الصفحات 87-104.

المصادر الأجنبية:

1. Dana Ionela DRUGĂ. (2022). الحرب في أوكرانيا: مواضيع الدعاية الروسية. https://scholar.google.com/scholar?hl=ar&as_sdt=0%2C5&q=Russian+Ukrainian+war+propaganda&btnG=#d=gs_qabs&t=1742213272254&u=%23p%3DxicilL1uhzEJ، صفحة 14.

2. Garth S. Jowett - Victoria O'Donnell. (2018). Propaganda & Persuasion. مدينة نيوكاسل في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية: Sage Publications.

3. Ulrike.G. (2023). The Russian-Ukrainian Conflict and its Impact on Media Coverage. Journal of International Media Studies.

4. لويس ألونسو-مارتن-رومو؛ ميغيل أوليفيروس-ميديافيلا؛ إنريكي فاكويريزو دومينغيز. (5 2, 2023). تصورات وآراء الشعب الأوكراني بشأن التلاعب بالمعلومات: دراسة ميدانية حول التضليل في الحرب الأوكرانية. Profesional de la información، صفحة 14.

المصادر الأخرى:

1. الموقع الرسمي التلغرام:. (بلا تاريخ). https://telegram.org. تم الاسترداد من الموقع الرسمي لتلغرام.

2. قناة روسية تيل غرام الحرب-الرعب-العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا, للبالغين +18 (بالروسية تسمى ВОЙНА | ЖЕСТЬ | СВО 18+)

- قناة روسية مختصة بأخبار الحرب في اوكرانيا, تقارير عسكرية, أخبار, فيديوهات

- رابط القناة: https://t.me/war_tresh

3. قناة أوكرانية تيل غرام (اوكرانيا ألان-أخبار-سياسة) بالأوكرانية (Україна сейчас УС Новини,Політичні)

رابط القناة https://t.me/u_now

التنزيلات

منشور

2025-05-01

كيفية الاقتباس

حسين مراد كاظم السلطاني م. . (2025). توظيف الأساليب الدعائية في الحرب الروسية - الأوكرانية عبر تطبيق تيل غرام. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 21(2), 878-850. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.981

المؤلفات المشابهة

1-10 من 27

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.