الأيقونة السيميائية وأثرها الفني في المعلقات الجاهلية

المؤلفون

  • م.م. آيات ضياء مهدي صالح كلية التربية للبنات/جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.958

الكلمات المفتاحية:

السيميائية - الدلالة –الأيقونة- المعلقات- الصورة البصرية- الصورة السمعية- الصورة الديناميكية

الملخص

احتلَّ الشعر الجاهلي حيزًا كبيرًا من إرثنا وثقافتنا الشعرية، لا لكونه باكورة الشعر العربي فحسب؛ بل لأنه حجر الزاوية الذي أغرى كل من يطلع عليه من الشعراء، والنقاد، والبلاغيين إنتاجاً وتنظيراً ودراسةً قديمًا وحديثًا، سالكين فيه شتى الطرق؛ كونه زاخر بالمعان التاريخية والثقافية والاجتماعية والقيمية، فهو يجسد تراث الأمة العربية بصورة وثائقية فنية، ولعل دراسة جواهر الشعر الجاهلي وواجهته المتمثلة بالمعلقات الجاهلية التي تألقت ببلاغتها الفائقة، وتراكيبها الفنية المبدعة، وبيانها الباهر، فقد نالت الكثير من الدراسات النقدية والتحليلية، ولكن ذلك لا يلغي دراستها مرات عدة في سبيل الكشف عن مرامي جديدة وفق مناهج ومفاهيم حديثة، وذلك ما تطمح إليه هذه الدراسة. لهذا ارتأيت أن ادرس المعلقات الجاهلية من منظور سيميائي وفق مفهوم الدلالة الايقونية؛ كونها عنصرًا أساسيًا في بناء المعلقات الجاهلية بصريًا وثقافيًا.

    إنَّ كثيراً من الكتب والبحوث والمقالات التي كتبت في مفاهيم السيميائية، وهو موضوع لا شك أنهُ جدير بالعناية والدراسة، إذ استقل منهج السيميائية عن مختلف المناهج التي تُعنى بدراسة الكلمة، واختصتْ بدراسة معنى الكلمات ضمن نطاق المنطق، وعلم النفس، وعلم الاجتماع؛ لأنَّ يبحث في العلاقات بين الكلمات والتراكيب داخل النص، وارتباطها بالواقع الخارجي. ولقد تباين المفكرين في آرائهم وتصوراتهم حول مفاهيم السيميائية، لهذا اعتمدتُ تقسيم بيرس للعلامة السيميائية على ثلاثة مفاهيم دلالية المتمثلة بالأيقونة، والمؤشر، والرمز، وإنَّ هذه المفاهيم متداخلة بعضها مع بعض ويصعب الفصل بينهما، وهذا ما أكده بيرس (عزّام، 1996، صفحة 93) ،لكن نحاول في بحثنا هذا إن نخص مفهوم الأيقونة السيميائية عن بقية المفاهيم في التحليل والتأويل، إطلاقًا مما نمتلكه من أدوات معرفية،

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

(Eliseo):, V. (1970). L’analogique et le contigu » in Communication N15.

(Martine, J. (1994). l’image et les signes, approche sémiologique de l’image fixe. Paris: Nathan.

Curtis (J) Grimas (A.J). (1979). Sémiotique, dictionnaire raisonné de la théorie du langage, T1 Hachette. Paris.

DECOSTER (Michel). (1978). L’analogie en sciences humaines. Paris.

أحمد عبد حسين الفرطوسيّ. (2014م). الشفرات النصّيَّة وجدلية استنطاقاتها التأويليَّة (قراءة في تجربة عارف الساعديّ الشعريّة). مجلة كلية التربيَّة.

الأطرش يوسف. (2006م). المكونات السيميائيَّة والدلاليَّة، آليات إنتاج المعنى في الخطاب السرديّ. السيمياء والنصّ الأدبيّ، محاضرات الملتقى الرابع.

أمبرتو إيكو. (2001). الأثر المفتوح (المجلد ط2). (عبد الرحمن بو علي، المترجمون) دار الحوار للنشر والتوزيع.

إيمان محمَّد العبيديّ. (2014م). شعراء الطبقة الأوَّلى الجاهليّة (تحت ظلال نظرية القراءة دراسة نقديَّة تحليلية) (المجلد 1). عمان، الاردن: دار دجلة ناشرون موزعون.

برونوين ماتن. (2008م). معجم مصطلحات السيموطيقا (المجلد 1). (عابد خزندار ،مراجعة : محمد بريرى، المترجمون) القاهرة: المركز القومي للترجمة.

بلاسم محمَّد. (1999م). التحليل السيميائيّ لفنِّ الرسم (المبادئ والتطبيقات). جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة.

جار الله محمود بن عمر الزمخشريّ. (1979). أساس البلاغة (المجلد د.ط ). (عبد الرحيم محمود، المحرر) بيروت، لبنان: دار المعرفة.

جيرارد دو لودال. (2011م). السيميائيّاَت أو نظرية العلامات (المجلد 2). (عبد الرحمن بو عليّ، المترجمون) دار الحوار للنشر والتوزيع.

حامد خليل. (1996). المنطق البراجماتي عند تشارلز بيرس (المجلد د.ط). دمشق- سوريا: دار الينابيع.

خالد زغريت. (2011). القيم الجماليَّة، بين الشعر الجاهليّ وشعر صدر الإسلام. دمشق: جالمعة البعث.

دانيال تشاندلر. ( 2000م .). معجم المصطلحات الأساسيَّة في علم العلامات (السيميوطيقا) (المجلد د.ط). (فوزي فهمي نهاد صليجة، المحرر، و شاكر عبد الحميد، المترجمون) مطابع المجلس الأعلى للأثارة.

دانيال تشاندلر. (2008م). أسس السيميائيَّة (المجلد 1). (طلال وهبه، المترجمون) بيروت: مطبعة تشرين الاول.

رسول محمَّد رسول. (2015م). العلامة (من جون سانت إلى جيل دولوز (المجلد 1). دار الشؤون الثقافيَّة.

روبرت شولز. (1994). السيميائية والتأويل (المجلد 1). (سعيد الغانمي، المترجمون) المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

ستيفان أولمان. (1969). دور الكلمة في اللغة (المجلد 2). (كمال بشر، المترجمون) القاهرة، مصر: مكتبة الشباب.

سعيد بنكراد. (2001م). السيميائيات السردية (المجلد د.ط). الدار البيضاء: منشورات الزمن، مطبعة النجاح الجديدة.

سعيد بنكراد. (يناير, 2007). السيميائيّات، النشأة والموضوع. دار عالم الفكر.

سعيد بنكراد. (2012م). السيميائيات مفاهيمها وتطبيقاتها. دار الحوار للنشر والتوزيع.

سعيد علوش. (1985). معجم المصطلحات الأدبيَّة المعاصرة (المجلد 1). بيروت، الدار البيضاء، لبنان، المغرب: دار الكتاب اللبناني، وسوسبريس.

سيزا قاسم، و نصر حامد بو زيد. (1986). أنظمة العلامات في اللغة والأدب والثقافة،مدخل إلى السيموطيقا،. القاهرة، مصر: دار الياس العصرية.

شاطو جميلة. (2013). النزعة الايقونية وتطبيقاتها في السيميائيات الحديثة. الجزائر: جامعة وهران / كلية الاداب و اللغات والفنون.

صفاء كاظم مكيّ. (2004م). الصورة البعيدة في الشعر العربيّ القديم، من امرئ ألقيس إلى ذي الرمة. الجامعة المستنصرية.

عادل فاخوري. (1990). تيارات في السيمياء. بيروت، لبنان: دار الطليعة للطباعة والنشر.

عباس محمد رضا حسن. (بلا تاريخ). الصورة الشعرية عند النابغة الذبياني.

عبد الكريم السعيديّ. (2008م). شاعرية السرد في شعر أحمد مطر، دراسة سيميائيَّة جماليَّة في ديوان لافتات (المجلد ط1). لندن: دار السياب للطباعة والنشر والتوزيع.

عبد المجيد العابد. (بلا تاريخ). مفهوم الأيقونة في السيميائيَّة. تم الاسترداد من www.et.arhet.comمنتدى كلّ العرب .

علي حسن فاعور (المحرر). (1988). ديوان زهير بن ابي سلمى. بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.

علي زغينه. (2000م). مناهج التحليل السيميائي. السيمياء والنصّ الأدبيّ، محاضرات الملتقى الوطنيّ الأوّل.

علياء سعديّ. (2012م). الطبيعة التوليديَّة، دراسة سيميائيَّة في القرآن. مجلة المورد.

عواد عليّ. (1996م). شفرات الجسد (جدلية الحضور والغياب في المسرح) . عمان: دار أزمنة للنشر والتوزيع.

فيصل الأحمر. (2010م). معجم السيميائيات (المجلد 1). بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون.

كعوان محمَّد. (2006م). الرمز والعلامة والإشارة : المفاهيم والمجالات. السيمياء والنصّ الأدبيّ، محاضرات الملتقى الرابع.

كمال أبو ديب. (1979م). الرؤى المقنعة : نحو منهج بنيويّ في دراسة الشعر الجاهلي (المجلد ط1). بيروت: دار العلم للملايين.

ليلى نعيم عطية. (2005). ثنائية اللذة والألم في الشعر العربيّ قبل الإسلام، من منظور نقديّ فنّيّ. جامعة بغداد.

مبارك حنون. (1987م). دروس في السيميائيَّات (المجلد د.ط ). الدار البيضاء ، المغرب: دار توبقال.

محمد أبو الفضل إبراهيم (المحرر). (1958م). ديوان امرئ القيس. القاهرة، مصر: دار المعارف.

محمد أبو الفضل إبراهيم (المحرر). (1985). ديوان النابغة الذبياني (المجلد ط2). القاهرة: دار المعارف.

محمد عزّام. (1996). النقد والدلالة، نحو تفسير سيميائي للأدب (المجلد د.ط). دمشق: منشورات وزارة الثقافة.

ميجان الرويلي ، سعد البازعي. (2002م). دليل الناقد الأدبي (المجلد 3). الدار البيضاء – المغرب: المركز الثقافي العربي.

نبيل راغب. (2003م). موسوعة النظريات الأدبيّة (المجلد 1). لبنان: دار بوبال للطباعة مكتبة لبنان ناشرون.

نصر حامد أبو زيد. (1994). إشكالية القراءة وآليات التأويل . لبنان: المركز الثقافي العربي.

هواري بلقندور. (2004م). مدخل إلى السيميائيَّات التداوليَّة : إسهامات بيرس وشارل موريس. السيمياء والنصّ الأدبيّ، محاضرات الملتقى الثالث.

هواري بلقندور. (2004م). مدخل إلى السيميائيَّات التداوليَّة ، إسهامات بيرس وشارل موريس. مجلة السيمياء النصّ الادبي محاضرات الملتقى الثالث.

وحيد بن بو عزيز. ( 2008م). حدود التأويل قراءة في مشروع امبرتو إيكو النقديّ (المجلد 1). بيروت: الدار العربيَّة للعلوم ناشرون.

وحيد بن عزيز. (2008م). حدود التأويل، قراءة في مشروع أمبرتو إيكو النقديّ. بيروت: الدار العربيَّـة للعلوم ناشرون.

التنزيلات

منشور

2025-05-01

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها

كيفية الاقتباس

. آيات ضياء مهدي صالح م. (2025). الأيقونة السيميائية وأثرها الفني في المعلقات الجاهلية. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 21(2), 88-64. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.958

المؤلفات المشابهة

1-10 من 32

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.