تحليل معتمد على  لسانيات المتون للدعاية المعادية للإسلام في الصحف البريطانية والأمريكية

المؤلفون

  • ا.د. احمد قدوري عـــبد المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.952

الكلمات المفتاحية:

خطاب رهاب الاسلام، الدعاية الاعلامية ،تمثيل المسلمين اعلاميا ، الاعلام الغربي

الملخص

تبحث هذه الدراسة في إعادة إنتاج الدعاية الغربية المعادية للإسلام في صحف أمريكية وبريطانية مختارة. وقدمت الاطر الخطابية والاجتماعية والثقافية والسياسية والإجرائية والسردية النمطية على انها الاساس  للدعاية المعادية للإسلام .  و اختير نموذج Jowett &  O'Donnell (2012) نموذجا لتحليل العاية الاعلامية في 32 مقالا مقتبسا من اربع صخف غربية ( بريطانية و امريكية) وهيThe Guardian و The Daily Mail و USA Today و The New York Times  للفترة من 2012 إلى 2023 ، بناء على كلمات بحثبة مثل "الإسلام" و "المسلمين" و "النبي محمد" و "القرآن المحترق". استنادا إلى تحليل قائم على على لسانيات المتون باستخدام Sketch Engine، أظهرت هذه البيانات اختلافات في الدعاية المعادية للإسلام في المقالات البريطانية والأمريكية فيما يتعلق بالأيديولوجية والغرض والسياق والدعاية والجمهور المستهدف والتنظيم "المؤسسي" والتقنيات الإعلامية المستخدمة لتعظيم آثارها وردود أفعال الجمهور والدعاية المضادة المحتملة. كشف التحليل أيضا أنه تم استخدام دعاية مختلفة في البيانات.فاظهرت النتائج ان  المقالات البريطانية كانت نهدف لعرض دعاية التكامل والتحريض ، حيث كان السياسيون والصحفيون والأفراد المعنيون مؤيدين فعليين للآراء الرائدة ، بينما كان الأمريكيون وراء تقديم دعاية الدبلوماسية العامة وذلك بتكرار المفردات العنيفة المرتبطة بالإسلام والمسلمين مألوفا جدا كإجراء يستخدم أيديولوجيا لإقناع القراء، على الرغم من التصاريح "الحكومية" أو "المخططة"، بإهانة نبيهم، أو حرق قرآنهم، أو تصويرهم على أنهم إرهابيون.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Allen, C. (2020). Reconfiguring Islamophobia: A radical rethinking of a contested concept.

Palgrave Macmillan.

Allen, C. (2019). Islamophobia defined. Religion Media Centre.

Allen, C. (2010). Islamophobia. Ashgate.

Awan, I. & Zempi, I. (2016). ‘The affinity between online and offline anti-Muslim hate crime:

Dynamics and impacts. Aggression and Violent Behavior, 27 (March-April):1-8.

Chomsky, N. & Herman, F. (2002). Manufacturing consent. Vintage Books.

Cole, B. (2022). The Syrian information and propaganda war. Palgrave Macmillan.

Creutz-Kämppi, K. (2008). The Othering of Islam in a European Context, Nordicom Review,

29(2): 295-305.

Diesen, G. (2022). Russophobia: Propaganda in international politics. Palgrave Macmillan.

Farley, J. & Johnson, M. D. (Eds.) (2021). Redefining propaganda in modern China. Routledge.

Fucks, C. (2018). ‘Propaganda 2.0: Herman and Chomsky’s propaganda model in the

Internet and social media age. In Pedro-Caranana, J., Broudy, D. & Klaehn, J. The

Propaganda model today. /University of Westminster Press.

Ghanim, S. H. & Abed, A. Q. (2023). A socio-cognitive representation of Muslims in the British

Quality newspapers. Language, Discourse & Society, 11(2):24-42.

Hilal, M. (2021). Innocent until proven Muslim. Broadleaf Books.

Iftikhar, A. (2021). Fear of a Muslim planet. Skyhorse Publishing.

Janssen, E. (2012). Limits to expression on religion in France. Journal of European Studies,

V(1), 22-45.

Jones, M.D. (2021). Disinformation and you: Identity, propaganda and manipulation. Visible Ink

Press.

Jowett, G. & O’Donnell, V. (2012). Propaganda and persuasion, 5th Ed. L Sage Publications.

Kazi, N. (2021). Islamophobia, race, and global politics. Rownan & Littlefield.

Liu, H. (2020). Propaganda: Ideas, discourse and its legitimisation. Routledge.

Morey, P., Yaqin, A. & Forte, A. (Eds.) (2019). Contesting Islamophobia. Bloomsbury Academic.

Mullen, A. & Klaehn, J. (2010). The Herman-Chomsky Propaganda Model: A Critical Approach

To Analysing Mass Media Behaviour. Sociology Compass, 2(2): 215-229.

Oliver, K. (2007). Women as weapons of war. Colombia University Press.

Patel, I. A. (2022). The Muslim problem: From the British Empire to Islamophobia. Palgrave

Macmillan.

Renton, J. (Ed.) (2019). Islamophobia and surveillance: Genealogies of global order. Routledge.

Richardson, J. (2004). (Mis) Representing Islam: The racism and rhetoric of British broadsheet

Newspapers. John Benjamins Publishing Company.

Sutar, G. (2013). ‘Islamophobia’, exploring the concept and its manifestation among the Dutch in

the Hague. Erasmus University Rotterdam. Unpublished MA Thesis.

Willcox, D. (2005). Propaganda, the press and conflict. Routledge.

Wolfreys, J. (2016). Republic of Islamophobia: The rise of respectable racism in France. Oxford

University Press.

التنزيلات

منشور

2025-05-01

إصدار

القسم

اللغات الأوروبية وأدابها

كيفية الاقتباس

احمد قدوري عـــبد ا. (2025). تحليل معتمد على  لسانيات المتون للدعاية المعادية للإسلام في الصحف البريطانية والأمريكية. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 21(2), 1127-1100. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.952

المؤلفات المشابهة

1-10 من 73

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.