دور "الذكاء العاطفي في تعزيز جودة الحياة": دراسة من المنظورين النفسي والاجتماعي
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.931الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: الذكاء العاطفي، الوعي بالذات، حل النزاعات.الملخص
هدف هذا البحث إلى استكشاف تأثير الذكاء العاطفي (EI) على تحسين جودة الحياة من خلال منظورين رئيسيين: نفسي (تحسين الصحة العقلية والمرونة) واجتماعي (تعزيز العلاقات والتعاون المجتمعي)، "اعتمد البحث على تعريف الذكاء العاطفي كقدرة الفرد على فهم وإدارة مشاعره الشخصية ومشاعر الآخرين"، ويتكون من مكونات أساسية:
الوعي بالذات (التعرف على المشاعر وتأثيرها)، التحكم بالنفس (إدارة الانفعالات السلبية).
التعاطف (فهم مشاعر الآخرين)، مهارات العلاقات (بناء تواصل فعّال وحل النزاعات).
حيث جاءت النتائج االرئيسة:
- يسهم الذكاء العاطفي في تقليل القلق والاكتئاب وزيادة الرضا الشخصي (81% من المستبينين أكدوا أن الوعي الذاتي يحسن التعامل مع الضغوط)، يعزز المرونة النفسية، مما يساعد الأفراد على التكيف مع التحديات (76% من العينة)، يُحسّن الذكاء العاطفي جودة العلاقات عبر التعاطف والتواصل الفعّال (75% رأوا أن التعاطف يقوي العلاقات)، يلعب دورًا محوريًا في بيئة العمل عبر زيادة الإنتاجية وحل النزاعات (73.5% ربطوه بالنجاح المهني)، يعزز التفاهم بين الثقافات ويدعم بناء مجتمعات تعاونية (79.5% من المستبينين)، صعوبة قياس الذكاء العاطفي موضوعيًا، اختلاف الثقافات في التعبير عن المشاعر، نقص البرامج التدريبية والموارد في المجتمعات النامية، وجب إذن: -دمج مهارات "الذكاء العاطفي" في المناهج التعليمية (مثل تمارين التعبير عن المشاعر)، تطوير برامج تدريبية في أماكن العمل لتعزيز التعاون والإنتاجية، زيادة الوعي المجتمعي عبر الحملات الإعلامية وورش العمل.
"الذكاء العاطفي" ليس مهارة فردية فحسب، بل أداة استراتيجية لتحقيق التوازن بين الجوانب النفسية والاجتماعية والمهنية، مما يسهم في بناء مجتمعات أكثر سعادة واستقرارًا، و"يتطلب تعميم فوائده تظافر جهود الأفراد والمؤسسات لتبني استراتيجيات تدعم تنميته".
التنزيلات
المراجع
المراجع
1. عبد الله، أحمد، والملكي، محمد. (2018). *دور الذكاء العاطفي في تقليل ضغوط العمل*. مجلة علم النفس والتربية، 15(2)، 45-58.
2. الجبري، خالد. (2016). *الذكاء العاطفي وتأثيره على الصحة النفسية*. المجلة العربية لعلم النفس، 20(3)، 123-135.
3. الشهري، سامر. (2019). *بناء العلاقات الاجتماعية من خلال الذكاء العاطفي*. مراجعة العلوم الاجتماعية، 25(1)، 67-80.
4. القحطاني، عبد الله. (2017). *التواصل غير اللفظي والذكاء العاطفي*. دراسات التواصل، 30(2)، 90-105.
5. الفهد، نورة. (2020). *الذكاء العاطفي والإنتاجية في مكان العمل*. مجلة إدارة الأعمال، 22(4)، 150-165.
6. العتيبي، ريم. (2018). *مهارات القيادة والذكاء العاطفي*. دراسات القيادة، 18(3)، 78-92.
7. الحربي، ماجد. (2019). *المرونة النفسية والذكاء العاطفي*. بحوث نفسية، 35(2)، 45-58.
8. الرشيد، فهد. (2020). *النمو الشخصي من خلال الذكاء العاطفي*. مجلة التنمية الشخصية، 12(1)، 23-35.
9. الدوسري، أحمد. (2018). *التنوع الثقافي والذكاء العاطفي*. دراسات ثقافية، 28(3)، 105-120.
10. الخلف، سارة. (2017). *المسؤولية الاجتماعية والذكاء العاطفي*. مجلة المسؤولية الاجتماعية، 14(2)، 85-98.
11. الشمري، هدى. (2019). *تعليم الذكاء العاطفي في المدارس*. دراسات تعليمية، 26(3)، 120-135.
12. الطامي، خالد. (2020). *برامج التدريب المؤسسي للذكاء العاطفي*. مجلة تدريب الشركات، 16(4)، 75-88.
13. الزهراني، ليلى. (2018). *العلاقات الزوجية والذكاء العاطفي*. دراسات الأسرة، 22(1)، 50-65.
14. بار-أون، ريفائيل. (2006). *نموذج بار-أون للذكاء الاجتماعي والعاطفي (ESI)*. بيسيوثيما، 18(ملحق)، 13–25.
15. بركات، مارك أ.، وسالوفي، بيتر. (2006). *قياس الذكاء العاطفي باستخدام اختبار ماير-سالوفي-كاروسو للذكاء العاطفي (MSCEIT)*. بيسيوثيما، 18(ملحق)، 34–41.
16. غولمان، دانيال. (1995). *الذكاء العاطفي: لماذا يمكن أن يكون مهمًا أكثر من الذكاء العام (IQ)*. دار بنتم للنشر.
17- التميمـــــــــــــي، كريم خ. (2022). ابعاد المسؤولية الاجتماعية للعلاقات العامة ودورها في تعزيز الأعمال التطوعية دراسة مسحية لمدراء العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية في واسط. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 15(44). DOI:https://doi.org/10.31185/.Vol15.Iss44.289
Reference
1. Abdullah، A.، & Al-Malki، M. (2018). *The role of emotional intelligence in reducing workplace stress*. Journal of Psychology and Education, 15(2), 45-58.
2. Al-Jabri, K. (2016). *Emotional intelligence and its impact on mental health*. Arab Journal of Psychology, 20(3), 123-135.
3. Al-Shehri, S. (2019). *Building social relationships through emotional intelligence*. Social Sciences Review, 25(1), 67-80.
4. Al-Qahtani, A. (2017). *Non-verbal communication and emotional intelligence*. Communication Studies, 30(2), 90-105.
5. Al-Fahad, N. (2020). *Emotional intelligence and productivity in the workplace*. Business Management Journal, 22(4), 150-165.
6.Al-Otaibi، R. (2018). *Leadership skills and emotional intelligence*. Leadership Studies, 18(3), 78-92.
7. Al-Harbi, M. (2019). *Psychological resilience and emotional intelligence*. Psychological Research, 35(2), 45-58.
8. Al-Rashidi، F. (2020). *Personal growth through emotional intelligence*. Personal Development Journal, 12(1), 23-35.
9. Al-Dosari, A. (2018). *Cultural diversity and emotional intelligence*. Cultural Studies, 28(3), 105-120.
10.Al-Khalaf، S. (2017). *Social responsibility and emotional intelligence*. Social Responsibility Journal, 14(2), 85-98.
11.Al-Shammari، H. (2019). *Teaching emotional intelligence in schools*. Educational Studies, 26(3), 120-135.
12. Al-Tamimi, K. (2020). *Corporate training programs for emotional intelligence*. Corporate Training Journal, 16(4), 75-88.
13.Al-Zahrani، L. (2018). *Marital relationships and emotional intelligence*. Family Studies, 22(1), 50-65.
14. Bar-On, R. (2006). *The Bar-On model of emotional-social intelligence (ESI)*. Psicothema, 18(Suppl.), 13–25.
15. Brackett, M. A., & Salovey, P. (2006). *Measuring emotional intelligence with the Mayer-Salovey-Caruso Emotional Intelligence Test (MSCEIT)*. Psicothema, 18(Suppl.), 34–41.
16. Goleman, D. (1995). *Emotional intelligence: Why it can matter more than IQ*. Bantam Books.
17- Al-Tamimi, Karim Kh. (2022). Dimensions of social responsibility of public relations and its role in promoting volunteer work. A survey study of public relations managers in government institutions in Wasit. Journal of Humanities, 15(44).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م. أسد عباس علي ناصر

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.