الشغف الدراسي وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ بالجامعة المستنصرية
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.927الكلمات المفتاحية:
الشغف الدراسي -التحصيل الاكاديميالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الشغف الدراسي والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في الجامعة المستنصرية. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، حيث أجريت الدراسة في كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية ، تكونت عينة البحث من (176) طالبًا من قسم التاريخ. استخدمت الباحثة مقياس الشغف الدراسي الذي طوره (Poisnk, 2016) وتمت ترجمته من قبل (صالح، 2020)، والذي يتكون من (50) فقرة، مع التأكد من صدق الاختبار وثباته, وبلغ معامل الثبات بطريقة إعادة الاختبار (0.81) وبطريقة الفاكرونباخ (0.83) . كما تم تحليل البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة.
النتائج:
- امتلاك عينة البحث للشغف الدراسي, فقد بلغ المتوسط الحسابي (158.367) أعلى من المتوسط الفرضي البالغ (150) .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الشغف الدراسي تبعا لمتغير الجنس (ذكور-إناث).
- توجد علاقة ارتباطية طردية بين الشغف الدراسي والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في الجامعة المستنصرية.
التنزيلات
المراجع
1. الحقيل، سليمان (1997): التطبيق التربوي للعلاقات الإنسانية في المجال المدرسي، ط٣، الرياض.
2. الشمري، ثناء عبد الودود عبد الحافظ. (2015). التداخل المعرفي والسيطرة على الانتباهية وعلاقتها بالقلق الامتحاني لدى طلبة الجامعة. اطروحة دكتوراه غير منشورة. العراق: كلية التربية للعلوم الانسانية/ ابن رشد، جامعة بغداد.
3. صالح ، هناء هادي ، 2020 ، الشغف الدراسي وعلاقته باليقظة الذهنية عند طلبة الجامعة ، رسالة ماجستير ، جامعة ديالى – كلية التربية.
4. فاندالين، ديوبولرب، ترجمة: محمد نبيل نوفل وآخرون (1985): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط3، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، مصر.
5. فهد بن عابد الردادي (2019): التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الدراسي ,الناسخ العلمي للطباعة والتصوير المدينة المنورة
6. مجيد ، عبد الحسين ، وعيال ياسين حميد، ( 2012 ): ط1، القياس والتقويم للطالب الجامعي ، دار اليمامة للطباعة والنشر .
7. المخلافي، سلطان سعيد عبده (1998): "الكفاءة الداخلية والخارجية لكلية التربية، ـ جامعة تعز" اطروحة دكتوراه غير منشورة.
8. قمبر ، ميادة كاظم عبد ، 2025 ، مؤشر التعليم في دليل التنمية البشرية، بحث منشور ، مجلة جامعة واسط ، العدد 1 ،المجلد 21، https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss1/Pt1.837.
9. Al-Huqail, Sulaiman (1997). The Educational Application of Human Relations in the School Setting (3rd ed.). Riyadh.
10. Al-Shammari, Thanaa Abdul Wudood Abdul Hafiz (2015). Cognitive Interference, Attentional Control, and Their Relationship to Exam Anxiety Among University Students [Unpublished PhD dissertation]. Iraq: College of Education for Human Sciences/Ibn Rushd, University of Baghdad.
11. Salih, Hana Hadi. (2020). Academic Passion and its Relationship to Mindfulness Among University Students (Master’s Thesis). University of Diyala – College of Education.
12. Al-Raddadi, Fahd bin Abid (2019). Self-Regulated Learning and Academic Achievement. Al-Nasikh Al-Ilmi for Printing and Photography, Medina.
13. Majid, Abdul Hussein, & Hameed, Iyal Yaseen (2012). Measurement and Evaluation for University Students (1st ed.). Dar Al-Yamamah for Printing and Publishing.
14. Al-Makhlafi, Sultan Saeed Abduh (1998). Internal and External Efficiency of the College of Education at Taiz University [Unpublished PhD dissertation]. Taiz University.
15. Qambar, Mayadah Kazim Abdul. (2025). Education index in the human development index. Journal of the University of Wasit, 21(1) https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss1/Pt1.837.
16. Bowan, D (2010); Academic buoyancy; Investigating measures and developing a Model of Undergraduates, everyday academic resilience school of psychology, Charles Sturt university.
17. Flett، G. L، Su،C، Ma،L & Guo،L (2014): Academic buoyancy and mattering as resilience factors in Chinese adolescents: An analysis of shame،social anxiety،and psychological distress، International Journal of Child and Adolescent Resilience.
18. Martin,A.J & Marsh,H.W 2008): Academic buoyancy: towards an understanding of students everyday academic resilience.Journal of school psychology,46,53-83
19. -Sammer , M.AI-Zoubi(2015):Low achievement, causes and results, department of computer science, faculty of information technology,Ajloun national University ,Jorden.
20. Vallerand, R.(2010).On passion for life activities; The Dualistic Moodel of Passion. Advances in experimental social psychology, 42, 97-193.New York; Academic Press.
6. Zheng, C. & Noonan, Kingston, N. M Erickson, A. G., P. M. (2014): The relationship among self-determination, self-concept, and academic achievement for students with learning disabilities. Journal of Learning Disabilities.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م. اماني زيد عباس

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.