بناء تصميم تعليمي تعلمي قائم على تقنية الانفوجرافيك في اكتساب المفاهيم العلمية لمادة التقنيات التربوية وتكنولوجيا التعليم لدى طلبة كليات التربية
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.893الكلمات المفتاحية:
تصميم تعليمي تعلمي- تقنية الانفوجرافيك - المفاهيم العلميةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرَّف على فاعلية تصميم تعليمي تعلمي قائم على تقنية الانفوجرافيك في اكساب المفاهيم العلمية لمادة التقنيات التربوية وتكنولوجيا التعليم، عند طلبة كليات التربية والذي قام الباحث ببناء البرنامج التعليمي التعلمي على وفق تقنية الانفوجرافيك.
ولتحقيق هدف البحث؛ قام الباحث ببناء اختبار اكساب المفاهيم العلمية لمادة التقنيات التربوية وتكنولوجيا التعليم، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار، من حيث الصدق والثبات، وحساب صعوبة الفقرة وقوة تميزها، وفاعلية المموهات الخاطئة، وتكون الاختبار من (36) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد.
التنزيلات
المراجع
القران الكريم
اولا : المصادر العربية
ابو دية، عدنان احمد ، (2011) ، ( اساليب معاصرة في تدريس الاجتماعيات)، ط1، دار اسامة للنشر والتوزيع، الاردن.
أبو زيد، محمد. (2018). الفاعلية في المؤسسات. بيروت: دار النهضة.
أحمد، خالد. (2019). مبادئ الإدارة والفاعلية. القاهرة: دار المعرفة.
أمين، محمد أحمد. (2019). استخدام الإنفوجرافيك في بيئات التعلم المنتشر. مجلة التربية دراسات وبحوث.
البدر، سامي. (2018). التسويق البصري باستخدام الانفوجرافيك. دبي: مركز الدراسات التربوية.
الجوهري، أحمد. (2017). أسس التربية العلمية. عمان: دار الفكر. الجوهري، أحمد. (2020). فن التصميم المرئي. عمان: دار الفكر.
الحسناوي ، حاكم موسى عبد خضير (2019 )التقنيات التربوية الحديثة في التدريس ، ط1 ،عمان ، الاردن .
الحيلة، محمد محمود ، (2008) ، ) التصميم التعليمي نظرية وممارسة (، ط4 دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
الخطيب, محمد أحمد وأحمد حامد الخطيب(2017م) الاختبارات والمقاييس النفسية , ط1, دار الحامد, عمان.
داود ، عزيز (2011) : مناهج البحث العلمي ، ، الأردن- عمان ،دار أسامة للنشر والتوزيع ، دار المشرق للنشر والتوزيع .
السامرائي، هبة رعد، (2009) ، ) فاعلية المطبوعات في تكوين القيم الفنية في المرحلة الابتدائية( ، العراق، الجامعة المستنصرية، كلية التربية الاساسية، رسالة ماجستير غير منشورة.
سميث ، باتريشال, و تيلمن ج. راغن. (2012). التصميم التعليمي. الناشر العبيكان للنشر السعودية.
الشاووش ، محمد عبد الله محمد. (2019). أثر الإنفوجرافيك على تنمية التحصيل الدراسي في مادة الحاسب الآلي لطلاب الأول الثانوي بمحافظة القنفذة. مجلة العلوم التربوية و النفسية.
شحاته، نشوى رفعت، وأمينة، أسامة. (2020). تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الإنفوجرافيك. مجلة دراسات وبحوث التربية.
شلبي ، ممدوح جابر و إبراهيم جابر المصري وحشمت رزق أسعد و منال أحمد الدسوقي (2018) تقنيات التعليم وتطبيقاتها في المناهج ، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، القاهرة.
الطناوي، فاطمة. (2019). طرق تدريس العلوم الحديثة. دبي: مركز الدراسات التربوية.
طه، جهاد. (2024). برنامج قائم على الإنفوجرافيك التعليمي لتنمية المواطنة الرقمية ومهارات التفكير البصري. مجلة دراسات في الطفولة.
الطيب، أم هانئ (2021). دور الإنفوجرافيك في التوعية الصحية. المجلة الدولية لبحوث الإعلام.
عبد الحميد، خالد. (2019). أساسيات التصميم الجرافيكي. القاهرة: دار النهضة.
عبد الحميد، هبة. (2022). نمط الدعم الإلكتروني في بيئة الفصل المعكوس. مجلة كلية التربية بأسيوط.
عبد السلام، محمد. (2021). التعليم والتعلم في العلوم. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عبيد ، ماجدة السيد (2001) : أساسيات تصميم التدريس ، ط1 ، عمان , دار صفاء للنشر والطباعة.
عبيد، فاطمة. (2020). تصميم المعلومات البيانية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
العزاوي ، رحيم يونس كرو (2008) . مقدمة في المنهج العلمي ، عمان ، دار دجلة للطباعة والنشر .
العلي، سامي. (2015). تعليم العلوم وتعلمها. القاهرة: دار المعرفة.
عمران، عبد الحافظ. (2023). أثر بيئة تعلم إلكترونية قائمة على STEM. مجلة كلية التربية.
فان دالين ، ليوبولد (1985) مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ترجمة محمد نبيل نوفل وآخرون ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية .
الكبيسي، علي. (2021). الوسائل المرئية في الإعلام الحديث. بيروت: دار الكتب العلمية.
المالكي ، جميلة عوض محمد (2022 )أثر تصميم الانفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري والمفاهيم الفقهية بمقرر الدراسات الإسلامية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة ، مدينة مكة المكرمة.
ثانيا : المصادر الاجنبية :
Boyer, E. L. (2010). Scholarship Reconsidered: Priorities of the Professoriate. New York: Jossey-Bass.
Branch, R. M. (2009). Instructional design: The ADDIE approach. Springer Science & Business Media.
Cohen, L., Manion, L., & Morrison, K. (2017). Research Methods in Education (8th ed.). Routledge
Dick, W., Carey, L., & Carey, J. O. (2005). The systematic design of instruction (6th ed.). Pearson.
Dogley, A. (2023). Joyful Infographics: Added Educational Value?: Exploring the Impact of Emotion-Driven Design Strategies on Learning. Retrieved from repo.bibliothek.uni-halle.de.
Driver, R., Asoko, H., Leach, J., Mortimer, E., & Scott, P. (2011). Constructing Scientific Knowledge in the Classroom. Educational Researcher.
Drucker: F. (2006). The Effective Executive. New York: Harper Business.
Harlen, W. (2012). The Teaching of Science in Primary Schools. London: David Fulton Publishers.
Harlen, W. (2012). The Teaching of Science in Primary Schools. London: David Fulton Publishers
Harman, E., & Almon, A. (2024). The Exhibition of Infographics in Science Education. Rowan University.
Locker , Lori & other (2009) : Learning Design and Objects . IGI publisher USA.
Mayer, R. E. (2009). Multimedia Learning. Cambridge University Press.
Novak, J.D. (2010). Learning, Creating, and Using Knowledge. New York: Routledge.
Ó Gallachóir, B., Deane, P., & Rogan, F. (2024). Translating Research Results into Policy Insights. Springer.
Sayers, K., & King, L. (2024). Educational resources for older adults. Age and Aging.
Schukow, C. P., & Lee, A. (2024). Kurt’s Notes as a Surgical Pathology Resource. Sage Journals.
Smiciklas, M. (2012). The Power of Infographics: Using Pictures to Communicate and Connect with Your Audiences. New York: Pearson..
Smith , P. & Regan, T. (2005): Instructional design (2nd ). New york : John Wily & son, Inc.
Smith, K. (2024). Generalized overview infographic: NIH Data Management. Journal of the Medical Library Association.
Smith, T. B. M. (2024). The Ox's Tail: Reading Frank Herbert's Dune as a Zen Buddhist Koan. Journal for the Academic Study of Religion. Retrieved from Equinox Publishing
Takagi, M. A., Rhodes, S. T., Kim, J. H., & King, M. (2024). Vaccines. MDPI.
Tam, M. (2000). Constructivism, instructional design, and technology: Implications for transforming distance learning. Journal of Educational Technology & Society, .
Trust, T. (2012): Professional Learning networks designed for teacher learning . Journal of Digital Learning in Teacher Education, .
Tufte, E. R. (2001). The Visual Display of Quantitative Information. Cheshire, CT: Graphics Press. (p. 45)
Tufte, E. R. (2001). The Visual Display of Quantitative Information. Graphics Press.
Tyrrell, A. M., Hart, E., & Eiben, A. E. (2024). Special Issue on: Autonomous (re) Production, Learning and Bio-inspired Robotics. Frontiers in Robotics and AI. Retrieved from Frontiers
Ware, C. (2013). Information Visualization: Perception for Design. Massachusetts: Morgan Kaufmann.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م. عامر كريم هظل الفلاحي، ا.د. خالد جمال جاسم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.