مستوى تطبيق طلبة قسم التاريخ لحقوق المعلم في الفكر الإسلامي -رسالة الحقوق للإمام زين العابدين (عليه السلام)- أنموذجا وعلاقته بالشغف الأكاديمي والكفاءة الذاتية الأكاديمية
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss2.889الكلمات المفتاحية:
حقوق المعلم في الفكر الإسلامي، رسالة الحقوق للإمام زين العابدين (عليه السلام)، الشغف الأكاديمي، الكفاءة الذاتية الأكاديميةالملخص
توجد دراسة حالية لتوضيح فشل تطبيق طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء لحقوق المعلم في الفكر الإسلامي _ رسالة الحقوق للإمام زين العابدين (عليه السلام) نموذجا _ والتعرف على مقارنة بين طلاب تطبيق لم مبادئ المعلمين والشغف الأكاديمي والكفاءة العلمية الأكاديمية لدى الطلاب، منهج الدراسة هو المبادئ الأساسية الارتباطي، ولجمع البيانات، فقد استطلعت استبانة خلفية تطبيق الطلاب لم الحقوق المعلم تخصيص لما ورد في رسالة الحقوق للإمام زين العابدين (عليه السلام)، ووصلت عدد فقراتها (26) فقرة، وتبنت مقياس الشغف الأكاديمي الذي أعده (مصري،2022) المتكون من (14) فقرة، وأعدت مقياس الدقة العلمية المكون من (28) فقرة، إبداع الدراسة التي بلغها عددها (114) طالب النهائي، وبمعالجة البيانات إحصائيا، أوجدت النتائج أن تطبيق طالب حقوق المعلم التي نصت عليها رسالة الحقوق للإمام زين العابدين (عليه السلام)_ كانت محمية بشكل كبير من وجهة نظر الطلبة، كما أن علاقة العلاقة بين التطبيق طلبة قسم التاريخ بحق المعلم وبين شغف التعلم علاقة تأجيلية موجبة، والعلاقة بين تطبيق طلبة قسم التاريخ لحقوق وبالعامل الخاص بالأكاديمية، تأجيلية موجبة، وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصت بطلبة المحكمة من العقوبتين وأقتراح عددا من المقترحات .
التنزيلات
المراجع
المصادر :
1. الإبراهيمي، ياسمين حاتم بديد.(2022). دور الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) في إصلاح المجتمع وأسلوبه في تصحيح الفكر الإسلامي، مجلة واسط للعلوم الإنسانية، 52 (18). 343-458. DOI: https://doi.org/10.31185/.Vol18.Iss52.329
2. أحمد، شاكر محمد وسعود، جمعه.(2023). الكفاءة الذاتية لدى طلبة الجامعة، مجلة كلية التربية الأساسية، 29 (120)، 119-134.
3. بخيت، صفية بنت عبد الله. (2009). تنمية مهارات التفكير في دروس التربية الإسلامية، مجلة الدراسات عربية في التربية و علم النفس، 3 (2).
4. البياتي، عبد الجبار واثناسيوس، زكريا .(1977). الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس. بغداد: مطبعة الثقافة.
5. التائب، مسعود حسين.(2018). البحث العلمي قواعده- إجراءاته -مناهجه، ط1، مصر: المكتب العربي للمعارف.
6. التميمي، بتول عبد الجبار حسين. (2015).الضمانات الدستورية لحق التعليم في العراق (دراسة مقارنة)، (أطروحة دكتوراه غير منشوره). كلية الحقوق، جامعة النهرين، بغداد، العراق.
7. حسن، محمد بحر محمد. (2019). الفكر الإسلامي، المفهوم، المصادر، الخصائص، التحديات دراسة مقارنة، مجلة بحوث الدراسات الإسلامية ،جامعة الملك فيصل، كلية الآداب، قسم الدراسات الإسلامية، (1)، 263-300.
8. حمدي، مكية عبده. (2023). الكفاءة الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 38 (7). 127-144
9. الزاملي، صالح نهير. (2022). المشكلات التي تواجه التعليم العالي في العراق وسبل معالجتها من وجهة نظر التدريسيين الجامعيين، مجلة واسط للعلوم الإنسانية، 18 (50)، 49-64.
DOI: https://doi.org/10.31185/.Vol18.Iss50.154
10. الزعبي، عماد والعظامات، عمر .(2020). القدرة التنبؤية للذكاء الانفعالي بالشغف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 4 (18). 772-759.
11. سالمان، الشيماء محمود.(2022). الشغف الأكاديمي وعلاقته بالضغوط الجامعية المدركة لدى المعوقين بصريا، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 2. 284-291.
12. السعيد، تقى عبد المنعم.(2012).الخصائص السيكومترية لمقياس لكفاءة الذاتية الأكاديمية لطلاب المرحلة الجامعية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 25 (2). 80-41.
13. شحاته، عادل السعيد أحمد.(2023). حقوق وواجبات المعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة في ضوء الشريعة الإسلامية، مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية، (28). 70-109.
14. طعيمات، هاني سليمان.(2001). حقوق الإنسان وحياته الأساسية، ط1، الأردن : دار الشروق.
15. عباس وآخرون، محمد خليل.(2012). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط4، الأردن: دار المسيرة.
16. عبد الفتاح، عز حسن .(2008). مقدمة في الإحصاء النصفي والإحصاء الاستدلالي باستخدام spss، ط1, السعودية: مطبعة الخوارزمي العلمية.
17. عبد اللطيف، سامي يحيي.(2009). حقوق المعلم على الدولة والمجتمع والمتعلم، مجلة دراسات تربوية، 8. 101-133.
18. عبيدات وآخرون، ذوقان.(1984). البحث العلمي مفهومه- أدواته -أساليبه، ط1, لبنان: دار الفكر.
19. العبودي، عباس.(2019). فكرة الحق في رسالة الحقوق للإلمام زين العابدين (عليه السلام) ودورها في إحياء التراث القانوني الإنساني، مجلة أهل البيت (عليهم السلام)، 23، 9-20.
20. العزاوي، رحيم يونس كرو.(2004). مقدمة في منهج البحث العلمي ، ط1، الأردن: دار دجلة.
21. العساسفة، زاهرة سليمان.(2021). القدرة التنبؤية للكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى عينة من طالبات الثانوية العامة من طريق الدراسة عن بعد في ظل جائحة كورونا بمهارات الاستذكار، المجلة العربية للنشر العلمي، 32، 399-419.
22. العنبكي، طه حميد العقابي، نرجس حسين .(2015). أصول البحث العلمي في العلوم السياسية، لبنان: دار اوما.
23. غالب، سهام سيف علي.(2021). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الكيمياء جامعة تعز.مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)،130، 320-293.
24. الغامدي، مناحي بريد سعيد. (2024). مستوى الكفاءة الذاتية لدى عينة من الطالب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، مجلة الإرشاد النفسي، 130. 156-131.
25. فاروق، بتول.(2018). الإمام السجاد دراسة في فلسفته وعبادته، مجلة الكلية الإسلامية الجامعة، 46 (3). 103-114.
26. الفتلي، حسين هاشم.(2014). أسس البحث العلمي في العلوم التربوية والنفسية، ط1، الأردن: دار صفاء .
27. قاسم، نعيم.(2003). حقوق المعلم والمتعلم ، ط1، لبنان : دار الهادي.
28. القبانجي، السيد حسن.(2002). شرح رسالة الحقوق للإمام زين العابدين (عليه السلام)، ط1، لبنان: مؤسسة الإعلامي المطبوعات، ج2.
29. القطيفي، ضياء عدنان الخباز.(2010). قبسات من رسالة الحقوق، ط1، إيران: دار زين العابدين.
30. مصري، إبراهيم سلمان.(2022). الذكاء الروحي وعلاقته بالشغف الأكاديمي لدى طلبة جامعة الخليل، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز : الآداب والعلوم الإنسانية، 30 (2). 385-357.
31. المصري، راغده محمد.(2018). رسالة الحقوق للإمام السجاد (عليه السلام) رائدة التنمية البشرية، مجلة الكلية الإسلامية الجامعة، 46 (3). 197-222.
32. مغنية، محمد جواد.(1979). الشيعة في الميزان ، ط4، لبنان: دار التعارف للمطبوعات.
33.Ayiku,T.Q. (2005).The relationships among college self – efficacy and athletic self- efficacy for African American male football layers, Unpublished Doctoral Dissertation, university of Maryland, USA .
34-Birkeland, I,& Buch ,R. (2015). The dualistic model of passion for work: discriminate and predictive validity with work engagement and workaholism. motivation and Emotion,. 39(3),392-408.
35-Farmer, H., Xu, H., & Dupre, M. E. (2022). Self-efficacy. In Encyclopedia of Gerontology and Population Aging. Cham: Springer International Publishing.
36-VAllerand, R. J. (2015), The Psephology of passion : Adualistic , university press, New York.
37-VAllerand, R, Blanchard, M,Mageau , A,Koestner , R,Ratelle, C.& Leonard , M. (2003). Les passions de Iame: On obsessive and harmonious passion. journal of personality and social psychology, 85 (4), 756-67.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 ا.م. ضحى حسين فليح الخفاجي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.