Visual learning and its relationship to visual thinking among primary school teachers

Authors

  • Lect. Dr. Arkan Hamid Najm Al-Aboudi Shatrah University - College of Education for Girls

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss1/Pt1.810

Keywords:

visual learning - visual thinking - primary school teachers

Abstract

The current research aims to identify visual thinking and visual learning and the relationship between them among primary school teachers, and to identify statistically significant differences according to the gender variable (males - females). The research sample consisted of (250) male and female teachers from primary schools in the Shatra District Education Department in DheQar Governorate for the academic year (2022-2023) for morning studi, with (125) males and (125) females, chosen by the equal stratified random method. The researcher adapted the (Al-Badri, 2015) scale to measure the concept of visual thinking on the research sample. The visual thinking scale consists of (35) paragraphs, and the visual learning scale consists of (30) paragraphs. The five-point Likert scale was adopted by placing (5) alternatives for the answer, which are (always, often, sometimes, rarely, never). Validity and reliability were also calculated. For paragraphs, the researcher used statistical methods that were calculated by the automated computer program (SPSS): Chi-square test (Ka2), T-test for one sample, T-test for two independent samples, Pearson correlation coefficient, Alpha-Cronbach equation for internal consistency, simple regression analysis, and the most prominent results were as follows: The research sample has visual thinking, there are statistically significant differences between (males - females), and in favor of males in visual thinking, the research sample has visual education, there are no statistically significant differences between (males and females) in visual thinking, there is a positive correlation relationship with a good degree between the research variables (visual thinking and visual learning).

Downloads

Download data is not yet available.

References

المصادر:

- إبراهيم، عبد الله (2006). فاعلية استخدام شبكات التفكير البصري في العلوم لتنمية مستويات جانييه المعرفية ومهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة، المؤتمر العلمي العاشر، المجلد الأول، الجمعية المصرية للتربية العلمية، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

- أبو سهمود، خلود رجب (2018). فاعلية برنامج بالرسوم المتحركة فى تنمية مهارات الاستماع والفهم القرائي لدي طلاب الصف الثاني الأساسي بغزة [رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة]. قاعدة معلومات بنك المعلومات العربي (أسك زاد).

- الآغاء هاني (2016): برنامج مقترح في ضوء المعايير الدولية لتنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات الحياتية في الرياضيات للطلبة لمتفوقين، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، مصر.

- بريخ، أشرف عمر، وبعلوشة غادة أحمد (٢٠١٦). فاعلية توظيف الرسوم المتحركة في إكساب المفاهيم العقدية والاتجاه نحوها لدى معلمات الصف الخامس الأساس في التربية الإسلامية. مجلة جامعة الخليل للبحوث، ١١ (١)، ٢٩-٥٨.

- البقع، عادل عبدالله، والحدبي، داوود عبدالملك، والهجامي، أحمد سلطان (٢٠١٧). أثر تدريس مادة العلوم باستخدام الرسوم الكرتونية المبرمجة في تعديل المفهوم الخطأ لدى التلاميذ الصف الرابع الأساسي بأمانة العاصمة. المجلة العربية للتربية والتقنية، (٦)، ١٠٥-١٣٤.

- جاردنر، هوارد (2004). أطر العقل- نظرية الذكاءات المتعددة، ترجمة محمد بلال الجيوسي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، المملكة العربية السعودية.

- الجميعي، وفاء عايض، وطلبة، منى حلمي، وعبدالوهاب، سعيد كمال، وفرج، شدى إبراهيم، وبشانوه، محمد عثمان (٢٠٢٠). دور معلمة قسم الطفولة في استخدام الرسوم المتحركة لتعزيز القيم والهوية الوطنية لطفل الروضة في ضوء رؤية ٢٠٣٠. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، (٧٤)، ١١٧٧-١٢١٩.

- جون هاتى وكلاوس زيرر: (2021)، الأطر العقلية العشرة للتعلم المرئي: التدريس من أجل النجاح، مكتب التربية العربي لدول الخليج، السعودية., ترجمة سهير عبد الرحمن أحمد هجرس.

- الزبن، فوزة قليل (٢٠٢٠). فاعلية استخدام الرسوم المتحركة في التحصيل الدراسي لمادة العلوم لطلبة الصف الثالث الاساسي في مدارس لواء الجيزة. [رسالة ماجستير منشورة، جامعة الشرق الأوسط]. قاعدة معلومات معرفة.

- سليمان، محمد أسماعيل وعبد الله، عبد الرزاق ياسين (2023). فاعلية تدريس الفيزياء بتكامل مدخلي المنظومي والبصري في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلبة الصف العاشر العلمي. مجلة أدب الرافدين، المجلد. 53، رقم 95.

- شعت، ناهل (2009). إثراء محتوى الهندسة الفراغية في منهاج الصف العاشر الأساسي بمها رات التفكير البصري، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

- الشمري، العنود فالح سند (٢٠٢٣). أثر تصميم الانفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري والمفاهيم في تسريع البيانات والمعلومات. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، ٤(١٠)، ٤٥ - ٧٦.

- الشهراني، تهاني راجح (2021). فاعلية برنامج تعليمي قائم على الرسوم المتحركة في تنمية مفاهيم الرياضيات لدى معلمات الصف الثاني متوسط بمحافظة بيشة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ٢٥ (١٣٦)، ٣٦٧-٣٩٨.

- الشوبكي، فداء (2010). أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري بالفيزياء لدى معلمات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية ، غزة، فلسطين.

- عامر، طارق عبد الرؤوف، والمصري، إيهاب عيسى. (2016). التفكير البصري مفهومه مهاراته - إستراتيجيته. المجموعة العربية للتدريب والنشر.

- عبد الرضا، عذراء عبد الرحيم وفاضل، سرى مؤيد (2019). التفكير البصري لدى طلبة جامعة واسط، جامعة واسط - كلية التربية للعلوم الإنسانية، مجلـة كلية التربية المؤتمر العلمي الدولي الحادي عشر. DOI: https://doi.org/10.31185/eduj.Vol4.Iss4.975

- عبد المنعم، أحمد (2010):الخيال والتفكير البصري كأساس لبناء تعلم بصري قائم على الجمع بين الواقع والصورة الممثلة له، تكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث،ص1-46.

- عبيد، عفانة عزو (2003). النموذج المنظومي وعيون العقل المؤتمر العربي الثاني حول المدخل المنظومي في التدريس والتعلم ، القاهرة مركز تطوير تدريس العلوم.

- العشى، دينا اسماعيل (2013) "فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة لتنمية المبادئ العلمية ومهارات التفكير البصري لدى طلاب الصف السادس الأساسي في مادة العلوم بغزة ، دراسة ماجستير غير منشورة الجامعة الإسلامية ، غزة فلسطين.

- عطية، محسن (2009). المناهج الحديثة وطرائق التدريس، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- الفراء، إسماعيل (2007). مهارات قراءة الصورة لدى الأطفال بوصفها وسيلة تعليمية تعلمية (دراسة ميدانية)، المؤتمر العلمي الدولي الثاني عشر لكلية الآداب والفنون (ثقافة الصورة)، جامعة فيلادلفيا 26-24 نيسان، عمان، الأردن.

- الكحلوت، آمال (2012). فاعلية توظيف استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري بالجغرافيا لدى معلمات الصف الحادي عشر بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

- مزيد، منية (2018): أثر توظيف برنامج تدريبي قائم على نظرية تيريز لتنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلميذ مرحلة التعليم الأساسية الدنيا في محافظات غزة، مجلة دراسات تربوية ونفسية ، العدد(11)، وزارة التربية والتعليم العالي، غزة، فلسطين.

- ملحم، سامي محمد. (2000). سيكولوجية التعلم والتعليم الأسس النظرية والتطبيقية. ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

- ملحم، سامي محمد. (2002). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. عمان. الأردن. دار المسيرة للنشر والتوزيع.

- منصور، غسان (2011). التحصيل في الرياضيات وعلاقته بمهارات التفكير، مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية والتربوية، المجلد 27 ، العددان الثالث والرابع، ص ص 19-69 ، دمشق، سوريا.

- المنوفي، سعيد (2002) برنامج مقترح لتنمية الإبداع الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المؤتمر العلمي الثاني، البحث في تربويات الرياضيات، دار الضيافة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

- مهدي، حسن (2006). فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى معلمات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

- مهدي، حسن (2009) "فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنلوجيا المعلومات لدى معلمات الصف الحادي عشر . دراسة ماجستير غير منشورة كلية التربية ، الجامعة الإسلامية.

- موسي، دينا صابر عبد الحليم ومحمد، ياسمين سمير عبد العزيز (2023). برنامج مقترح قائم على نظرية الأطر العقلية للتعلم المرئي عند جون هاتي لتنمية الكفاءة الذاتية وأساليب التقويم التكويني لدي معلمي المواد الفلسفية بالمرحلة الثانوية. دراسات في التعليم الجامعي. كلية التربية جامعة عين شمس العدد. 59.

- Arnold, I. (2011). Book Review: John Hattie: Visible learning: A synthesis of over 800 meta-analyses relating to achievement. New York: Routledge, Abingdon. doi: 10.1007/s11159-011-9198-8.

- Beer and Slaughter, Education in the Twentieth Century, (London: Routledge, 1993), p. 98.

- Bloom, J.w.(1995) Assessing and extending the scope of children's contexts of meaning :context maps as a methodological. Perspective .International sourball of science education 17, (2). 167-187.

- Giudici, C., Rinaldi, C., & Krechevsky, M. (2001). Making learning visible: Children as individual and group learners. Cambridge, MA: Project Zero, Harvard Graduate School of Education.

- Grandin, T. (2006). Thinking in Pictures. Retrieved16April,2013.

- Gutierrez, A (1996). Visualization IN3, Dimensional geometry, INL Puly and guttered (EDS) > Proceedings of the xx Conference of the international group for the psychology of mathematics education .1. Valencia: spain3-19.

- Hattie, J. (2012). Visible Learning for Teachers Maximizing impact on learning (ISBN: 978-0-415-69015-7 (pbk) ed.). New York: Routledge.

- Knudsen, H. (2017). John Hattie: I'm a statistician, I'm not a theoretician, Nordic Journal of Studies in Educational Policy.doi: 10.1080/20020317.2017.1415048

- Mckim, R. (1999). Experiences In Visual Thinking. Brooks/Cole Publishing Company, California.

Schmidt,A.Richard and Timothy D.Lee Motor control and Learining, U.S.A Human kentics, third edition, 1991, p .96

Downloads

Published

2025-02-01

How to Cite

Arkan Hamid Najm Al-Aboudi, L. D. (2025). Visual learning and its relationship to visual thinking among primary school teachers. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 21(1/Pt1), 695-669. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss1/Pt1.810

Similar Articles

1-10 of 54

You may also start an advanced similarity search for this article.