الاقتباس من القرآن الكريم في المناجاة الصوفية
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol18.Iss.73الملخص
كان للمرجعيات الثقافية الدينية أهميتها الكبيرة في رفد المناجاة الصوفية بالتراث الفكري الديني ، وقد اضفت على المناجاة حيوية ومصداقية مع جماليتها ، فقد أراد الصوفية سبر أغوار النص القرآني وتوظيف قصصه والاقتباس من معانيه وألفاظه ، وبهذا يعزز مكانة المناجاة ويرفع من قدرها ، كذلك عندما يقدمها المناجي بين يدي الله وهي بهذه الجمالية تتناسب مع جلال وعظمة المعبود . ويعد القرآن الكريم المرجع الأول للمتصوفة بكل ما يحتويه من شرائع وأفكار ومعانٍ وألفاظ ، إذ أنه يخلق أجواء وقدسية خاصة تتوشح بالجمال والبراعة فضلاً عما تسبغه على أرواحنا من هدوء وتدبر في تلك المعاني والألفاظ ، فالشاعر الصوفي وجد في القرآن الكريم رافداً ينهل من عباراته وألفاظه لتولد دلالة جديدة تتحاور مع المضامين المقدمة .وإن توظيف ألفاظ آي القرآن الكريم لا يكون من سورة واحدة ، إنما نجد في المقطوعة الشعرية ألفاظ وجمل من سور متعددة وبما يتناسب مع الدلالة التي يريد أن يوضحها الشاعر لنا في مناجاته وقد أخذ الصوفية دلالة اللفظ التي تتناسب وتنسجم مع المعنى والغرض الذي يريد توصيله بمناجاته
التنزيلات
المراجع
- شرح ديوان الحلاج ، د . كامل مصطفى الشيبي ، منشورات الجبل ، د . ت ، د . ط : 176 .
- ينظر : الحلاج أو صوت الضمير ، أبكار الصواف ، ط1 ، رامتان للنشر والتوزيع ، 1995 م: 73 .
- سورة ق : الآية : 16
- بوارق العرفان ، مؤسسة المروة الوثقى ، برج البراجنة ، د .ط ، د .ت .: 49 .
- تأملات في التصوف والحوار الديني ، جوزيبى سكاتولين ، تصدير أ.د محمد عزب ، تقديم ، أ . د عمار علي حسن ، د . ط ، الهيئة المصرية العامة للكتاب : 2012 م .
- ينظر : بوارق العرفان : 49 .
- مظاهر التناص الديني في شعر أحمد مطر ، عبد المنعم محمد فارس سليمان ، إشراف يحيى عبد الرؤوف جبر ، رسالة ماجستير ، جامعة النجاح ، 2005م : 10 ، 11 .
- شرح ديوان الحلاج : 176 .
- سورة الأعراف ، الآية : 143 .
- القصص القرآني عرض وقائع وتحليل أحداث د . صلاح الخالدي ، ط1 ، دار القلم – دمشق ، الدر الشامية ، بيروت ، 1419هــــ ، 1998 م ، ج1/ 34 .
- م . ن : 33 .
- أعمال الحلاج الكاملة ، قاسم محمد عباس ، ط1 ، مكتبة الأسكندرية ، 2000 م.
: 326 .
- سورة البقرة : الآية : 63.
- القصص القرآني عرض وقائع وتحليل أحداث : 37 .
• - من قضايا الأدب الإسلامي ، وليد إبراهيم قطاب ، دار الفكر ، د. ط ، د. ت : 15 .
- ينظر : الأدب في التراث الصوفي ، د . محمد عبد المنعم خفاجي ، دار غريب للطباعة ، القاهرة ، د . ط ، د . ت . : 122 ، 123 .
- أحد الصوفية الذين اشتهروا بالاستغاثة لله عزو وجل : ينظر : الأدب في التراث الصوفي : 179.
- م . ن :179
- سورة يوسف ، الآية : 55 .
- التصوف مشكاة الحيران ، عبد الحميد الجوهري ،د ، ط ، افريقيا الشرق ، 1996، 167- .166.
- ينظر، الشعر الصوفي حتى افول مدرسة بغداد وظهور الغزالي عدنان حسين عوادي ، دار الرشيد للنشر ، د. ط ، 1979 م.: 160-161 .
- ينظر : التصوف الاسلامي : 200 .
- ديوان ابن مدين - 594 ، إعداد وجمع وترتيب د. عبد القادر سعود ، د. سليمان القرشي ، ط1 ، لبنان 1432 هـ ، 2011 م.
- سورة الملك : الآية : 3 .
- سورة يس : الآية : 82 .
- الفكر الخالد في بيان العقائد ، آية الله الشيخ جعفر السبحاني ، إعداد اللجنة العلمية الإمام الصادق ع تعريب خضر ذو الفقار ، د. ط ، د. ت / ج/1.: 55 .
- تأملات في التصوف والحوار الديني : 15 .
- القصص القرآني عرض وقائع وتحليل أحداث ، ج1/36 .
- الرمز الصوفي في شعر ابن الفارض ، إعداد حوماد صليحة ، إشراف بلوحي محمد ، اطروحة دكتوراه ، جامعة الجيلاني 2017 ، 2018 م ، : 96 .
- ينظر : ليلة القدر ، الشيخ محمد الغزالي ، د . محمد سيد طنطاوي ، د . أحمد عمر هاشم ، د . ط ، إدارة الكتب والمكتبات ، 1992 م : 43 .
- سورة يوسف : الآية 3 .
- القصص القرآني عرض وقائع وتحليل أحداث ، ج 1 / 29 .
- ديوان ابن الفارض : 208 .
- الإنسان والعقيدة، السيد محمد حسين الطباطبائي ، تحقيق الشيخ صباح الربيعي ، الشيخ علي الأسدي ، ط1 ، مكتبة فدك ،1426 ، 2005 م : 58 .
- الأعراف : الآية : 134 .
- الرمز الصوفي في شعر ابن الفارض ، أطروحة دكتوراه : 106 .
- التأويل وانتاج الدلالة في النص الصوفي ابن عربي أنموذجاً ، رشيد عمران ، إشراف د محمد بن عمامة ، إطروحة دكتوراه : 73 .
- ديوان ابن الفارض – 632 ، دار صادر ، بيروت د . ط ، د .ت : 169 ، الفرط : اسم مصدر من الافراط في الشيء ، تسعّر : توقد : م . ن : 169 .
- سورة الاعراف ، الآية : 143 .
- الأدب في التراث الصوفي : 177 .
- م . ن : 112 .
- الرمز في شعر ابن الفارض : إطروحة دكتوراه .
- ابن الفارض والحب الإلهي ، د . محمد مصطفى حلمي ، ط2 ، دار المعارف ، 1985م : 43 .
- م . ن : 56 .
- ديوان ابن الفارض : 156 ، 157 .
- سورة الروم : الآية : 4 .
- سورة طه ، الآية : 72 .
- سورة آل عمران ، الآية : 68 .
- سورة النساء : الآية : 135 .
- ابن الفارض والحب الإلهي : 78 .
-التأويل وانتاج الدلالة في النص الصوفي ابن عربي أنموذجاً ، اطروحة دكتوراه : 66 .
- ديوان ابن الفارض : 116 ، 116 ، المشكاة : الكرة غير النافذة ، م . ن : 116 .
- سورة النور : 35 .
- الرمز الصوفي في شعر ابن الفارض : اطروحة دكتوراه : 99 .
- بوارق العرفان : 58 .
- ابن الفارض والحب الإلهي : 60 .
- الرمز الصوفي في شعر ابن الفارض : 99 .
- ديوان ابن الفارض : 207 .
- سورة يوسف : الآية : 44 .
- ابن الفارض والحب الإلهي : 80 .
- ينظر : الأدب في التراث الصوفي : 113 ، 116 ، 117 .
- ديوان ابن الفارض : 55 .
- سورة البقرة : الآية : 189 .
- الإرشاد إلى نجاة العباد : 499 .
- ابن الفارض والحب الإلهي : 66 .
- ديوان ابن عربي : 229 ، أجمجمه : الجمجمه هي الحديث بكلام غير مفهوم ، م . ن : 229 .
- سورة يس ، الآية : 82 .
- ينظر : الأدب في التراث الصوفي : 8 .
- بوارق العرفان : 51 .
• - معجم ألفاظ الصوفية ، د. حسن الشرقاوي ، ط1 ، مؤسسة مختار للنشر والتوزيع – القاهرة ، 1987: 207 .
- هو برهان الدين إبراهيم بن بهادر المغربي الصوفي المعروف بابن زقاعة ، وله كرامات كثيرة عرف بها ، كاف له قدرة في استرجاع الحكايات والنظم وعالماً بعلم الحرف ، دفن في مصر ، كان يسكن القدس وغزة : ينظر : جامع كرامات الأولياء ، تأليف يوسف بن إسماعيل النبهاني – 1350 هـ ، تحقيق ومراجعة ، إبراهيم عطوة عوض ،ط 1414 هـ ، 1991 م ، المكتبة الثقافية ، بيروت – لبنان ، ج1/ 403 .
- - شعراء الصوفي المجهولون ، تأليف . د . يوسف زيدان ، ط2 ، دار الجيل ، بيروت ، 1416هـ 1996 م ، : 101 . وبالقطب الكبير وصَاحبيه : الاشارة هنا إلى القطب والإمامين ، وهما قمة الهرم التنظيمي للولاية عند الصوفية المتأخرين ، رق المعاني : اللوح المحفوظ: ، البيت المعمور ، بيت في السماء يقابل الكعبة ، وزمن النصابي : عالم الدر . م . ن : 101 .
- ينظر : دراسة وترجمه للمنظومة الصوفية إلهي نامة للشاعر فريد الدين العطار ، أ. د ملكة علي التركي ، كلية الآداب ، جامعة عين شمس ، ط2 ، 1418هـ ، 1998 م : 119 .
- م . ن : 129 .
- الخطيئة والتكفير ، د . عبد الله محمد الغذامي ، كُتاب النادي الأدبي الثقافي ، المملكة العربية السعودية ، ط1 ، 1985 م . : 13 .
- أثر القرآن في الشعر الحديث ، د . شلتاغ عبود ، مكتبة نرجس ، دار المعرفة ، مكتبة الصباح ، ط1 ، 1408هـ ، 1987 م : 71 .