قَصديَّةُ اخْتِيارِ نعُوتِ القَوْلِ وأثَرُها فِي الدَّلَالةِ على المَعانِي غَيرِ الصَّريحَةِ فِي الخِطَابِ القُرآنيّ

المؤلفون

  • م. د. عقيل كريم حسين كلية الإمام الكاظم (ع) / أقسام واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss2.682

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحيّة: قصديّة، نعوت، القول، المعاني، الخطاب القرآنيّ.

الملخص

إنَّ الخطاب الذي أخذ بلبِّ العرب بالرغم ممّا وصلوا إليه من البيان ما زال يأخذنا معه للتأمل في دقة اختيار ألفاظه، وطرائق نظمها في تراكيب أذهلت كلّ من قرأها واستشعر روعتها، فاستعماله الخاص لألفاظه في سياقها الذي يقتضيها انماز بإحكام ودقة لم يعهدها العرب، وهو ما جعل البَونَ بينه وبين نِتاجهم شاسعاً لا يُقارن أبداً، وأصابهم بالذهول والحيرة. وممَّا يدعو إلى التأمل والتفكر مليّا للوقوف على قصديّة اختيار الألفاظ ما نُعِتَ فيه المصدر (قولاً)، إذْ ورد مصدر الفعل (قالَ) في الخطاب القرآنيّ متنوعاً بين الإطلاق والتقييد، وجاء مقيّداً بالنعت تارةً وبالإضافة تارةً أخرى، إلّا أنَّ وروده منعوتاً بنعوت مختلفة شكَّل ظاهرةً بها حاجة لفضل تأمُّلٍ وتدقيق نظر؛ لمعرفة سبب هذا الاختلاف، والقصد من الاتيان بنعت معين دون غيره، فضلاً عن معرفة ما يمنحه من معانٍ غير صريحة للنصّ، مع محاولة إيجاد المناسبة التي تربط بين النعت المختار وما تضمنته الآية الكريمة التي تذيَّلت به، وهذا ما تهدف الدراسة إلى بيانه، مستندة إلى ما سطّره المفسرون وجادت به قرائحهم، والمزج بين تلك الآراء للوصول إلى نتائج تقرب من قصد اختيار تلك النعوت دون غيرها، وما يتوارى خلف تلك النعوت من معانٍ يمكن الكشف عنها بواسطة إيجاد المناسبة الجامعة لذلك النعت ومضمون الآية، إذْ إنَّ معرفة القصد ليست مطلوبةً في هذه الدراسة لذاتها فقط، بل استثمارها في بيان ما توراى من معان أخرى غير ما دلُّ عليها ظاهر النصّ، غير غافلة أهمية تعيين المخاطَبين، والغرض من الخطاب في سياقه الذي اكتنفه؛ لأنَّ إدراك مقاصد أيّ خطاب لا يمكن إلّا بدراسة هذه العناصر وتحليلها، وإيجاد الوشائج الرابطة بينها.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• ابن عادل: 1998م: اللباب في علوم الكتاب: أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعمانيّ (ت ٧٧٥هـ)، تح: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوض، ط1، دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان.

• ابن عاشور: 1984م: التحرير والتنوير، تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسيّ (١٣٩٣هـ)، الدار التونسية للنشر – تونس.

• ابن فارس: 1979م: معجم مقاييس اللغة: أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي (ت ٣٩٥هـ)، (د. ط)، تح: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، سوريا.

• ابن منظور: د.ت: لسان العرب: أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم (711هـ)، (د.ط)، دار صادر، بيروت- لبنان.

• الأندلسيّ: 1420ه: البحر المحيط في التفسير: محمد بن يوسف الشهير بابي حيان (745هـ)، تح: صدقي محمد جميل، ط1، دار الفكر، بيروت – لبنان.

• بابصيل: 2019م: البعد القصديّ لتداولية أفعال الكلام في الخطاب القرآنيّ: عائشة صالح احمد، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد: 1، المجلد: 3.

• بباني: 2003م: الظاهراتية وفلسفة اللغة، تطور مباحث الدلالة في الفلسفة النمساوية: عزالعرب الحكيم ، افريقيا الشرق، المغرب.

• البغويّ: 1997م: معالم التنزيل في تفسير القرآن: أبو محمد الحسين بن مسعود (٥١٠هـ)، حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش، ط4، دار طيبة للنشر والتوزيع، الرياض – السعوديّة.

• البيضاويّ: 1418ه: أنوار التنزيل وأسرار التأويل: ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي (٦٨٥هـ)، تح: محمد عبد الرحمن المرعشلي، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان.

• التهانوي: 1996م: كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي (ت بعد ١١٥٨هـ)، تقديم وإشراف ومراجعة: د. رفيق العجم، تحقيق: د. علي دحروج، ط1، مكتبة ناشرون، بيروت – لبنان.

• حسن: د. ت: النحو الوافي مع ربطه بالأساليب الرفيعة والحياة اللغويّة المتجددّة: عباس ، ط3، دار المعارف، القاهرة – مصر.

• الحليّ: 1950م: مختصر بصائر الدرجات: للشيخ الجليل عزالدين الحسن بن سليمان ، من علماء القرن التاسع الهجري، ط1، مطبوعات المطبعة الحيدرية، النجف الاشرف- العراق.

• الحويزيّ: 1412ه: تفسير نور الثقلين: العلامة الشيخ علي بن جمعة (1112هـ)، تصحيح وتعليق الحاج السيد هاشم الرسولاتي، ط4، المطبعة العلمية، قم – إيران.

• الخطابي: 1976م: بيان إعجاز القرآن: أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي المعروف (ت ٣٨٨هـ) ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن، تح: محمد خلف الله، د. محمد زغلول سلام، ط3، دار المعارف، القاهرة – مصر.

• دستغيب: 2006م: الذنوب الكبيرة: السيد عبد الحسين، ترجمة صدر الدين القبانجي، ط4، الدار الاسلامية، بيروت – لبنان.

• دولودال: 1994م: التحليل السيميوطيقي للنص الشعريّ: جيرار بالتعاون جوويل ريطوري، تر: عبدالرحمن بوعلي، ط1، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط – المغرب.

• الرازيّ: 1420ه: مفاتيح الغيب = التفسير الكبير: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين الملقب بفخر الدين الرازيّ خطيب الري (٦٠٦هـ)، ط3، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان.

• الزَّبيدي: 1965م: تاج العروس من جواهر القاموس: محمّد مرتضى الحسيني، تح: جماعة من المختصين، إصدارات: وزارة الإرشاد والأنباء في الكويت - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت.

• الزمخشريّ: 1998م: الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الاقاويل في وجوه التأويل: جارالله محمود بن عمر بن محمّد الخوارزميّ (538هـ)، تح: الشيخ عادل احمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوض، ط1، مطبعة العبيكان، الرياض.

• السمعاني: 1418ه: تفسير السمعاني: أبو المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزى (٤٨٩هـ)، تح: ياسر بن إبراهيم، وغنيم بن عباس بن غنيم، ط1، دار الوطن، الرياض – السعودية.

• سيرل: 2009م: القصدية بحث في فلسفة العقل: جون، ترجمة: أحمد الأنصاريّ، ط1، دار الكتاب العربيّ، بيروت – لبنان.

• الشهريّ: 2004م: استراتيجيات الخطاب، مقاربة لغوية تداوليّة: عبد الهادي بن ظافر، ط1، دار الكتب الجديدة، بيروت- لبنان.

• الشيرازيّ: د.ت: الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل مع تهذيب جديد: الشيخ ناصر مكارم، ط1، مؤسسة الأعلمي، بيروت – لبنان.

• الطبرسيّ: 2006م: مجمع البيان في تفسير القرآن: أمين الإسلام ابي علي الفضل بن الحسن (548هـ)، ط1، دار المرتضى، بيروت- لبنان.

• الطبري: 2001م: جامع البيان عن تأويل آي القرآن: أبو جعفر محمد بن جرير (٣١٠هـ)، تح: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط1، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، مصر.

• الطِّيبيّ: 2013م: فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب، وهو حاشية الطِّيبيّ على الكشاف: للإمام شرف الدين الحسين بن عبدالله (ت743هـ)، مجموعة من الممحققين بإشراف د.محمد عبدالرحيم، ط1، جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وحدة البحوث والدراسات، دبي- الامارات.

• العسكريّ: د.ت: الفروق اللغويّة: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران (٣٩٥هـ)، حققه وعلق عليه: محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة – مصر.

• الفيروزآبادى: 2005م: القاموس المحيط: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب (ت ٨١٧هـ)، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، ط8، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان.

• القرطبيّ: 1964م: الجامع لأحكام القرآن: لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري (671هـ)، تح: أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش، ط2، دار الكتب المصرية – القاهرة- مصر.

• الكاشانيّ: د.ت: تفسير الصافي: محمد محسن الملقب بالفيض (1091ه)، صححه وقدّم له الشيخ حسين الاعلميّ، ط1، دار المرتضى للنشر، بيروت – لبنان.

• الماورديّ: د.ت: النكت والعيون: أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي (٤٥٠هـ)، تح: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم، (د.ط)، دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان.

• مَغنية: 2009م: التفسير الكاشف: محمد جواد ، ط4، دار الانوار، بيروت – لبنان.

• مقبول: 2014م: في تداوليات القصد: إدريس، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، المجلد: 28 ، العدد: 5.

• النسفيّ: ٢٠١٩ م: التيسير في التفسير: نجم الدين عمر بن محمد بن أحمد الحنفي (٥٣٧ هـ)، تح: ماهر أديب حبوش وآخرون، ط1، دار اللباب للدراسات وتحقيق التراث، أسطنبول – تركيا.

• نهج البلاغة: للإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، شرح الشيخ محمد عبده، ط1، منشورات الفجر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، 1430ه- 2010م.

• الواحديّ: 1430هـ: التفسير البسيط: لأبي الحسن علي بن أحمد بن محمد (468)، تح: د. محمد بن صالح بن عبدالله الفوزان، ط1، منشورات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض- السعوديّة.

التنزيلات

منشور

2024-04-01

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها

كيفية الاقتباس

عقيل كريم حسين م. د. (2024). قَصديَّةُ اخْتِيارِ نعُوتِ القَوْلِ وأثَرُها فِي الدَّلَالةِ على المَعانِي غَيرِ الصَّريحَةِ فِي الخِطَابِ القُرآنيّ. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 20(2), 294-269. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss2.682

المؤلفات المشابهة

1-10 من 535

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.