جودة الادارة الصفية لمدرسات التربية الرياضية في محافظة واسط

المؤلفون

  • الباحثة هديل جبار حسين جامعة واسط / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د حسين الهماشي جامعة واسط / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss3.615

الكلمات المفتاحية:

جودة الحياة الوظيفية، أداء مدرسي، التربية الرياضية

الملخص

تتحدد مشكلة البحث في أن البيئة الحالية للتدريسي تتميز بكثير من الصعوبات والمعوقات التي تعيق عمل مدرسي التربية الرياضية؛ لذا يجب عليهم أن يراقبوا ويغيروا بصورة مستمرة من أساليبهم وطرائقهم من أجل السيطرة على الدرس؛ والحنكة في إدارة الصف نابعة من النمو المهني المستمر. ويمكن تلخيص المشكلة بالسؤال الآتي: ما واقع صورة إدارة الصف لدى مدرسات التربية الرياضية في محافظة واسط ؟ ويهدف البحث إلى إعداد مقياس الإدارة الصفية لمدرسات التربية الرياضية في واسط, ومعرفة الإدارة الصفية لمدرسات التربية الرياضية في واسط. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي, واختارت عينة قوامها 79 مدرسة في محافظة واسط, وبعدها قامت بإجراءاته الميدانية بإعداد مقياس الإدارة الصفية, واستخراج الأسس العلمية لهما, وبعدها طبقت الباحثة المقياس على عينة البحث؛ لاستخراج النتائج التي أدت إلى عدة استنتاجات, منها: سهولة تطبيق المقياس على عينة البحث. وإن مدرسات التربية الرياضية بتمتعن بإدارة صفية مثالية, وإن هناك مقومات رئيسة تساعد على جودة الإدارة الصفية. وقد أوصت الباحثة بما يأتي: ضرورة تشجيع وتحفيز مدرسات التربية الرياضية وتقديم الدعم اللازم لهن, ووضع دورات تدريبية تطورية تهتم بالإدارة الصفية؛ من شأنها تطوير وتعزيز متغيرات البحث, و ضرورة استخدام مقياس البحث بشكل دوري على مدرسات التربية الرياضية.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر العربية والأجنبية:

*وجيه محجوب: (2000) البحث العلمي ومناهجه، بغداد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

‏*سعيد جاسم الاسدي ومروان عبد المجيد: الاشراف التربوي، عمان، 2003، ص320.

*فاطمة عبد العباس مهدي. محاضر في كلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية، بغداد, 2006,.

*محمد الخوالدة: تصورات المشتغلين في إعداد المعلمين للكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي المرحلة الإلزامية في الأردن، المجلة التربوية، جامعة الكويت، 1990.

*علي، تاعوينات التواصل والتفاعل في الوسط المدرسي (الجزائر: شارع اولاد سيدي شيخ، ۲۰۰۹)

*الجواهري، محمد. المدخل الى علم الاجتماع، 2007

*علي، محمد السيد 2011: موسوعة المصطلحات التربوية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان

المصادر الأجنبية

الشمري خ. س. م*. (2023). Building and standardizing the optimism and pessimism scale for advanced volleyball players. Palestine Technical University Research Journal. Retrieved from https://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/445

*Setar Mohammed , K. ., Aed Shamkhi, D., & Jabar Mohammed, M. . (2023). Determining the grades and standard levels of some mental skills as an indicator for the selection of young volleyball players. SPORT TK-Revista EuroAmericana de Ciencias del Deporte, 12, 28. https://doi.org/10.6018/sportk.581681

التنزيلات

منشور

2024-07-01

إصدار

القسم

التربية البدنية و علوم الرياضة

كيفية الاقتباس

هديل جبار حسين ا., & حسين رحيم الهماش ا. (2024). جودة الادارة الصفية لمدرسات التربية الرياضية في محافظة واسط. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 20(3), 32-13. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss3.615

المؤلفات المشابهة

1-10 من 295

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.