أثر استخدام تدريس الطريقة التواصلية على تطوير مهارات التواصل باللغة الإنجليزية لدى المتعلمين العراقيين كلغة أجنبية: دراسة تجريبية
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss4.610الكلمات المفتاحية:
المنهج التواصلي، مهارات التواصل باللغة الانجليزية لدى المتعلمين العراقيينالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف ما إذا كان هناك تأثير لاستخدام الطريقة التواصلي على تنمية مهارات التواصل باللغة الإنجليزية لدى المتعلمين العراقيين. تم استخدام اثنين وستين طالبا عراقيا كعينة للبحث، والذين يدرسون اللغة الانجليزية في الصف السادس الاعدادي في اعدادية فلسطين ، الرمادي، الانبار. وتم استخدام الاختبار كأداة للدراسة. وبعد انتهاء الاختبار ، تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية التي تم تدريسها اللغة الإنجليزية باستخدام المنهج التواصلي، في حين تم تدريس المجموعة الضابطة اللغة الإنجليزية باستخدام الطريقة التقليدية. تم تدريس كلا المجموعتين محتويات النحو للصف السادس الإعدادي. وبعد الانتهاء من التجربة تم إجراء اختبار بعدي لجمع البيانات. ولتحليل البيانات أظهرت النتائج حصول المجموعة التجريبية على درجات أعلى من المجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية لمهارات الاتصال. ولذلك يوصي البحث و صانعي السياسات ومدرسي اللغة الانجليزية باستخدام المنهج التواصلي كأفضل طريقة لتدريس مهارات الاتصال في المنهاج العراقي الجديد.
التنزيلات
المراجع
Banciu, V., & Jireghie, A. (2012). Communicative Language Teaching. Revista de Administratie Publica si Politici Sociale, 8, 95-98.
Bibi, A. (2002). The comparative effectiveness of teaching English grammar with the help of textbooks and by using group work activities. (Doctoral Dissertation, Alama Iqbal Open University, Islamabad).
Brown, H. D. (2000). Principles of language learning and teaching: New York: Longman.
Celce-Murica, M. (2001). Teaching English as a second language or foreign language (2nd Ed.). New York: Newbury House.
Chen, H. K. (2011). Efficient analysis of cognitive and eclectic English learning approaches from the perspective of the era of knowledge economy- and experimental study of preschool education. Tin Wen University of Sciences and Technology, Taiwan: The Journal of Human Resources and Adult Learning, Vol.8 No. 1.
Ellis, R. (2002). Does form-focused instruction affect the acquisition of implicit knowledge? A Review of the Research Studies in Second Language Acquisition, 24(2), 223-236.
Farooq, M. U. (2012). Effects of learner autonomy on teaching practices and outcomes in an ELT classroom. European Journal of Scientific Research, 94, 316-330.
Hussain, I. (2005). Teaching English through Direct and Traditional Methods. (Doctoral Dissertation). Arid Agriculture Unversity, Pakistan. Pp.76-94.
Ubeid, A. (2013). The effect of Eclectic Teaching Strategies utilizing British Poetry in developing students' reading proficiencies in English Language. University of Anbar, Iraq.
Hornby, A. S. (2000). Oxford Advanced Learner's Dictionary. Oxford University Press, ISBN 0-19-431585-1.
Katemba, V. C., & Hulu, G. (2013). Comparison of Grammar Translation Method and Eclectic Method in enhancing students' vocabulary achievement. Journal of Education and Practice, Vol.4, No.5.
Kimhachandra, I. (2010). English teaching in grade seven. Victoria University, Melbourne, Australia. pp. 24-26.
Kim, Y., & Kim, J. (2005). Teaching Korean writing class: Balancing the Process and Genre Approach. Asian EFL Journal Quarterly, 7(2), 69-90.
Mehmmod, M. S. (2012). A comparative study of Direct, Communicative and Eclectic Approach in teaching ESL.
Najeebullah, A., Tabassum (2022). Effect of the Eclectic Approach of Teaching on English Communication Skills at Elementary Level. Modern Journal of Language Teaching Methods (MJLTM) ISSN: 2251-6204.
Rahman, T. (2002). Language ideology and power: Language learning among the Muslims of Pakistan and North India. Karachi: Oxford University Press.
Richards, J. C. (2006). Communicative Language Teaching today (1st Ed.). New York, Cambridge University Press.
Subon, F. (2015). Direct vocabulary instruction: The effects of contextualized word families on learners’ vocabulary acquisition, Procedia Social and Behavioral Sciences, Vole (224), 284-291.
Sultana, S. A. (2014). Developing the technical writing skills of professional learners- An Eclectic Approach. B.S. Abdur Rahman University, Vacuolar, Tamil Nado, India: International Journal of Research and Humanities, Arts and Literature, 2 (8), 45-85
Tongboonyoung, N. (2019). Use of film clips to enhance the English communicative skills of English Grade Thai Students. (Master's thesis). (Teaching English as a Foreign Language). Bangkok Graduate School, Srinakharinwirot University.
Xiao-Yun, Y., Zhi-Yang, Z., & Peixing, D. (2007). Principled eclecticism in college English in China. Asian EFL Journal, Vol.1.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م. د. ناظم عبيد حسين

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.