دراسة لغوية للحجاب في نصوص قرآنية مختارة
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss3.601الكلمات المفتاحية:
Hijab, Islam, Mahram, Fairclogh's Approach, Critical discourse Analysisالملخص
مفهوم الحجاب متجذر في القرآن الكريم، كتاب الإسلام المقدس، حيث يؤكد على أهمية التواضع. إحدى الآيات الرئيسية التي يتم الاستشهاد بها غالبًا هي في القرآن الكريم، الذي يأمر النساء المسلمات بوضع حجابهن فوق رؤوسهن. ولذلك تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف السمات النصية للحجاب في الخطابات الدينية من خلال دراسة الأيديولوجيات الموجودة في الآيات الدينية. ومن خلال استخدام التحليل النقدي للخطاب، يبحث البحث في تمثيل الحجاب في آيتين مختارتين من القرآن الكريم. ومن خلال استخدام إطار فيركلاف ثلاثي الأبعاد (2001) والأساليب النوعية، يكشف التحليل عن تعبيرات دقيقة عن الحجاب في الآيات الدينية. وتبين الدراسة أن الآيات الدينية تستخدم كلمات مختارة بعناية للتأكيد على أهمية ارتداء الحجاب. ويشير استخدام ضمائر الملكية الثانية والثالثة في النص إلى أن ارتداء الحجاب واجب على جميع النساء. ويخلص أيضا إلى أن الآيات الدينية تصف الحجاب بشكل إيجابي باستخدام التعبير الإيجابي. أما التحليل العقائدي فيكشف جوانب مختلفة من الحياة، منها الأمور الدينية والفقهية والأخلاقية والاجتماعية التي تستخدم لتنظيم الحياة.
التنزيلات
المراجع
Abdel Hussein, N. M., & Alhusseini, H. A. M. (2022). Journal of College of Education, (51)(1), 557-568.
Ahmed, L. (1992). Women and gender in islam : Historical roots of a modern debate. Yale University Press.
Al Ghazali, F. (2007). Critical discourse analysis: How can awareness of CDA influence teaching techniques? The University of Salford.
Alayan, S., & Shehadeh, L. (2021). Religious symbolism and politics: hijab and resistance in Palestine. Ethnic and Racial Studies, 44(6), 1051-1067.
Ali, A. Y. (2004). The meaning of the Holy Qur’an. Amana Publications.
Al-Saaidi, S. K., Al-Shaibani, G. K. S., & Al-Husseini, H. A. M. (2013). Speech act of prohibition in English and Arabic: A contrastive study on selected biblical and quranic verses. Arab World English Journal.
Al-Shammari, M. R. A. (2023). Women circumstances during the rule of Reza Pahlavi. Wasit journal for Human And Social Sciences, Vol. 19, No. 55, pp. 1-18. DOI: https://doi.org/10.31185/.Vol19.Iss55.411.
Badawi, A. M., & Haleem, M. A. (2008). Arabic - English Dictionary of Qurʾanic Usage. Brill.
Berg, B. (2001). Qualitative research methods for the social sciences. (4th ed.). Allyn & Bacon.
Blakeman, H. (2014). The Muslim veil in America: a symbol of oppression or empowerment?. Honors College. 150.
Blommaert, J. (2005). Discourse: A critical introduction. Cambridge University Press.
Cole, D., & Ahmadi, S. (2010). Reconsidering campus diversity: An examination of muslim students’ experiences. The Journal of Higher Education, 81(2), 121- 139.
El Guindi, F. (1999). Veil: Modesty, privacy and resistance. I Universe.
Fairclough, N. (1992). Discourse and social change. Polity Press.
Fairclough, N. (1995). Critical discourse analysis: The critical study of language. Longman.
Fairclough, N. (2001). Language & power. Longman.
Furseth, I. (2011). The hijab: Boundary work and identity negotiations among immigrant muslim women in the Los Angeles Area. Review of Religious Research, 52(4):365-385.
Gee, J. P. (2005). An introduction to discourse analysis: Theory and method. Routledge.
Halrynjo, S., & Jonker, M. (2016). Naming and framing of intersectionality in hijab cases—does it matter? An analysis of discrimination cases in Scandinavia and the Netherlands. Gender, Work & Organization, 23(3), 278-295.
Hussain, F. (Ed.). (1984). Muslim women. Martins Press.
Jahedi, M., Abdullah, F.S. & Mukundan, J. (2014). An overview of focal approaches of critical discourse analysis. International Journal of Education & Literacy Studies, 2 (4), 28-35.
Jardim, G. L., & Vorster, J. M. (2003). Hijab and the construction of female religious identity. In die Skriflig, 37(2), 271-287.
Kadim, E. N. (2022). A critical discourse analysis of Trump’s election campaign speeches. Heliyon, 8(4), e09256. https://doi.org/10.1016/j.heliyon.2022.e09256.
Kareem, R. H. , & Alhusseini, H. A. M. (2022). A Pragmatic Study of the Holy Names of Almighty Allah in the Glorious Quran. Res Militaris, 12(2), 1-12.
Khan, A. (2015). Comparative concept of veil (Hijab) in world major religions and western media: A critical study. International Journal of Social Science and Humanities Research, 3(2), www. researchpublish.com. https://www.researchpublish.com
Latiff, Z. A., & Alam, F. N. (2013). The roles of media in influencing women wearing hijab: An analysis. Journal of Image and Graphics, 1(1), 50-54.
Mautner, G. (2009). Corpora and critical discourse analysis. Contemporary corpus linguistics, 32-46.
Mawat, T. M., & Alhusseini, H. a. M. (2023). A Cognitive-Pragmatic study of the Philosophy of God Existence by the atheistic existential philosopher Martin Heidegger. Journal of College of Education, 52(1), 419-432. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol52.Iss1.3595
Mizel, O. (2019). "My hijab reflects my identity rather my religion" Perspectives towards wearing the hijab by a sample of Palestinian university female students in Israel. Akademik Platform İslami Araştırmalar Dergisi, 3(2): 209-217.
Polkinghorne, D. E. (2005). Language & meaning: Data collection in qualitative research. Journal of Counseling Psychology, 52(2), 137-145.
Ruby, T. F. (2006). Listening to the voices of hijab. Women’s Studies International Forum, 29, 54–66. doi:10.1016/j.wsif.2005.10.006.
Shank, G. (2002). Qualitative research: A personal skills approach. Prentice Hall.
Tannen, D., Schiffrin, D., & Hamilton, H. E. (2001). The handbook of discourse analysis. Blackwell.
Tehrani, N.J., Yeganeh, A.S., (1999). Dictionary of discourse analysis. Rahnama Publications.
Titscher, S., Meyer, M., Wodak, R., & Vetter, E. (2000). Methods of Text and Discourse analysis. https://doi.org/10.4135/9780857024480.
Van Dijk, T. A. (2004). Critical discourse analysis. Paper presented at the First International Conference on Critical Discourse Analysis ( pp. 352- 371). Valencia.
Walther, J. B. (1993). Impression development in computer‐mediated interaction. Western Journal of Communication (includes Communication Reports), 57(4), 381-398.
Wodak, R., & Michael, M. (2008). Methods of Critical Discourse Analysis, 2nd edn. Sage.
Wulandari, S. (2023). Responding to women's travelling without a mahram in the era of social transformation: An Analysis of Mukhtalif Al-Hadith. Riwayah : Jurnal Studi Hadis, 8(2), 243. https://doi.org/10.21043/riwayah.v8i2.15272.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الباحثة ازل هاني زيدان، ا.د هاشم عليوي محمد الحسيني

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.