توجهات أهداف الأنجاز لدى طلبة الدراسة الاعدادية نحو مادة اللغة الانجليزية

Authors

  • صفا عبود جواد المديرية العامة لتربية واسط
  • عبود جواد راضي كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/.Vol19.Iss54.391

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى توجهات اهداف الأنجاز لدى طلبة الدراسة الاعدادية نحو مادة اللغة الانجليزية بحسب متغير الجنس (ذكور- اناث) ومتغير الصف الدراسي (الرابع ، الخامس) الاعدادي ومتغير التخصص (الفرع) الدراسي (علمي ، ادبي). وأجريت على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية من طلبة الدراسة الاعدادية في مدينه الكوت / قطاع الزهراء والداموك إذ بلغ عددها (156) طالباً وطالبة في الفرعين العلمي والأدبي بواقع (59) طالباً و (97) طالبة وأستعمل مقياس توجهات اهداف الأنجاز الذي اعده بنترش  (pintrich) (2020) والذي تبناه الباحثان بعد ايجاد صدق الترجمة والصدق الظاهري وصدق الاتساق الداخلي والوزن الأعدادي المعياري (التشبع أو معامل الصدق) وأيجاد معامل الثبات للأبعاد (المجالات) الأربعة الفرعية لهذا المقياس باستعمال الفاكرونباخ  والتجزئة النصفية واعادة الاختبار وكانت القيم الاتية على التوالي (0.824، 0.828 ،0.799) والذي تكون من (31) فقرة بصيغتها النهائية ووضعت امام كل فقرة ثلاث بدائل للإجابة وهي (تنطبق عليّ)(كثيراً  - احياناً - قليلاً) واعطيت هذه البدائل الدرجات الاتية على التوالي (3 ،2 ، 1) و بلغت قيمة الوسط الفرضي (النظري) (62) واستعمل الاختبار التائي(T-test) لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين (منفصلتين) في عرض نتائج هذا البحث التي اشارت الى وجود فروق دالة احصائياً في توجهات اهداف الأنجاز لدى طلبة الدراسة الاعدادية (عينة البحث) نحو مادة اللغة الإنجليزية بحسب متغير الجنس (ذكو ، اناث) ولصالح الاناث ومتغير الفرع الدراسي (علمي ، ادبي) ولصالح الفرع العلمي ومتغير الصف الدراسي (الرابع ، الخامس) الاعدادي ولصالح الصف الخامس الأعدادي وأستنتجت هذه الدراسة الى أن مستوى توجهات أهداف الأنجاز لطلبة الدراسة الاعدادية نحو مادة اللغة الانجليزية تميل الى الارتفاع كلما تقدم هؤلاء الطلبة في صفوف ومراحل دراسية اعلى وتقدمت بعدد من التوصيات من ابرزها ضرورة الاستفادة من هذا المقياس عند انتقاء واختيار الافراد لبعض المهن او الوظائف المختلفة واستكمالاً وتطويراً للبحث الحالي اقترح الباحثان اجراء دراسة مماثلة على متغيرات اخرى للتلاميذ وطلبة الدراسة المتوسطة والجامعية والدراسات العليا والعلاقة بين متغير توجهات اهداف الأنجاز وبعض المتغيرات ومنها التعليم المنظم ذاتياً والدافعية الاكاديمية الذاتية واستراتيجيات ما وراء المعرفة.

الكلمات المفتاحية: توجهات اهداف الأنجاز ،طلبة الدراسة الاعدادية، مادة اللغة الانجليزية.

References

المصادر

Downloads

Published

2023-04-28

Issue

Section

المقالات