فاعلية استراتيجية المصفوفة الابتكارية في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية في مادة التعبير والإنشاء

المؤلفون

  • م.د. سرى مؤيد فاضل كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة واسط
  • م.م. افاق عبد الغني علي كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/.Vol16.Iss46.238

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية إستراتيجية المصفوفة الابتكارية في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية في مادة التعبير والإنشاء .ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثتين عشوائيا إعدادية البتول للبنات من بين المدارس الإعدادية والثانوية النهارية في مركز محافظة واسط عينة البحث(64)طالبة وعدد الشعب الصف الخامس العلمي شعبتان (ا) البالغ عدد طالباتها (  30   ) لتكون المجموعة الضابطة وشعبة (ب) البالغ عدد طالباتها (34  ) لتكون المجموعة التجريبية ، وتم اختيار التصميم التجريبي  ذو الضبط الجزئي واجرت الباحثتين تكافؤ بين المجموعتين في العمر الزمني وتحصيل الأبوين الدراسي ،ودرجات اللغة العربية في اختبار نصف السنة ، واختبار التفكير الإبداعي حددت الباحثتين عدد من المواضيع التي تم تناولها في درس التعبير والإنشاء وتم إعداد أداة الاختبار التفكير الابداعي وتم تأكد من صدفه الظاهري وصدق البناء ،اما ثبات الاختبار فقد استخرج بطريقتي الأولى طريقة التجزئة النصفية وطريقة اعادة الاختبار وتم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام دراسي 2018/2019 ،وبعد تطبيق أداة البحث وتحليل النتائج التي حصلت عليها الباحثات إحصائيا أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق إستراتيجية المصفوفة الابتكارية على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الإبداعي ،وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثتين بإمكانية استعمال إستراتيجية المصفوفة الابتكارية في تدريس مادة التعبير والإنشاء لما لها اثر ايجابي في تنمية التفكير الإبداعي للطالبات ،وكذلك اقتراحا إجراء دراسة مماثلة لبيان فاعلية إستراتيجية المصفوفة الابتكارية في متغيرات أخرى ولمراحل دراسية أخرى وفي مواد دراسية أخرى .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر

التنزيلات

منشور

2022-03-09

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

مؤيد فاضل س., & عبد الغني علي ا. (2022). فاعلية استراتيجية المصفوفة الابتكارية في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية في مادة التعبير والإنشاء. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 16(46). https://doi.org/10.31185/.Vol16.Iss46.238