الفهم وأثره في الدرس التعليمي

الفهم وأثره في الدرس التعليمي

المؤلفون

  • م.د. محمد عبد سالم المديرية العامة لتربية واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/.Vol17.Iss49.18

الكلمات المفتاحية:

تعد اللغة من اهم

الملخص

  تعد اللغة من أهم ركائز الإنسان في تواصله مع الآخرين فهي الوسيلة التي تميّزه من غيره إلا أن الخطاب اللغوي يبقى بلا فائدة إن لم يكن مفهوماً لدى السامع، ولذا كان للفهم أهمية كبيرة في عملية التواصل الإنساني .،لأنه الغاية التي ينشدها المتكلم لإيصال أفكاره واحتياجاته التي يروم تبليغها إلى المخاطب ، وبه يتفاضل الناس إذ هو مؤشر على قدرة المتعلم على التحليل والربط للمعلومات، إذ تستند إليه عملية التواصل الاجتماعي ، وهو ركيزة أساس فيها ، بل يعد من أهم المهارات التعليمية التي ينبغي أن تتوافر لدى المتعلم لكي يحظى بكم وافر من المعلومات ذات التحليل الدقيق .  ولذلك فقد انبرى اللغويون إلى الاهتمام به والتنظير له، ووضع الوسائل والآلات التي تيسّر وتسهّل من عملية الإدراك والفهم للمادة اللغوية .

وجاء هذا البحث في هذا السياق ليكشف عن أهم الوسائل التي من شأنها أن تكون ذات فائدة للفهم اللغوي والخطاب التواصلي، وللحصول على قدر كبير من الفهم لمادة الدرس التعليمي إذ تنوعت هذه الوسائل فمنها الصوتية والسياقية ومنها طرائق التدريس والأساليب وغيرها مما له صلة بعملية الفهم والافهام في التواصل اللغوي

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-02-26

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

عبد سالم م. (2022). الفهم وأثره في الدرس التعليمي : الفهم وأثره في الدرس التعليمي. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 17(49). https://doi.org/10.31185/.Vol17.Iss49.18

المؤلفات المشابهة

1-10 من 261

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.