الفهم وأثره في الدرس التعليمي
الفهم وأثره في الدرس التعليمي
DOI:
https://doi.org/10.31185/.Vol17.Iss49.18الكلمات المفتاحية:
تعد اللغة من اهمالملخص
تعد اللغة من أهم ركائز الإنسان في تواصله مع الآخرين فهي الوسيلة التي تميّزه من غيره إلا أن الخطاب اللغوي يبقى بلا فائدة إن لم يكن مفهوماً لدى السامع، ولذا كان للفهم أهمية كبيرة في عملية التواصل الإنساني .،لأنه الغاية التي ينشدها المتكلم لإيصال أفكاره واحتياجاته التي يروم تبليغها إلى المخاطب ، وبه يتفاضل الناس إذ هو مؤشر على قدرة المتعلم على التحليل والربط للمعلومات، إذ تستند إليه عملية التواصل الاجتماعي ، وهو ركيزة أساس فيها ، بل يعد من أهم المهارات التعليمية التي ينبغي أن تتوافر لدى المتعلم لكي يحظى بكم وافر من المعلومات ذات التحليل الدقيق . ولذلك فقد انبرى اللغويون إلى الاهتمام به والتنظير له، ووضع الوسائل والآلات التي تيسّر وتسهّل من عملية الإدراك والفهم للمادة اللغوية .
وجاء هذا البحث في هذا السياق ليكشف عن أهم الوسائل التي من شأنها أن تكون ذات فائدة للفهم اللغوي والخطاب التواصلي، وللحصول على قدر كبير من الفهم لمادة الدرس التعليمي إذ تنوعت هذه الوسائل فمنها الصوتية والسياقية ومنها طرائق التدريس والأساليب وغيرها مما له صلة بعملية الفهم والافهام في التواصل اللغوي
التنزيلات
