إطار نظريٌّ لاستعمالِ الهندسةِ المتزامنةِ رُباعيَّةِ الأبعادِ وتحقيق المزايا التنافسيّة

Authors

  • مُحمد راضي رهيف الفلاحيّ جامعة واسط- كلية الإدارة والاقتصاد
  • عَباس نوار كحيط الموسويّ جامعة واسط- كلية الإدارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol16.Iss.134

Abstract

تَمَثَّلَتْ مُشكلة البحث في إهمال (بُعْد تصميم استدامة المُنْتَج) وعدم إدراجه ضمن أبعاد تقنيّة الهندسة المُتزامنة, في الوقتِ الذي أصبحت فيهِ التوجُهاتِ العالميّةِ تسعى بشكلٍ جادٍ وكبيرٍ نحو مراعاته, فضلاً عَنْ ضعفِ استعمالِ الوحداتِ الاقتصاديّةِ الصِناعِيَّةِ العراقيّةِ لِهذهِ التقنيّة بِشَكْلٍ كبير, الأمر الذي أثّر سَلباً عَلى مستوى أدائِها وقدرتها التنافسيّة، ولأجل معالجة هذه المشكلة فإنَّ البحث الحالي يهدف أساساً إلى تحديدِ مدى إفادة الوحدات الاقتصاديّة الصِناعِيَّة من استعمالِ الهندسةِ المتزامنةِ رُباعيّةِ الأبعاد في توفيرِ معلوماتٍ ملائِمةٍ لدعمِ البرامجِ والقراراتِ الاستراتيجيّةِ ذات التأثير الاقتصادي والبيئي والاجتماعي؛ لأجلِ تحقيقِ مزايا تنافسيّة معينة. ولأجل تحقيق هدف البحث تم بيان مدى استعمال الوحدات الاقتصاديّة الصِناعِيَّة لتقنيّةِ الهندسةِ المتزامنةِ رُباعيّةِ الأبعاد, فضلاً عن تقسيم الهندسة المتزامنة إلى مرحلتين رئيستين, تناولت كل مرحلة أبعاد معينة من أبعاد الهندسة المتزامنة, فضلاً عن اقتراح مرحلة ثالثة تضم الأبعاد الأربعة. وبعد إجراء دراسة تحليلية نظرية للأدبيات المهتمة بالموضوع تَمَّ التوصل إلى مجموعةٍ مِنَ الاستنتاجاتِ كان أهمها: أنَّ الدراسة الحاليّة هي المرحلة الأكثر توسُعاً لأبعادِ الهندسةِ المُتزامنة, إذ أصبحت ذا أربعة أبعاد, وذلك بَعْــدَ اقتــراح إضافـة (البُعْـد الرابـع) لَهـا, وَالمُتَمَثِّـل بـ (بُعْـد تصميـم استدامـة المُنْتَـج Dimension Designing the Sustainability of the Product), وتبيَّن أنَّ هناك الكثير من الوحدات الاقتصاديّة التي استعملت تقنيّة الهندسة المتزامنة ثلاثية الأبعاد ونجحت بذلك, إلّا أَنَّهُ نجاحاً ليس كما ينبغي للبقاء في دُنيا الأعمال, أي أَنَّهُ نجاحاً نسبيّا, وهو ما جعل الدراسة الحاليّة تبحث عن نجاحاً أكثر ضماناً للاستمرار في بيئةِ السوقِ التنافسيّة, وعليه, اتسعت قاعدة المزايا التنافسيّة المتحققة للوحدة الاقتصاديّة من جرّاء استعمالها لهندسةٍ متزامنةٍ رُباعيّةِ الأبعاد, فالبُعْدِ الرابع

References

بحث مستل من رسالة الماجستير للباحث.

يرى (Johansson, 2010: 2) أَنَّ الوحدات الاقتصاديّة التي لا تأخذ في الحُسبان سلسلة التجهيز كنشاطٍ متزامنٍ مع تصميمِ المُنْتَجِ والعَمليّةِ الإنتاجيّةِ فإنَّها عادةً ما تواجه مشكلات خلال المراحِل المبكّرة مِنَ عمليّة التصميمِ, أو عند الشروع بإنتاجِ مُنْتَجٍ مُعَيَّن, أو فِي الدعمِ اللوجستي, أو الجودة والتكلفة, أو الرقابة؛ لِذا فإنَّهُ لابُدَّ مِنَ الأخذِ فِي الحُسبانِ تَصميمِ سِلسِلةِ التَّجهيزِ فِي مرحلةٍ مُبَكِّرَةٍ مِنْ عمليّةِ التصميم.

ذلك في كتابه "CLOCKSPEED-BASED STRATEGIES FOR SUPPLY CHAIN DESIGN 1".

جوانب الاستدامة هي (الاقتصاديّة, والبيئيّة, والاجتماعيّة).

كَما سَيَأتِي ذلك بتَفْصِيلٍ أكثر فِي الفَقَراتِ القادِمَةِ مِنْ هذا المَبْحَث.

عَرَّفَتْ جمعية إدارة وتطوير المُنْتَجات (PDMA) في إيطاليا عَمَلِيَّة تَطوير المُنْتَج أَنَّها: مَجْمُوعَةً مِنَ المَهامِ وَالخُطُواتِ المُحَدَّدَةِ وَالمُتْقَنَةِ التي تَصِفُ الوَسِيْلَة العادِيَّة التي تُحَوِّل بِها الوحدة الاقتصاديّة بِشَكْلٍ مُتَكَرِّرٍ أفكارَها الأَوَّلِيَّة إلى مُنْتَجاتٍ أو خَدَماتٍ قابِلَةٍ لِلْبَيْع (Albizzati, 2012: 12).

من تلك الخيارات: فصل النفايات عند مصدرها, أوفي محطات خاصّة, أو بموقع إعادة التدوير ( www.albrari.com ).

أصحاب المصلحة: هم الزَّبائِن، والإدارة، والمستثمرون، والمُجهِّزون, وغيرهم (Johansson, 2007: 1).

معهد علم البيئة التطبيقي في ألمانيا.

معهد البحوث الاقتصاديّة في جامعة ميونيخ - ألمانيا.

التكلفة المستهدفة Target Cost: هي سعر البيع المتوقع للمنتج, مطروحًا منه الربح المطلوب من بيعه، أي هي في الواقع معيار لكيفيّةِ الحاجةِ إلى انخفاض التكاليف لتحقيقِ ربحٍ معين ( www.myaccountingcourse.com ).

التــكلفــة الــمقــدرة Estimated Cost: هــي التكــلفــة التــي لا يــمــكن تحدــيدهــا بدقــة، إذ تعــتمــد علــى الحكــم والفــهــم التأريــخي والخبرة ( www.myaccountingcourse.com ).

Downloads

Published

2022-03-01

Issue

Section

المقالات