السرد القصصي التنظيمي في ممارسة العلاقات العامة(نحو نموذج للسرد القصصي للدولة العراقية)

المؤلفون

  • ا.م.د. عراك غانم محمد جامعة سامراء – كلية الآداب- قسم الإعلام

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss3.1140

الكلمات المفتاحية:

نظرية العلاقات العامة، نموذج السرد، العلاقات العامة الدولية، السرديات الاستراتيجيات، الدولة العراقية، السرد القصصي التنظيمي.

الملخص

تسعى الدراسة إلى استكشاف فعالية تقنيات سرد القصص المختلفة في تحقيق أهداف العلاقات العامة، مثل بناء السمعة، وتشكيل الصورة ، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وإشراك أصحاب المصلحة، لتحديد أفضل الممارسات والرؤى العملية لمحترفي العلاقات العامة، وتهدف إلى معرفة دور سرد القصص في تشكيل تصورات الجمهور، والتأثيرات العقلية والعاطفية لمعرفة سلوكياتهم، مع تسليط الضوء على كيفية تأثير صياغة السرد على مواقف الجمهور، وعمليات صنع القرار والاقناع وتبني الافكار، وتعد الدراسة بمثابة مرشد للممارسين في تكييف سرد القصص بما يُناسب الأغراض التنظيمية، كما وان الدراسة تهدف إلى المساهمة في تطوير النظرية في مجال العلاقات العامة، عن طريق توفير أدلة تجريبية ونماذج عملية، توضح الآليات الأساسية لفعالية سرد القصص.

 تتضمن هذه الدراسة ملاحظة ظاهرة السرد القصصي التنظيمي، ومن ثم مراجعة للأدبيات والنظريات المعاصرة حوله، ومن اجل الاحاطة الكاملة بالموضوع استخدم الباحث منهج التنظير القائم على الظاهرة (Phenomenon-Based Theorizing)  ، ويشير هذا المنهج إلى تطوير رؤى ومنظورات نظرية جديدة استنادًا إلى الواقع وملاحظة ظواهره.

كما يقترح الباحث نموذج للسرد القصصي الاستراتيجي للدولة العراقية، يمكن ان يؤخذ به لبناء سردية قصصية، بما يتوافق وخصوصية العراق، في ظل ظروفها الزمانية والمكانية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Miskimmon, A., O’Loughlin, B., & Rosell, L. (2017). Forging the World: Strategic Narratives and International Relations. Ann Arbor: University of Michigan Press.

Arceneaux, P. (2024). Value creation through organizational storytelling: Strategic narratives in foreign government public relations. Public Relations Review, 2.

Artan, B., & Mermer, A. (2024). Storytelling as a Tool for Activist Public Relations: A Qualitative Study in Case of Women. Selçuk Üniversitesi Sosyal Bilimler Enstitüsü Dergisi, 353.

Brown, R. (2003). St. Paul as a public relations practitioner: a metatheoretical speculation on messianic communication and symmetry. Public Relations Review, 229-230.

DICK’S Sporting Goods. (2025, 6 21). aboutUs. Retrieved from DICK’S Sporting Goods Investor Relations: https://investors.dicks.com/about-us/default.aspx?utm_source=chatgpt.com

Dimitriu, G. (2012). Winning the story war: Strategic communication and the conflict in Afghanistan. Public Relations Review, 195.

Fisher, W. (1985). The narrative paradigm: In the beginning. Journal of Communication, 349.

Heath, R. (2000). A Rhetorical Perspective on the Values of Public Relations: Crossroads and Pathways Toward Concurrence. Journal of Public Relations Research, 81.

Keith, A. (2023). The Power of Storytelling in Public Relations. Journal of Public Relations, 51.

Kent, M. (2015). The power of storytelling in public relations: Introducing the 20 master plots. Public Relations Review, 480.

Lane, A. (2023). Towards a theory of organizational storytelling for public relations: An engagement perspective. Public Relations Review, 8-9.

Mendoza, M. (2015, 5 1). The Evolution of Storytelling. Retrieved from reporter: https://reporter.rit.edu/5248/may-2015/the-evolution-of-storytelling/

Roselle, L., Miskimmon, A., & O’Loughlin, B. (2014). Strategic narrative: A new means to understand soft power. Media, War & Conflict, 74.

Ulmer, R., Seeger, M., & Sellnow, T. (2007). Post-crisis communication and renewal: Expanding the parameters of post-crisis discourse. Public Relations Review, 130.

unicef. (2018, 7 13). Married girls live “The Worst Soap Opera”. Retrieved from unicef: https://www.unicef.org/lac/en/stories/married-girls-live-worst-soap-opera

Vasquez, G. (1993). A Homo Narrans Paradigm for Public Relations: Combining ~ormann's Symbolic Convergence Theory and Grunig's Situational Theory of Publics . Journal of Public Relations, 202.

Woodside, A. G. (2010). Brand-Consumer Storytelling Theory and Research: Introduction to a Psychology & Marketing Special Issue. Psychology & Marketing, 532-534.

Zak, P. (2022, 10 15). Why Your Brain Loves a Great Story. Retrieved from remento: https://www.remento.co/journal/why-your-brain-loves-a-great-story-paul-j-zak

رائد عبد الكاظم عبد الحسين الوائلي. (2022). توظيف برامج العلاقات العامة الرقمية لتحقيق متطلبات التنمية المستدامة. مجلة لارك، 511. https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/2472

التنزيلات

منشور

2025-07-31

إصدار

القسم

الإعلام

كيفية الاقتباس

عراك غانم محمد ا. . (2025). السرد القصصي التنظيمي في ممارسة العلاقات العامة(نحو نموذج للسرد القصصي للدولة العراقية). مجلة واسط للعلوم الانسانية, 21(3), 615-593. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss3.1140

المؤلفات المشابهة

1-10 من 369

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.