التاريخ القرآني و نقضه للتاريخ الروائي(رواية مقتل نبي الله يحي(عليه السلام)) انموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss2.675الكلمات المفتاحية:
الفعل وأزمنته ، الزمن اللفظي والفلسفي ، يحيى ، يموتالملخص
ان مما لا شك فيه ان استخدام الالفاظ و تركيبها في جمل مفيدة و معبره، المغزى منه هو ايصال فكرة ما للمتلقي المقابل بدون ان يحدث اي لبس أو سوء فهم او تبدل للمعنى المراد من تلك الالفاظ حملها، و بما ان القران لكل جيل و زمان و مكان و الى قيام الساعة، فلا بد من تبدل المفاهيم لنفس اللفظ وعبر الدهور المتطاولة فيكون لفظا واحدا لمعلومات و مفاهيم متعددة، و لكننا نلحظ و بالرغم من دقة و بلاغة اللفظ القرآني بأستخدام الالفاظ بدقة متناهية حتى اطلق عليها سبحانه و تعالى (بينات)، كل هذا النور القرآني لايصال تصورات واضحة جدا الى عباده كافة، ومن اسوء المحن التي يمر بها كلام الله هي ان المفسر او اللغوي عندما يأتي الى معرفة مفهوم اللفظ القرآني يلقي بظلال الروايات حول هذا اللفظ او ذاك و لا ينتبه الى ان اللفظ القرآني حي الى يوم يبعثون وليس لفظاً انياً او لمرحلة ما او لحدث ما، وهذا ما نراه في فهم لفظة (يموت) في الاية الكريمة " وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا "(سورة مريم، اية: 15).
إن مدار بحثنا ليس لغوياً كما يبدو للوهلة الاولى بل هو استعمال للنحو للوصول أن الفعل المضارع ينتقل بين الازمنه المختلفة حسب اللواصق و الملاحق التي تسبقه و كذلك وجود القرينة اللفظية في الجملة هي ايضاً لها مدخلية مهمة في فهم زمن الفعل المضارع.
إن المعنى المتبادر للذهن عندما نقرأ الاية الكريمة" وَسَلامٌ .... وَيَوْمَ يَمُوتُ" تدل على ان هذا الشخص و هو النبي يحيى لم يمت بعد، و لكننا عندما نراجع كتب التفسير و التاريخ و اللغة تجمع على ان النبي يحي(عليه السلام) قد قتل بابشع صورة و هذا مخالف لما حكاه الله سبحانه و تعالى على لسان نبيه وكذلك يخالف العقل و المنطق القرآني، و في بحثنا هذا نحاول ان نثبت قرآنياً اولا و اخراً حياة(يحيى) على اعتبار ان القرآن الكريم هو القطب الذي تدور حوله اللغة و بلاغتها.
التنزيلات
المراجع
المصادر و المراجع:
- القرآن الكريم.
- ابن الاثير، عز الدين أبو الحسن علي(ت630هـ)، الكامل في التاريخ، بيروت: دار صادر، 1385هـ.
- ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي(ت597هـ)، المنتظم في تاريخ الأمم و الملوك، تحقيق: محمد عبد القادر عطا ، بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، 1412هـ.
- ابن كثير، ابو الفداء اسماعيل بن عمر(ت774هـ)، البداية و النهاية، بيروت:دار الفكر، 1407هـ.
- ابن يعيش، موفق الدين(ت643هـ)، شرح المفصل، قدم له: اميل بديع يعقوب، بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، 1422هـ.
- ابو المكارم، علي، اعراب الافعال، القاهرة: دار غريب للطباعة و النشر و التوزيع، ط1، 2009م.
- الازهري، خالد عبد الله (ت905هـ)، شرح التصريح بمضمون التوضيح في النحو، تحقيق: محمد باسل عيون السود، بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، 1421هـ.
- الالوسي ، شهاب الدين محمود بن عبد الله(ت1270هـ)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم و السبع المثاني، تحقيق: علي عبد الباري عطية، بيروت: دار الكتب العلمية، 1415هـ.
- البلاذري، أحمد بن يحيى بن جابر(ت279هـ)، أنساب الأشراف، تحقيق: سهيل زكار، بيروت: دار الفكر، ط1، 1417هـ.
- البياتي، ظاهر شوكت، ادوات الاعراب، بيروت: مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ط1، 1425هـ.
- الزركشي، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله(ت794هـ)، البرهان في علوم القرآن للزركشي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة: دار الحديث، 1437هـ.
- السامرائي، ابراهيم، الفعل زمانه و ابنيته، بغداد: مطبعة العاني، ط1، 1966م.
- الشرتوني، رشيد عبد الله، مبادىء العربية في الصرف و النحو، قم: مؤسسة المطبوعات دار العلم، 1924هـ.
- الشنقيطي، محمد الامين بن محمد المختار(ت393هـ)، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ، بيروت: دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع، 1415هـ.
- الشيخ المفيد، محمد بن محمد(ت413هـ)، الارشاد ، النجف، المطبعة الحيدرية، 1382هـ.
- الطباطبائي، محمد حسين(ت1402هـ)، الميزان في تفسير القرآن، بيروت: منشورات مؤسسة الاعلمي للمطبوعات، ط1، 1374هـ.
- الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير(ت310هـ)، تاريخ الأمم و الملوك، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، بيروت: دار التراث، ط 2، 1387هـ ،
- الغلاييني، مصطفى محمد سليم(ت1364هـ)، جامع الدروس العربية، بيروت: المكتبة العصرية، 1414هـ.
- الفخر الرازي، محمد بن عمر بن الحسن(ت1401هـ)، تفسير الرازي، بيروت: دار الفكر، 1401هـ.
- الفراء، أبو زكريا يحيى بن زياد(207هـ)، معاني القرآن، تحقيق: أحمد يوسف النجاتي ، القاهرة: الدار المصرية للتاليف و الترجمة، ط1، د.ت.
- المخزومي، مهدي بن صالح بن حسن(ت1993م)، في النحو العربي قواعد و تطبيق على المنهج العلمي الحديث، القاهرة: مطبعة مصطفى البابي الحلبي، ط1، 1966م.
- المطلبي، مالك يوسف، الزمن و اللغة، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1986م.
- برجشتراسر، جوتهلف(ت1933م)، التطور النحوي للغة العربية، تحقيق:رمضان عبد التواب، القاهرة: مطبعة الخانجي، ط1، 1414هـ.
- جلال الدين السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر(ت٩١١هـ)، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق: عبد السلام هارون، بيروت: مؤسسة الرسالة، ط1، 1413هـ.
- رشيد، كامل، الزمن النحوي في اللغة العربية، الاردن: دار عالم الثقافة، ط1، 1428هـ.
- زينو، محمد بن جميل، كيف نفهم القرآن، الرياض: دار الصميعي، ط3، د.ت.
- عزير، كوليزار كاكاو ، القرينة في اللغة العربية، ط1، عمان: دار دجلة، 2007م.
- عمر، تمام حسان، اللغة العربية مبناها و معناها، بيروت: عالم الكتب، ط5، 1427هـ.
- مصطفى، محمد ابراهيم، احياء النحو، بيروت: لجنة التاليف و الترجمة و النشر، 1937م.
- مكارم الشيرازي، ناصر، الامثل في تفسير كتاب الله المنزل، قم: مدرسة الامام علي بن ابي طالب(ع)، 1426هـ.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 أ.م. ياسمين حاتم بديد الابراهيمي، الباحث محمد راضي هلول

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.