حساسية الرفض الاجتماعي وعلاقته بالتواصل الوجداني لدى طلبة المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • م.د. ضرغام رضا عبد السيد المكصوصي جامعة واسط/ كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss3.659

الكلمات المفتاحية:

حساسية الرفض الاجتماعي, والتواصل الوجداني, المرحلة الاعدادية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على:

  1. مستوى حساسية الرفض الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
  2. مستوى التواصل الوجداني لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
  3. الفروق في العلاقة الارتباطية لحساسية الرفض الاجتماعي تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور, إناث) التخصص ( علمي, أدبي ).
  4. الفروق في العلاقة الارتباطية للتواصل الوجداني تبعاً لمتغيري الجنس ( ذكور, إناث) التخصص (علمي, أدبي ).
  5. العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين كل من حساسية الرفض الاجتماعي والتواصل الوجداني لدى طلبة المرحلة الإعدادية.

ولتحقيق أهداف البحث الحالي اتبع الباحث المنهج الوصفي, وقد اختار حجم عينة البحث الحالي, باستعمال الأسلوب الطبقي العشوائي ذي التوزيع المتناسب, إذ بلغ حجم عينة البحث الحالي(400) طالبٍ وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية, اعتمد الباحث أدوات لقياس متغيرات البحث, إذ قام بتبني مقياس حساسية الرفض الاجتماعي Jack, et.al (2022) وبناء مقياس التواصل الوجداني وفق الخطوات العلمية, وبعد التحقق من صلاحية فقرات المقاييس, تم تطبيقها على العينة المستهدفة باستخراج الخصائص السيكومترية للمقاييس وتحليل فقراتها إحصائياً, باستعمال مجموعة من الوسائل الإحصائية وهي الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل الارتباط بيرسن ومعامل الفا كرونباخ ومعالجتها إحصائياً باستعمال الحقيبة الإحصائية SPSS .

 وقد توصل للنتائج الآتية:-

  • إن طلبة المرحلة الإعدادية يمتلكون حساسية الرفض الاجتماعي.
  • إن طلبة المرحلة الإعدادية يتمتعون بالتواصل الوجداني.
  • وجود علاقة ارتباطية عكسية بين حساسية الرفض الاجتماعي والتواصل الوجداني لدى طلبة المرحلة الإعدادية.

لا توجد فروق بين متغيرات البحث (حساسية الرفض الاجتماعي والتواصل الوجداني) تبعاً لمتغيرات الجنس ( ذكور, إناث ), والتخصص ( العلمي, الأدبي )

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر

• راوي , وفاء رشاد, (2020) برنامج قائم على العلاج بالفن لتنمية مهارات التواصل الوجداني وأثره على خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى أطفال الروضة ضعاف السمع, مجلة كلية التربية للطفولة المبكرة , جامعة المنيا , عدد, 13.

• الدهيماوي, علي سلمان ( 2023) حساسية الرفض و علاقته بالاستجابة لمواقف الضاغطة لدي الملاكات التربية في محافظة نجف الأشرف, جامعة قم/ كلية الآداب/ قسم العلوم التربوية والنفسية, رسالة ماجستير غير منشورة

• أماني, عبد المقصود عبد الوهاب ( 2015 )شبكات التواصل الاجتماعي وجودة الحياة الأسرية المؤتمر العلمي الأول للجمعية العربية للقياس والتقويم شبكات التواصل الاجتماعي والأسرة والمجتمع, ص ص 6- 21 .

• ابو منصور, حنان خضر ( 2011): الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعياً, كلية التربية الجامعة الاسلامية غزة ( رسالة ماجستير ) غير منشوره

• محمد, سعاد عبدالمنعم محمد ( 2013): التواصل وعلاقته بالشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة الدراسة العلمي في التربية، جامعة عي ن شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع 14 , ج 4، 277 - 303 .

• احمد, محمد الزعبي, ( 2006) علم نفس الطفولة والمراهقة, الرياض, دار الرشد.

• العناني, حنان عبد الحميد(2005): الصحة النفسية,ط3,دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, القاهرة, مصر.

• محمد, سعيد عزت, ( 2020 ): الحساسية للرفض الاجتماعي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة جامعة الفيوم , المجلد الرابع عشر الإصدار الثاني عشر.

• عبد الغني هدى جميل،(2005): العدائية وعلاقتها بأحداث الحياة الضاغطة لدى طلبة المرحلة الإعدادية اطروحة دكتوراه غير منشورة الجامعة المستنصرية، كلية الآداب.

• حمداوي, جميل (2006): مفهوم التواصل :النماذج والمنظورات، http://www.arabicnad.wah.com.

• العاسمي, رياض( 2015 ) دليل مقياس التعاطف , دمشق، مكتبة العائدي.

• خليل, جواد محمد سعدي الشيخ (2006) السلوك العدواني وعلاقته بتقدير الذات وتوكيد الذات لدى طلبة المرحل ة الثانوية بمحافظات غزة , اطروحة دكتوراه غير منشورة ، الجامعة الإسلامية .

• العزاوي, رحيم يونس كرو,(2008): مقدمة في منهج البحث العلمي, ط1, دار دجلة, عمان.

ملحم, سامي محمد, (2006) مناهج البحث في التربية وعلم النفس, ط4, عمان, دار المسيرة.

• الإمام، مصطفى محمود، وعبد الرحمن، أنور حسين، والعجيلي، صباح حسين (1990): التقويم والقياس، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، دار الحكمة للطباعة والنشر.

• عيسوي، عبد الرحمن محمد,(1985): القياس والتجريب في علم النفس, القاهرة, دار المعرفة الجامعية.

• فيركسون، جورج) 1990 ): التحليل الإحصائي في التربية وعلم النفس، ترجمة: هناء محسن العكيلي، دار الحكمة، بغداد.

• عودة, احمد سلمان، والخليلي، خليل يوسف, (1988): الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنساني، ط1، عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.

• علام ، صلاح الدين, ( 2003): تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية، ط3 ، القاهرة، دار الفكر العربي.

• المكصوصي, ضرغام رضا عبد السيد ( 2022) الضغوط النفسية التي يسببها كوفيد19 على الحالة المعنوية خلال فترة الحجر الصحي لدى طلبة الجامعة, مجلة جامعة واسط للعلوم الانسانية , مجلد 18 عدد 51 .

DOI: https://doi.org/10.31185/.Vol18.Iss51.273

• الشمري, مدين نوري طلاك , ( 2024) الإجهاد الوالدي وعلاقته باضطراب الهلع لدى ذوي أطفال التوحد, مجلة جامعة واسط للعلوم الانسانية, مجلد 20 عدد 56 DOI: https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss56.490

• الزوبعي, عبد الجليل, والكناني, ابراهيم, وبكر, محمد الياس,(1981): الاختبارات والمقاييس النفسية, موصل, العراق, دار الكتب للطباعة والنشر.

• Jack L. Andrews, Aye Chan Khin, Talia Crayn, Kiarne Humphreys, and Susanne Schweizer, (2022) Measuring Online and Offline Social Rejection Sensitivity in the Digital Age, 2022 American Psychological Association, Vol. 34, No. 8, 742–751

ISSN: 1040-3590 https://doi.org/10.1037/pas0001136

• Bierman, K.L., & Welsh, J.A. & Erath, W. (2006): The effects of social skills training and peer involvement on the social adjustment of preadolescents. Journal of Child Development, Vol. 55, pp. 151–162.

• London, B., Thompson, G., Anderson, V., & Velilla, E. (2018). Rejection Sensitivity. In R. J. R. Levesque. (Ed.). Encyclopedia of Adolescence. Cham, Springer International Publishing: 3086-3092.

• Downey, G., Khouri, H., & Feldman, S. (1997). Early interpersonal trauma and adult adjustment: The meditational role of rejection sensitivity. In D. Cicchetti & S. Toth (Eds.), Developmental perspectives on trauma: Rochester Symposium on Developmental Psychopathology, Volume VIII (pp. 85-114). Rochester, NY: University of Rochester Press.

• Erozkan, A. (2009). Rejection sensitivity levels with respect to attachment styles, gender, and parenting styles: A study with Turkish students. Social Behavior and Personality: an international journal, 37(1), 1-14.

• Schlenker, B. R., & Leary, M. R. (1982). Social Anxiety and Self-Presentation: A Conceptualization Model. Psychological Bulletin, 92, 641-669.

• Leary, M. R. (2005). Varieties of Interpersonal Rejection. In Williams, K. D., Forgas, J. P., & Von Hippel, W. (2005). The social outcast: Ostracism, social exclusion, rejection, and bullying. Psychology Press.

• Ayduk O, Zayas V, Downey G, Cole A, Mischel W, Shoda Y (2008): Rejection sensitivity and executive function: Joint predictors of borderline personality features. Journal of Research in Personality. 42:151–168.

• Downey G. & Feldman, S. (1996): Implications of Rejection Sensitivity for Intimate Relationships. Journal of Personality and Social Psychology, 70, 1327-1343.

• Horney, K. (1937). The neurotic personality of our time. New York: Norton.

• Romero-Canyas, R., & Downey, G. (2005). Rejection sensitivity as a predictor of affective and behavioral responses to interpersonal stress. The social outcast: Ostracism, social exclusion, rejection, and bullying, 131-154.

• Bierman, K.L., & Welsh, J.A. & Erath, W. (2006): The effects of social skills training and peer involvement on the social adjustment of preadolescents. Journal of Child Development, Vol. 55, pp. 151–162.

• Matt C. Howard & Joshua E. Cogswell, (2018): The left side of courage: Three exploratory studies on the antecedents of social courage, Journal of Positive Psychology , Vol. 13, N. 5 , pp. 109-132.

• Adams, G.S.( 1964 ): Measurement & Evaluation Education Psychological & Guidance, Hole New York.

التنزيلات

منشور

2024-07-01

إصدار

القسم

علم النفس والاجتماع

كيفية الاقتباس

ضرغام رضا عبد السيد المكصوصي م. . (2024). حساسية الرفض الاجتماعي وعلاقته بالتواصل الوجداني لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 20(3), 138-107. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss3.659

المؤلفات المشابهة

1-10 من 79

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.