جمالية الفن الشعري في الحماسة الشجرية (الشعراء العباسيون إنموذجًا)

المؤلفون

  • م.م. احمد جبار دويل الخفاجي جامعة كربلاء المقدسة، رئاسة الجامعة، قسم الشؤون الإدارية والمالية

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss1/Pt1.840

الكلمات المفتاحية:

فن، جمالية، حماسة، ابن الشجري، شعر، عباسي.

الملخص

     تعد الحماسة الشجرية من مصادر الشعر العربي المهمة على مدار اربعة عصور هي (الجاهلي ، والاسلامي ، والاموي ، وجزء كبير من العصر العباسي) انتقى فيها ابن الشجري الكثير من النصوص المتنوعة الأغراض والتي حذا فيها حذو ابي تمام والبحتري ولم يختلف عن منهجيهما كثيراً، حيث بغ عدد شعرائها ثلاثمائة وخمس وستين شاعراً عدا المجهولين الذين لم يسمهم ، وبلغت مقطوعاتها تسعمائة وأربعاً وأربعين مقطوعة.

    وكان الدافع الاول لتأليف هذه الحماسة عند ابن الشجري؛ هو دافع التقليد عند كبار الشعراء والأدباء حيث أخذ أكثر هؤلاء يختار مجموعة من شعر الشعراء ويطلق عليها اسم الحماسة مثل ما فعل البحتري تيمناً بأستاذه (أبي تمام الطائي)  كما لحقه الخالديان، فكانت لهما حماستهما التي سميت (الاشباه والنظائر) وتبعهم في ذلك هبة الله بن الشجري ، ووظف شعراء الحماسة الصور المعنوية (البصرية والسمعية والحسية واللونية والذوقية) مما كان له الأثر البالغ في القارئ، واستعانوا بالبِنيات التركيبية ذات الطابع الجمالي في النص والتي تلفت انتباه المتلقي مثل البنى التكرارية والتشكيلية والدرامية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر:

 أمين ابراهيم. الصورة الفنية في شعر علي الجارم . القاهرة : دار قباء ، 2000م.

 ابن خلكان. وفيات الاعيان وانباء ابناء اهل الزمان. تحقيق. احسان عباس. بيروت : دار صادر، 1972م.

 أبو الأصبع، صالح. الحركة الشعرية في فلسطين المحتلة. بيروت : المؤسسة العربية للدراسات والنشر،1979م.

 اسماعيل، عز الدين. الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية. القاهرة : دار الفكر العربي (د.ت).

 بن أبي الأصبع، عبد العظيم. تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان اعجاز القرآن، تحقيق. حنفي محمد شرق. مصر،1963م.

 بن الأنباري، عبد الرحمن بن محمد . نزهة الالباء في طبقات الادباء، تحقيق. ابراهيم السامرائي. بغداد :مكتبة المنار،1985م.

 بن الذهبي، الحافظ ابو عبد الله. سيرة اعلام النبلاء. بيروت: مؤسسة الرسالة، 1985م.

 بن الشجري، هبة الله . الحماسة الشجرية، تحقيق. عبد المعين الملوحي. دمشق : منشورات وزارة الثقافة،1970م.

 الجرجاني، عبد القادر. أسرار البلاغة ، تحقيق. محمد شاكر. القاهرة: مطبعة المدني ، 1991م.

 الحموي، ياقوت. معجم الأدباء، تحقيق. احسان عباس. بيرت: دار الغرب الاسلامي،1993م.

 خلف، نسرين عبد الرضا، الهاشمي، شاكر عجيل (2022)، الصورة الشعرية عند باسم فرات، مجلة واسط للعلوم الإنسانية، 18(4)، 775. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol18.Iss

 الدار قطني، أبو الحسن. المؤتلف والمختلف، تحقيق. احمد عبد الستار. بيروت : دار الغرب الاسلامي،1986م.

 ريد، هوبرت. تربية التذوق الفني، ترجمة . يوسف ميخائيل. دمشق : دار الشؤون الثقافية العامة ،1987م.

 الزبيدي، مرشد. بناء القصيدة الفني في النقد العربي القديم والمعاصر. بغداد : دار الشؤون الثقافية العامة،1994م.

 السيوطي، جلال الدين. بغية الوعاء في طبقات اللغويين والنحاة، تحقيق. محمد ابو الفضل. مصر: مطبعة عيسى الحلبي،1964.

 شكري غالي. شعرنا الحديث إلى أين. بيروت: دار الشروق ،1991م.

 الغنيم، ابراهيم عبد الرحمن. الصورة الفنية في الشعر العربي. القاهرة : الشركة العربية للتوزيع والطباعة والنشر،1996م.

 غنيم، كمال احمد. الأدب العربي المعاصر: أوراق في الأدب والنقد ، ط3(غزة: الرابطة الأدبية، 2005م.

 الفراهيدي، الخليل بن أحمد. العين . تحقيق. مهدي المخزومي. بيروت : دار الكتب العلمية،2003م.

 فورار، محمد. بنية القصيدة العربية في الجاهلية والإسلام" رسالة دكتوراه". قسطنطينة - الجزائر: جامعة منتوري، 2006م.

 كبابة، وحيد صبحي. الصورة الفنية في شعر الطائيين. دمشق : منشورات اتحاد الكتاب العرب،1999م.

 ماتيسن، أ. ف. اليوت الشاعر الناقد ، ترجمة. احسان عباس. بيروت : المكتبة العصرية،1965م.

 الموسوي، الميرزا محمد باقر. روضات الجنان في احوال العلماء والسادات. طهران : المطبعة الحيدرية،1390ه.

 موسى، بشرى صالح. الصورة الفنية في النقد العربي الحديث. بيروت : المركز الثقافي العربي ،1994م.

 نافع، عبد الفتاح. الصورة في شعر بشار بن برد. دمشق: دار الفكر ،1983م.

 الوطواط، جمال الدين. غرر الخصائص الواضحة وعرر النقائض الفاضحة ، تحقيق. ابراهيم شمس الدين، ط1. بيروت : دار الكتب العلمية ، 2008م.

 اليافي، نعيم. أوهاج الحداثة دراسة في القصيدة العربية الحديثة. دمشق : منشورات اتحاد الكتاب العرب ،1993م.

 يوسف مراد. مبادئ علم النفس العام. مصر: دار المعارف ،1948م.

 يونيه، هنري " ثنائية الأجناس الفنية"، ترجمة. معين جعفر محمد، مجلة الثقافة الاجنبية ، العدد الثالث ،1997م.

التنزيلات

منشور

2025-02-01

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها

كيفية الاقتباس

احمد جبار دويل الخفاجي م. (2025). جمالية الفن الشعري في الحماسة الشجرية (الشعراء العباسيون إنموذجًا). مجلة واسط للعلوم الانسانية, 21(1/Pt1), 141-127. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss1/Pt1.840

المؤلفات المشابهة

1-10 من 83

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.