دور تعليم المرأة في رواية إميل لجان جاك روسو
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss1/Pt1.834الكلمات المفتاحية:
التربية، تعليم المرأة، روسو، رواية إميل، النسويةالملخص
تتناول هذه الورقة البحثية رواية إميل (1763) للكاتب جان جاك روسو التي قدمت نظامًا يعد مثاليًا لتعليم النساء في فرنسا وأوروبا. وقد تم حضر الرواية بعد فترة وجيزة من نشرها بسبب محتواها السياسي والديني وكذلك بسبب أفكارها المثيرة للجدل حول النساء ومكانتهن في المجتمعات التي يهيمن عليها الذكور. يطرح البحث مشكلة النظام التعليمي المثالي في فلسفة روسو والتي تهدف إلى رؤية مستقبلية أفضل للرجال والنساء على حد سواء ويناقش مبدأ تعليم النساء ’المثالي ‘كما يصفه الكتاب والذي لايمنح للأنثى أي منزلة أخرى سوى أنها زوجة أو أمّ؛ مما يخلق بيئة متحيزة بين الجنسين حيث تعتبر المساعي الفكرية، وخاصة بالنسبة للنساء، غير مناسبة وعديمة الجدوى. يستنتج البحث أن التأكيد على تعليم بطلة الرواية ماهو إلا برنامج أخرى للوفاء بواجباتها تجاه البطل، كما أن التطلعات الفكرية للنساء تتعارض مع المعايير الاجتماعية التقليدية.
التنزيلات
المراجع
Abdulwahhab Ismail, Reem & Ziad Muhammad, Hind (2024). The Problems that Face Women in Supporting Family and Society: An Analytical Study. Journal of Wassit for Human Sciences, 20(3), 290 273. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss3.590
Darling, John (1993). Rousseau as progressive instrumentalist. Journal of Philosophy of Education 27 (1):27–39.
Fuchs, R., & Thompson, V. E. (2004). Women in nineteenth-century Europe. Bloomsbury Publishing.
Gallagher, K. M. (2019). From Girls to Slaves: Rousseau, Gendered Education and the Prison of Vanity. Studies in Linguistics and Literature, 3(1), 84-94.
Griffiths, M. (2014). Educational relationships: Rousseau, Wollstonecraft and social justice. Journal of Philosophy of Education, 48(2), 339-354.
Jonas, M. E. (2016). Rousseau on sex-roles, education and happiness. Studies in Philosophy and Education, 35, 145-161.
Hamerton, K. J. (2009). Rousseau and the New Domestic Art of Women's Taste. In Proceedings of the Western Society for French History (Vol. 37). Michigan Publishing, University of Michigan Library.
Nye, Andrea (1989). Feminist Theory and the Philosophies of Man. Routledge.
Poonacha, Veena (2016). Framing gender identities in education philosophy: Jean Jacques Rousseau and Mary Wollstonecraft. Indian Journal of Gender Studies, 23(3), 415-436.
Popiel, J. J. (2008). Rousseau's daughters: domesticity, education, and autonomy in modern France. UPNE.
Rousseau, J.-J. (1892). Rousseau’s Émile; or, Treatise on Education (W. H. Payne, Trans.). D. Appleton and Co. (Original work published 1763).
Shelley, Mary Wollstonecraft (1840). Lives of the Most Eminent French Writers. Philadelphia: Lea and Blanchard.
Smith, N. D. (1983). Plato and Aristotle on the Nature of Women. Journal of the History of Philosophy, 21(4), 467–478.
Trouille, M. (1991). The Failings of Rousseau's Ideals of Domesticity and Sensibility. Eighteenth-Century Studies, 24(4), 451-483.
Worthington, Eleanor. Trans. and intro. (1889). Émile; Or, Concerning Education: Extracts Containing the Principal Elements of Pedagogy Found in the First Three Books. DC Heath & Company.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د. منى عبد الكاظم نعمة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.