اعتذار نسوي لأدب الرومانسية المعاصرة - استكشاف المازوشية والغزو الذكوري الداخلي في رواية "أثر" لتود.
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss1/Pt1.829الكلمات المفتاحية:
الغزو الذكوري، الغزو الأنثوي، جيل دولوز، المازوشية، أدب الرومانسية المعاصرةالملخص
أثارت الشعبية غير المسبوقة لسلسلة "أثر" للكاتبة آنا تود مساحة للنقاشات حول روايات الرومانسية المعاصرة الشائعة بين الشباب والعوامل التي تضمن نجاحها. تهدف هذه الورقة البحثية إلى استكشاف كيف أن شعبية "أثر" يجب أن تثير بعض الجدل للخطاب النسوي المعاصر، إذ إنها تقوض مباشرة كل ما ينتقده النسويون عندما يتعلق الأمر بتمثيلات النساء من قبل الكتاب الرجال. والتحليل يكشف كيف أن تود، على الرغم من كونها امرأة، إلا أنها قد كتبت روايتها من منظور آخر ذكوري داخلي؛ مما يسلب البطلة النسائية "تيسا" أي وكالة ويقلص دورها إلى مجرد عرض لفانتازيا مازوشية للشخصية الذكورية. من خلال ذلك، تتبنى تيسا بشكل غير واعٍ وعلى نحو ضار لنفسها دور "النساء الثلاث" التي يتحدث عنها جيل دولوز في نصه الأساسي حول المازوشية. تؤكد الورقة ضرورة النقد للغزو الذكوري الداخلي بين الكاتبات في الخطاب النسوي المعاصر لمكافحة مثل هذه التمثيلات المهينة للنساء وتعزيز تمثيلات أكثر تعقيدًا ووكالة للنساء في أدبيات الرومانسية المعاصرة المستقبلية.
التنزيلات
المراجع
Alhusseini, H. A., & Zeidan, A. H. (2024). The Concept of Hijab in Selected Discourse. Wasit Journal for Human Sciences, 618. doi:https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss4.602
ALLEN, M., & AMSEL, S. (Eds.). (2016). Gender, sexuality, and identity. In Annotated Chaucer bibliography: 1997–2010 (pp. 238–251). Manchester University Press. http://www.jstor.org/stable/j.ctt18j8zb6.21
Al-Zubaidi, R. T. (2024). A Socio- Stylistic Study of the Role of Social. Wasit Journal for Human Sciences, 566-585. doi:https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss4.745
Beauvoir, S. d. (1949). The Second Sex.
Betterton, R. (1985). How Do Women Look? The Female Nude in the Work of Suzanne Valadon. Feminist Review, 19, 3–24. https://doi.org/10.2307/1394982
Berger, J. (1972). Ways of Seeing .
Carroll, N. (1990). The Image of Women in Film: A Defense of a Paradigm. The Journal of Aesthetics and Art Criticism, 48(4), 349–360. https://doi.org/10.2307/431572
Columpar, C. (2002). The Gaze As Theoretical Touchstone: The Intersection of Film Studies, Feminist Theory, and Postcolonial Theory. Women’s Studies Quarterly, 30(1/2), 25–44. http://www.jstor.org/stable/40004635
Cohen, P. M. (2000). What Have Clothes Got to Do with It? Romantic Comedy and the Female Gaze. 76-80.
Corbett, A. (2023). In Search of the Female Gaze: The Evolving Possibilities of Postfeminist Aesthetics in Contemporary Film and Literature . 6-30.
Gilles. (1991). Coldness and Cruelty. New York: Zone Books.
Gupta, C. (2007). Visual Pleasures for the Female Gaze. Economic and Political Weekly, 42(50), 19–20. http://www.jstor.org/stable/40277043
Hedrén, K., Mistry, J., & Schuhmann, A. (2015). ‘Women, Use the Gaze to Change Reality.’ In J. Mistry & A. Schuhmann (Eds.), Gaze Regimes: Film and feminisms in Africa (pp. 182–187). Wits University Press. http://www.jstor.org/stable/10.18772/22015068561.20
Kois, D. (2015). How One Direction Superfan Anna Todd Went from Waffle House Waitress to Next-Big-Author with Erotic Fan-Fic Series ‘After’. Retrieved from https://www.billboard.com/articles/magazine/6634431/anna-todd-after-one-direction-fan-fiction
Manlove, C. T. (2007). Visual “Drive” and Cinematic Narrative: Reading Gaze Theory in Lacan, Hitchcock, and Mulvey. Cinema Journal, 46(3), 83–108. http://www.jstor.org/stable/30130530
McGowan, T. (2003). Looking for the Gaze: Lacanian Film Theory and Its Vicissitudes. Cinema Journal, 42(3), 27–47. http://www.jstor.org/stable/1225903
Mulvey, L. (1975). Visual Cinema and Narrative . 15-16.
Mulvey, L. (1975). Visual Pleasure and Narative Cinema. Retrieved from https://link.springer.com/chapter/10.1007/978-1-349-19798-9_3
Piechucka, A. (2020). The Male Gaze, the Female Gaze and the Act of Looking as Metaphor in Emma Cline’s The Girls. 4-20.
Pinch, A. (1988). Female Chatter: Meter, Masochism, and the Lyrical Ballads. ELH, 55(4), 835–852. https://doi.org/10.2307/2873138
Saleh, A. M. (2019). Transformations of philosophical thought on the naked body and its impact on modern European sculpture. Journal of Wasit for Human Sciences, 433-502. Retrieved from https://www.iasj.net/iasj/download/36f31fa0d3dcd0ce
Sartre, P. J. (1933). Being and Nothingness. 255.
Schuster, S. a. (n.d.). Retrieved from Simon and Schuster : https://www.simonandschuster.ca/books/After/Anna-Todd/The-After-Series/9781668035764#:~:text=The%20After%20series%20has%20been,with%20over%20two%20billion%20reads.
Snow, E. (1989). Theorizing the Male Gaze. Representations, 31. doi:https://doi.org/10.2307/2928465
Steinberg, L. (1990). Steen’s Female Gaze and Other Ironies. Artibus et Historiae, 11(22), 107–128. https://doi.org/10.2307/1483402
Studlar, G. (1985). Visual Pleasure and the Masochistic Aesthetic. Journal of Film and Video, 37(2), 5–26. http://www.jstor.org/stable/20687658
Susan R. Bowers. (1990). Medusa and the Female Gaze. NWSA Journal, 2(2), 217–235. http://www.jstor.org/stable/4316018
Todd, A. (2014). After. New York: Gallery Book.
Williams, L. (1989). Power, Pleasure, and Perversion: Sadomasochistic Film Pornography. Representations, 27, 37–65. https://doi.org/10.2307/2928483
Yamamoto-Wilson, J. (2017). Masochism and the female gaze. In T. MACSOTAY, C. VAN DER HAVEN, & K. VANHAESEBROUCK (Eds.), The hurt(ful) body: Performing and beholding pain, 1600–1800 (1st ed., pp. 115–137). Manchester University Press. http://www.jstor.org/stable/j.ctvnb7njq.10
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د زياد ضرغام محمود

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.