دور مواقع التواصل الاجتماعي " التيك توك " في الإعلان الرقمي ، دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي التيك توك بمحافظة ذي قار

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss1/Pt1.813

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي ، موقع تيك توك ، المؤثرين ، الاعلان الرقمي ، العلامة التجارية .

الملخص

يهدف البحث الى التعرف عن دور مواقع التواصل الاجتماعي "تيك توك" في الاعلان الرقمي على عينة من مستخدمي موقع تيك توك بمحافظة ذي قار ، وكذلك التعرف على كيفية تأثير الإعلانات على قرارات الشراء لدى مستخدمي موقع تيك توك واستكشاف العوامل التي تحفزها على التفاعل مع العلامة التجارية، وبذلك تم الاعتماد على المنهج المسحي والاستعانة بأداة البحث المتمثله بالاستبانة من خلال ذلك تم اختبار عينة من المبحوثين المتكونة من (100 مبحوث من افراد محافظة ذي قار ) ، وبذلك توصل البحث الى النتائج التالية : بينت النتائج أن غالبية المبحوثين وبنسبة (58% ) هم من الأناث وكانت الفئة العمرية الاكبر من عينة البحث هي من (18-24 سنة) وهذا يشير الى ان تيك توك يحظى بشعبية كبيرة بين الشباب ، وان ما نسبته 46% من المبحوثين يفضلون التعاون مع المؤثرين وبذلك نستنتج أن المؤثرين على موقع تيك توك أصبحوا مخرجين جدد للإعلانات الرقمية حيث يصممون محتوى يجذب الجماهير وبشكل أكثر فعالية من للإعلانات التقليدية لان دورهم يتجاوز الترويج عن الخدمات ليصبحوا صناع محتوى مبتكر يحدد اتجاهات السوق ، هذه الاستنتاجات تسلط الضوء على ان موقع تيك توك يوفر منصة قوية وفعالة للإعلانات وخاصة من أنه يستفيد من التعاون مع المؤثرين لخلق محتوى ابداعي جذاب وتفاعلي يزيد من ارتباط الجمهور بالعلامات التجارية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • م.م رحاب جواد كاظم دهيرش، كلية الاعلام – جامعة ذي قار

     رحاب جواد كاظم دهيرش

    مدرس مساعد 

    كلية الاعلام /جامعة ذي قار

    قسم الاعلام الرقمي

المراجع

ريان عابد واسماء بن ناصر (2021 م ) : تأثير تطبيق تيك توك على سلوك المراهقين دراسة ميدانية بثانوية هواري بومدين بومهرة احمد – ولاية قالمة ، رسالة ماجستير ، جامعة 8 ماي 1945 قالمة ، الجزائر ، 2021م .

- خليفي عائشة (2019 م) : الاعلان الالكتروني وتأثيره على السلوك الاستهلاكي لمستخدمي الانترنيت دراسة ميدانية ، رسالة ماجستير ، جامعة 8 ماي 1945 قالمة ، الجزائر.

- خلف كريم كيوش (2024م) :اندماج اعلانات موضوعات المرأة في اعلانات التوعية الصحية عبر الوسائط المتعددة دراسة تحليلة لإعلانات وزارة الصحة العراقية ،مجلة لارك ، واسط ، مج16،ع.د 2،ج12 https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss16.3488. .

- شيماء عز الدين زكي جمعة (2023 م ) : التسويق الاجتماعي عبر المحتوى الذي ينتجه مستخدمو التيك توك في مصر ، المجلة العربية لبحوث الاعلام و الاتصال ، ع. 41 ، مصر .

- شريف نافع (2019 م) : استخدام المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في الحملات الاعلانية ، المجلة العلمية لبحوث الصحافة ، ع.د 18.

- ليلى علي جمعه (2022م ) : اعتماد الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي في اوقات الازمات أزمة سعر صرف الدولارأنموذجاً ، مجلة لارك ، واسط ، 47 (4) . https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2436.

- محمد عبيدات واخرون (1999 م) : منهجية البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبيقات ، ط2 ، دار وائل ، عمان .

- مهدي مرابط ، احلام قشي واخرون (2019 م) : الترويج الاعلاني عبر مواقع التواصل الاجتماعي دراسة تحليلية على حسابات اوديعة على الانستغرام والفيس بوك واليوتيوب ، رسالة ماجستير ، جامعة 8 ماي 1945 قالمة ، الجزائر .

- مها محمد فتحي ( 2021 م ) : تأثير تعرض الشباب لفيديوهات Tik Tok عبر هواتفهم الذكية على ادراكهم للقيم الاجتماعية في المجتمع ، المجلة المصرية لبحوث الراي العام ، مج 20 ، ع.د 3 ، ج1، مصر.

- نوال النقبي (2021 م) : فعالية مواقع التواصل الاجتماعي في التوعية بقضايا الذكاء الاصطناعي لدى الجمهور الاماراتي دراسة ميدانية ، مؤتمرالعلمي الدولي السادس والعشرين (الاعلام الرقمي والاعلام التقليدي : مسارات للتكامل والمنافسة ) .

- Abi Nubli A. & Teguh W.(2023) : The Influence of Social Media Marketing on Consumer Brand Engagement (Adidas Study on Tiktok Application in Bandung City), Quantitative Economics and Management Studies (QEMS) ISSN: 2722-6247 (online) Vol. 4 No. 6 .

- Anggi S. Wiwarottami , Rendra .W (2023): The role of Tiktok as content marketing to maintain brand engagement, Commicast, Vol. 4, No. 3.

- Hoang C, Long and others(2022) : The Impact of TikTok Advertising on Young People's Online Shopping Behavior during the Covid-19 Pandemic , International Journal of Smart Business and Technology , Vol.10, No.1.

- Moch A. Maulana , Novi S. Sandyawati (2023): USING TIKTOK SOCIAL MEDIA AS A MARKETING PROMOTION MEDIA IN ONLINE BUSINESS, Vol.3 Issue.4.

التنزيلات

منشور

2025-02-01

كيفية الاقتباس

رحاب جواد كاظم دهيرش م. . (2025). دور مواقع التواصل الاجتماعي " التيك توك " في الإعلان الرقمي ، دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي التيك توك بمحافظة ذي قار. مجلة واسط للعلوم الانسانية, 21(1/Pt1), 542-524. https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss1/Pt1.813

المؤلفات المشابهة

1-10 من 75

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.