أهمية التشبيهية في قصص الأطفال دراسة في كتاب الأدغال لرودي كبلينج
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss1/Pt1.785الكلمات المفتاحية:
آدم وايتز، التشبيه، أدب الأطفال، الصفات البشرية، غير البشرالملخص
التشبيه هو إعطاء صفات وخصائص إنسانية لغير البشر سواء كانوا حيوانات أو نباتات كما في قصص الأطفال. ولأن الحيوانات تلعب دورا أساسيا في الأدب، فإن هذه الدراسة تبحث في الجوانب الاجتماعية والسياسية للتشبيه في كتاب الأدغال. إن استخدام الحيوانات في بيئتها الحقيقية لتمثيل قصص موجهة لمجموعات محددة من البشر، بدلا من استخدام البشر لتمثيلهم، له حتما أسباب وأهمية كبيرة. إن التشبيه أعطى هذه الحيوانات في القصص قدرات وخصائص مرتبطة بالبشر فقط، بما في ذلك القدرة على الكلام وغيرها من الصفات الإنسانية مثل التعاطف والكراهية والصداقة، كما في رواية كتاب الأدغال. إن تمكين غير البشر من الكلام، على سبيل المثال، يفتح آفاقا جديدة للأطفال والكبار على حد سواء للتعرف على سلوكيات وأنماط حياة الحيوانات في بيئاتها الحقيقية وعلاقاتها مع الحيوانات الأخرى والبشر على حد سواء. كما أنه يمكّن البالغين من الحصول على فهم أوسع وأشمل لرسائل الكاتب حول المجتمعات البشرية وأنواعها وسلوكياتها وتوجهاتها السياسية من خلال تمثيلها في شكل مجموعات حيوانية. وتعتمد الدراسة على منهج موضوعي من خلال تكييف آراء آدم وايتز وغيره من المنظرين لتحليل هذه الجوانب. وخلصت الدراسة إلى أن إعطاء الصفات البشرية لغير البشر، وخاصة في الأدب، يمكّن الكاتب من غرس القيم والعادات الأخلاقية والثقافية في نفوس الأطفال من خلال جعل الشخصيات حيوانات محبوبة لهم. ومن ناحية أخرى، يسمح التشبيه برسم صورة في أذهان الأطفال عن السلوكيات والمشاعر البشرية مثل الحب والكراهية وحب السلطة وإقامة الصداقات من خلال تجسيدها مع الحيوانات الناطقة. وأخيرًا وليس آخرًا، يمنح التشبيه الكاتب فرصة حقيقية لتجنب تقديم مواضيع مثيرة للجدل والنقد بشكل مباشر وتمثيلها بشخصيات غير بشرية
التنزيلات
المراجع
Adhuze, Helen Idowu (2022). "The Face and Phases of Anthropomorphism in Children's Literature". Journal of language, literature and culture, 1.1, pp. 47-55.
Blount, M. (1975). Animal land: the creatures of children’s fiction. New York: William Morrow.
Derby, James (Feb. 1970). "Anthropomorphism in Children's Literature, or, 'Mom, my Doll's Talking Again,' " Elementary English, 47, pp. 190- 192.
Canada: University of Toronto Press.
Esmeralda G. Urquiza-Haas, Kurt Kotrschal (2015). "The mind behind anthropomorphic thinking: attribution of mental states to other species", Animal Behaviour, Volume 109, Pages 167-176.
Fawcett, Leesa (1989). “Anthropomorphism: In the Web of Culture.” Undercurrents 1.1: 14-20.
Ismail M. Hisham (March 2023). "Children’s Literature: The Significance and Other Impacts." Theory and Practice in Language Studies 13(3):593-598.
Kareem, H. Ali (2023). "Between Extreme Culture and Moderate Culture Girls' Education in Malala Yousafzai's I am Malala" Lark Journal 50, (2): 1230-1242
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3212
Kipling, Rudyard (2009). The Jungle Book. China: CRW Publishing Limited,.
Lesher, J.H. (1992). Xenophanes of Colophon: Fragments. Toronto,
Mackie, J. L (1978). “The Law of the Jungle: Moral Alternatives and Principles of Evolution.” Philosophy, vol. 53, no. 206, pp. 455–644.
More, Thomas A (1984). “An Analysis of Wildlife Children's Stories.” Children’s Environments Quarterly, vol. 1, no. 3, pp. 19–22
Rajora Rajsi. (2017). "Anthropomorphism in Literature: Seeing Minds in Others". International Journal of English Language, (774-778).
Wasfy, A. Mohammad (2014). "The Role of Animals in The Jungle Book by Rudyard Kipling". The International Journal of Humanities & Social Studies. September, 2(9): 14-26.
Waytz A, Cacioppo J, Epley N (2010 May). "Who Sees Human? The Stability and Importance of Individual Differences in Anthropomorphism". Perspect Psychol Sci.;5(3):219-32.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د. حسنين علي كريم معموري

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.