تحليل خطاب نقدي للحجاب في خطابات سياسية مختارة
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss4.602الكلمات المفتاحية:
تحليل خطاب نقدي, الخطاب السياسي , الايديولوجية, القوة, الحجاب.الملخص
في الآونة الأخيرة، تحول الحجاب من كونه مجرد مسألة دينية ليصبح احد المواضيع الأكثر إثارة للجدل في المجتمعات الغربية. وكان تأثير هذه الخلافات يبعث في الأذهان الخوف والرعب والإكراه للإسلام. ولهذا, تحاول الدراسة الحالية دراسة التحليلات النصية والأيديولوجية للخطابات السياسية حول الحجاب. ولذلك تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف الملامح النصية للحجاب في الخطابات السياسية من خلال دراسة القوة و الأيديولوجيات الموجودة في الخطابات السياسية. ولذلك، تستخدم الدراسة التحليل النقدي للخطاب لدراسة تمثيل الحجاب المحيط بالخطابات السياسية من خلال اعتماد انموذج فيركلاف ثلاثي الأبعاد (1989, 2001).و تستخدم الباحثة أسلوب البحث النوعي لفحص ووصف بحثها. يكشف البحث اللغوي لهذه الدراسة أن السياسيين يستخدمون تعبيرات مختلفة؛ وذلك لإظهار المعتقدات الشخصية والعداوة والكراهية للتعبير عن رسائلهم وأيديولوجياتهم الخفية باستخدام ضمائر ومفردات معينة. ويستنتج أيضًا إلى أن السياسيين يستخدمون كلمات سلبية مختلفة،وايضا الغة رسمية وغير الرسمية. أما بالنسبة للتحليل الأيديولوجي، فإن الأيديولوجية تقوم على توضيح وجهات نظر علمانية وتقتصر على المواقف السياسية.
التنزيلات
المراجع
Abu Hwaij, O. (2012). The benefits of hijab. Undergraduate Journal of Gender and Women’s Studies, 1(1).
Al Ghezzey, K. H., (2020). Manipulation in interpellation of Iraqi Parliamentary discourse. Utopía y Praxis Latinoamericana, vol. 25, núm. Esp.1, 2020 Universidad del Zulia, Venezuela Disponible en: https://www.redalyc.org/articulo.oa?id=27963086002DOI: https://doi.org/10.5281/zenodo.3766102[2].
Al Ghezzey, K. H., (2023). Women's Negative Portrayal inIraqi TV Series 2022: A critical discoutres analysis. Journal of College of Education, 49(4) 253-260. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol50.Iss2.3491.
Alhusseini, H. A. M. (2020). Critical discourse analysis of ideological terror attacks in selected media reports. Journal of College of Education,
(3), 497-518. https://www.iasj.net/iasj/download/a2fe1b0324daed94
Al-Majali, W. (2015). Discourse analysis of the political speeches of the ousted Arab Presidents during the Arab Spring Revolution using Halliday and Hasan's framework of cohesion. Journal of Education and Practice, 6(14), 96-108.
Al-Shammari, M. R. A. (2023). Women circumstances during the rule of Reza Pahlavi. Wasit journal for Human And Social Sciences, Vol. 19, No. 55, pp. 1-18. DOI: https://doi.org/10.31185/.Vol19.Iss55.411.
Ary, D., Cheser, L. C., & Sorensen, C. (2006). Introduction to research in education. Cengage Learning.
Bache, C. (2000). Essentials of mastering English: A concise grammar. De Gruyter Mouton. https://doi.org/10.1515/9783110825985.
Biber, D., Conrad, S., & Leech, G. N. (2015). Longman student grammar of spoken and written English. Harlow, Essex: Longman.
Bloor, M., & Bloor, T. (2013). The practice of critical discourse analysis: An introduction. Routledge.
Byng, M. D. (2010). Symbolically Muslim: media, hijab, and the West. Critical sociology, 36(1), 109-129.
Cooke, M. (2007). The Muslim woman. Contemporary Islam, 1, 139-154.
Crystal, D. (1997). A dictionary of linguistics and phonetics. Blackwell.
Crystal, D. (2008). Dictionary of Linguistics and Phonetics. In Language (6th editio). Blackwell Publishing Ltd. https://doi.org/10.2307/417640.
Denzin, N., & Lincoln, Y. (2000). Handbook of Qualitative Research. Sage Publication Inc.
Ezekiel, J. (2005). Magritte meets Maghreb: This Is Not a Veil. Australian Feminist Studies, 20(47): 231–43.
Fairclough, N. (1989). Language and power. Longman.
Fairclough, N. (1992). Discourse and social change. Polity Press.
Fairclough, N. (1995). Critical discourse analysis: The critical study of language. Longman.
Fairclough, N. (2003). Analysing discourse: Textual analysis for social research. Routledge.
Fairclough, N. (2001). Critical discourse analysis as a method in social scientific research. Methods of critical discourse analysis, 5(11), 121-138. https://doi.org/10.4135/9780857028020.n6.
Faraz, S. J. (2008). The Iranian Government’s Approach Towards The Use of Hijab. Unpublished MA Thesis. University Putra Malaysia.
Haddad, Y. Y. (2007). The post-9/11 hijab as icon. Sociology of Religion, 68(3), 253-267.
Halrynjo, S., & Jonker, M. (2016). Naming and framing of intersectionality in hijab cases—does it matter? An analysis of discrimination cases in Scandinavia and the Netherlands. Gender, Work & Organization, 23(3), 278-295.
Honderich, T. (1995). The Oxford Companion to Philosophy. Oxford University Press.
Jensen, I., Jakobson, I., & Pichler, L. (2016). A Critical Discourse Study of Hillary Clinton’s 2015/2016 Presidential Campaign Discourses. [Master Thesis Aalborg University].
Killian, C. (2003). The other side of the veil: North African women in France respond to headscarf affair. Gender and Society, 17(4): 567–90.
Liederman, L. M. (2000). Religious diversity in schools: The Muslim headscarf controversy and beyond. Social Compass, 47(3): 367–81.
Madhlum, F. M., & Al-atabi, F.K.(2021). A Contrastive analysis of generic pronouns in the holy Quran and Bible :A contrastive analysis of generic pronouns in the holy Quran and Bible. Turkish Online Journal of Qualitative Inquiry 12(9), 3416-3432.
Mizel, O. (2019). My hijab reflects my identity rather my religion. Akademik Platform İslami Araştırmalar Dergisi, 3(2), 209-217.
Ruby, T. F. (2006). Listening to the voices of hijab. Women’s Studies International Forum, 29, 54–66. doi:10.1016/j.wsif.2005.10.006.
Shadid, W., & Van Koningsveld, P. S. (2005). Muslim dress in Europe: debates on the headscarf. Journal of Islamic Studies, 16(1): 35–61.
Sulaiman, K. D. O., & Raifu, F. G. (2020). Investigating the importance of wearing Hijab by muslim women. Insancita, 5(1), 1-18.
Suter, W. N. (2011). Introduction to educational research: A critical thinking approach. Sage publications.
Tannen, D., Schiffrin, D., & Hamilton, H. E. (2001). The handbook of discourse analysis. Blackwell.
Van Dijk, T. A. (1997). Discourse as interaction in society. In T.A. van Dijk (Ed.) discourse as social interaction. Sage.
Van Dijk, T. A. (2001). Critical discourse analysis(2nd ed.). Sage Publications.
Volosinov, V. N., Matejka, L., & Titunik, I. R. (1973). Marxism and the philosophy of language. Seminar Press.
Widdowson, H. G. (2004). Text, context, pretext: Critical issues in discourse analysis. Blackwell.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الباحثة ازل هاني زيدان، ا.د هاشم عليوي محمد الحسيني

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.