المشكلات التي تواجه المرأة في دعم الاسرة والمجتمع ـ دراسة تحليلية.
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss3.590الكلمات المفتاحية:
المشكلات الاجتماعية ، المرأة، الأسرةالملخص
تواجه المرأة منذ القدم قدراً هائلاً من الضغوطات المجتمعية التي أصبحت مشكلات اجتماعية ترتقي إلى مستوى الأزمات، لاسيما تلك التي ترتبط في صلب تكوينها البيولوجي وأدوارها الاجتماعية في تكوين الأسرة، التي تعد النواة الأولى لتأسيس المجتمع وبنائه، إذ تعد الأسرة وحدة اجتماعية واقتصادية تتعاون لتحقيق أهداف متعددة تبدأ بتوفير الملاذ والأمان الذي ترافقهُ تلبية جميع الحاجيات الضرورية وإشباعها لأفرادها (المعيشية, والاقتصادية, والتربوية, والثقافية, والدينية, والصحية ...).
ولما كانت المرأة هي الركن الرئيس والأساسي في بناء الأسرة وتكوينها، فيقع على عاتقها الكثير من المشكلات التي تشكل عقبة تعيق من فرصة أداء أدوارها البايلوجية والاجتماعية, فضلاً عن الأدوار الاخرى في المجتمع العراقي المعاصر، وهو ما حاولنا تسليط الضوء عليه في بحثنا هذا.
يهدف البحث إلى التعرف على المشكلات التي تواجه المرأة في دعم الأسرة والمجتمع العراقي، إذ إن هناك العديد من المشكلات التي سنتناولها فيه لاسيما تلك التي تتعلق بدعم الأسرة والمجتمع، وأخرى تتعلق بالجوانب السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية ...
لذا حاولت الباحثتان البحث والتقصي عن أهم تلك المشكلات التي شكلت عائقاً يقف بوجه المرأة في دعم الأسرة والمجتمع، سواء أكانت هذه المشكلات متعلقة بها أو بالمحيط الاجتماعي، تلك المشكلات التي أصبحت تؤرق الباحثين والدارسين في العلوم الإنسانية عموماً وعلم اجتماع المرأة على وجه الخصوص، بغية استثمار طاقات المرأة التي تمثل أكثر من نصف المجتمع في تحقيق الدعم والتنمية المستدامة للمجتمع بشكلٍ عام.
استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي الذي يعد عبارة عن اجتماع منهجين من مناهج البحث العلمي وهما المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، إذ يشكل المنهج الوصفي المنهج الأساسي المعتمد في البحث، يساعدهُ المنهج التحليلي من أجل البحث عن الظاهرة أو مشكلة البحث ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها وإنجاح عملية البحث، لاسيما أن الباحثتين جزء من المجتمع المبحوث، وهما الأقرب إلى وصف وتحليل تلك المشكلات التي تقف بوجه المرأة في دعم الأسرة وكذلك المجتمع.
التنزيلات
المراجع
المصادر والمراجع
الشربيني، ز. أ.، & منصور، د. م. س. (2000). الأسرة على مشارف القرن 21: الأدوار، المرض النفسي، المسؤوليات. القاهرة: دار الفكر العربي.
الأنصاري، ابن منظور، م. ب. م. ع. أ. الف. ج. (1414هـ). لسان العرب (ج1). بيروت: دار صادر.
الخياط، ح. ا.، & الجبوري، ع. ع. (ب.ت). العوامل المحددة لنسب مشاركة قوة العمل في العراق. بغداد: وزارة التخطيط.
الدهيمي، م. م. ع. (2011). علاقة عمل المرأة بالترابط الأسري. مجلة كلية التربية للبنات، 4، 786. جامعة بغداد.
الرازي، م. أ. ب. (1985). مختار الصحاح. بيروت: مكتبة لبنان.
المجيد، ع. ب. (1436هـ). قضايا مجتمعية معاصرة. السعودية.
النوري، ق. (2001). تطور الفكر العربي. عمان: مكتبة الطلبة الجامعية.
أبو بكر الرازي، م. (1985). مختار الصحاح. بيروت: مكتبة لبنان.
أبو قاسم، أ. (2018). أثر الضغوط النفسية على المرأة المعيلة. مجلة الخدمة النفسية، 11(1)، 165. كلية الآداب، جامعة عين شمس.
بدوي، أ. ز. (1993). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية: إنجليزي - عربي - فرنسي. بيروت: مكتبة لبنان.
بن عايض، ع. المغدوي (1436هـ). قضايا مجتمعية معاصرة.
بوزيد، ب. (2015). مشكلات المرأة العاملة وتأثيرها على الأداء الوظيفي. رسالة ماجستير، جامعة العربي بن مهيدي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، أم البواقي، الجزائر.
جياد، و. ع.، & علي، ع. (2022). التمكين القيادي للمرأة منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1221. مجلة آداب المستنصرية، 100، 242. الجامعة المستنصرية.
شعراوي، ز. ع. (1993). أثر الصناعة في الأسرة: دراسة في مدينة الدمام. حلب.
صالح، ش. أ. م. (2020). ظاهرة المرأة المعيلة والآثار المترتبة عليها: دراسة ميدانية. مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة قناة السويس، 35، 405.
صندوق الأمم المتحدة الألماني للمرأة. (ب.ت). اتفاقية القضاء على جميع أشكال التميز ضد المرأة (المرأة والنزاع المسلح). المكتب الإقليمي لغرب آسيا، ص1.
عباس، ل. ع. (2020). علم اجتماع المرأة: الدراسة الاجتماعية لأوضاع المرأة في المجتمع العربي. القاهرة: دار النشر العربية.
عبد الفتاح، إ. (1984). سيكولوجية المرأة العاملة (ط2). بيروت: دار النهضة.
عبدالوهاب، ل. (ب.ت). علم اجتماع المرأة: الدراسة الاجتماعية لأوضاع المرأة في المجتمع العربي. القاهرة، مصر.
عمر، أ. م. ع. (2008). معجم اللغة العربية المعاصر (ج3، ط1). بيروت: عالم الكتب.
فرحات، ن. (2012). عمل المرأة وأثره على العلاقات الأسرية. الأكاديمية لدراسات الاجتماعية والإنسانية، 8، 213-218.
قباري، م. (1981). علم اجتماع الإداري (ط1). الإسكندرية: دار المعارف.
مجمع اللغة العربية. (2005). المعجم الوجيز. القاهرة: طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم، ج.م.ع.
مجيد، ق.، & عبد المحسن (2012). مفهوم وأهمية النماذج. العراق: جامعة بابل، كلية التربية للعلوم الإنسانية
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 ا.م. ريم عبدالوهاب أسماعيل ، ا.م. هنـد زيـاد محمـّد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.