انتشار التصوف خلال فترة الاحتلال المغولي للعالم الاسلامي
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol20.Iss56.511الكلمات المفتاحية:
التصوف – المغولي - الاسلاميالملخص
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله الطاهرين ...
تناول البحث الموضوعات التاريخية التي ربطت التيار الصوفي مع مغول فارس والعراق أذ حكمت بعد نشؤ الامبراطورية المغولية في منغوليا وانفصلت بعد فترة من الامبراطورية الام حيث أستقلت بنفسها وعرفت بدولة مغول فارس والعراق حيث عمل السلطان محمود غازان (694- 703هـ) على تغير ديانتها من الوثنية (الشامانية) الى الديانة الاسلامية رسميا، وبقت مستقلة حتى انهيارها سنة (738هـ)([i]).وأصبحت البلاد في فراغ بعد سقوط الخلافة العباسية عام (656هـ) مر بها العالم الاسلامي بعد سيطرة المغول على الشرق الاسلامي ، حيث أطلق قسم من الباحثين على تلك الحقبة عليها ب(الفترة المظلمة).
تمكن التيار الصوفي من اكمال تشكيلاته مع تناقضات أفعاله داخل المجتمع من تشكيل نسيجه في مجتمع اسلامي شكل مظاهر أثرت على نفوس وعقول العباد .
استقرت عاصمة مغول فارس والعراق بعد انتقالها من تبريز الى مدينة السلطانة لما لها من أرث حضاري للأمبراطورية البيزنطية والحضارة الرومانية خلال فترة حكم السلطان اولجايتو المعروف بخدابنده (703 – 716هـ)، وضم بلاد الروم (اسيا الصغرى) والتي كانت في السابق من ممتلكات الإمبراطورية البيزنطية تلك تمثل حضارة قائمة بنفسها([ii]).
ويعد التصوف من المؤسسات المهمة لبناء المجتمع لاسيما الفترة الاخيرة للحكم العباسي ومن جاء من بعدها , خصوصا عند توتر الفرق والمذاهب الاخرى والمعارضة لبعضها البعض , حيث قامت منابر الوعظ داخل الزوايا والربط لتصبح فئة روحية سياسية مؤثرة بالمجتمع الاسلامي سادت أتباعه معظم فئات المجتمع التي لم يكن لها فئة تستند وتناظر لاسيما بعد انهيار الدولة العباسية على يد أعتى قوة برزت آنذاك ونلاحظ بالمقابل أن التيار الصوفي أعزل من السلاح وهذه القوة أصبحت رديف للمغول على الرغم من اختلاف الديانة والعقيدة الوثنية تحول حكام المغول الى الديانة الاسلامية وفق مذهب أهل السنة والجماعة ما عداء السلطان أولجايتو والذي أعتنق المذهب الاثناء عشري الامامي , بينما الصوفية لا يمثلون مذهب معين وان الخيارات متاحة أمام المغول الا أنهم اتجهوا نحو التيار الصوفي لانه كان بعيدا عن النزاعات والمشاحنات التي كانت سائدة بين المذاهب والفرق الاخرى , وبهذا أصبح للمغول تيار له أقبال شعبي واسع وكبير في الوسط الاسلامي حيث ركنت القوة المغولية الى الصوفية حيث بدأت سر العلاقة والغير متكافئة من حيث الفكر الديني والقوة العسكرية , فلماذا اختيرت تلك الفئة أو التيار دون غيره , والكيفية التي جعلت المغول يتفقوا معهم الذي شاع صيته أخيرا بالمجتمع الاسلامي([iii])
[i] ) كانت تشمل جغرافية دولة مغول فارس والعراق ( 656هـ - 738هـ ) العراق العربي وبلاد فارس واسيا الصغرى ( بلاد الروم ) , وحقق التيار الصوفي تقدما كبيرا حيث عده بعض المختصين بعصر التصوف . أنظر: كولن تيرنر , التشيع والتحول في العصر الصفوي , تعريب , حسين علي عبد الساتر , ط1 ( المانيا , دار الجمل, 2008م ) , ص 109 ؛ نادية جمال , الناجون من الغزو المغولي : نزار قوهستاني واستمرارية التقليد الاسماعيلي في ايران , تعريب : سيف الدين القصير , ط1 ( بيروت دار الساقي , 2004م) , ص 142 ؛ شيرين بياني , المغول التركيبة الدينية والسياسية , تعريب : سيف علي , مراجعة : نصير الكعبي ( بيروت و مركز الاكاديمي للأبحاث , 2013م ) , ص 381 ؛
Khwaja Muinud – Din jamil , Sufis in The Mongol era , Alpha Bravo Publishers, lst edition ( Pakistan 1986 ) p .31 .
[ii] ) رشيد الدين فضل الله ، تاريخ غازان ، ص 177؛ شيرين بياني، المغول، ص 333 .
3) لتعرف مزيدا عن شعبية التصوف أنظر : سبنسر ترمنجهام , الفرق الصوفية في الاسلام , تعريب : عبد القادر البحراوي , ( القاهرة , دار المعرفة الجامعية , 1994م) , ص 311 وما بعدها ؛
Marshall G.S . Hodgson , The Venture of lslam , USA , 1974 , vol2, pp. 201 – 244 .
التنزيلات
المراجع
أولاـ المصادر باللغة العربية.
• ابن الأثير، عز الدين علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد (ت 630هـ).
ـ الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري،ط1(بيروت: دار الكتاب العربي، 1997).
• ابن بطوطة، محمد بن عبد الله (ت 779هـ).
ـ رحلة ابن بطوطة (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار)، (الرباط: أكاديمية المملكة المغربية،1417).
• التنوخي: أبي علي المحسن بن علي (ت 384 هـ),
ـ نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة ، تحقيق: عبود الشالجي ،(بيروت , مطابع دار صادر ، د.ط ، 1973م).
• ابن تيمية، تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام (المتوفى: 728هـ).
ـ مجموع الفتاوى، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم،(المدينة النبوية: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف،1995).
• الجيلاني، عبد القادر بن ابي صالح (ت 561 هـ).
ـ الغنية ،ط1(بيروت: دار الكتب العلمية،1997).
•ابي الحسن احمد بن فارس بن زكريا (ت 395 هـ) ,
ـ معجم مقاييس اللغة , تحقيق: عبد السلام محمد هارون (دار الفكر , د . م , 1979م)
• ابن خلدون , عبد الرحمن بن محمد (ت 808هـ) ,
ـ مقدمة ابن خلدون لتاريخه المسمى العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ،(بيروت ، دار أحياء التراث العربي ، د. ت).
• الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز (ت748هـ).
ـ تذكرة الحفاظ،ط1(بيروت: دار الكتب العلمية، 1998).
ـ سير اعلام النبلاء، تحقيق : الدكتور بشار عواد معروف ، الدكتور محيي هلال السرحان , ط9 ( لبنان , مؤسسة الرسالة , 1993م) .
ـ العبر في خبر من غبر , تحقيق: محمد السعيد بن بسيوني زغلول ,(بيروت , دار الكتب العلمية , د. ت) .
• زروق , احمد محمد عيسى زروق (ت 899هـ) ,
ـ قواعد التصوف , تحقيق: عبد المجيد الخيالي , ط1(بيروت , دار الكتب العلمية , 2005م)
• زكريا بن محمد الانصاري (ت 936هـ) ,
ـ حاشية العلامة مصطفى العروسي المسماة نتائج الافكار القدسية , في بيان معاني شرح الرسالة القشيرية , تحقيق : عبد الوارث محمد علي (باكستان , دار الكتب العلمية , 1986م) .
• ابن الساعي، تاج الدين علي بن انجب (ت 674هـ).
ـ مختصر اخبار الخلفاء، ط1(مصر: مطبعة بولاق، 1309 هـ).
• السبكي , تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين (ت ٧٧١ هـ)
ـ معيد النعم ومبيد النقم ، تحقيق: محمد علي النجار وأبو زيد شلبي ومحمد أبو العيون ،ط1,(القاهرة , دار الكتاب العربي ، 1948م).
• السراح , عبد الله بن علي (378هـ),
ـ اللمع , تحقيق: عبد الحليم محمود وطه عبد الباقي ,(القاهرة, دار الكتب الحديثة , 1960م).
• السهروردي ، أبو حفص عمر(ت 632 هـ),
ـ عوارف المعارف ،(مصر ، المكتبة العلامية، 1993م).
• الشَّعْراني، عبد الوهاب بن أحمد بن علي ، (ت 973هـ).
ـ الطبقات الكبرى = لواقح الأنوار في طبقات الأخيار،(مصر: مكتبة محمد المليجي الكتبي وأخيه، (مصر: مكتبة محمد المليجي الكتبي وأخيه، 1315 هـ).
• الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله (ت 764هـ).
ـ الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، (بيروت: دار احياء التراث ، 200).
• بن عربي , محيى الدين محمد بن علي بن محمد(638هـ),
ـ الفتوحات المكية , تصحيح: احمد شمس الدين , ط1( بيروت, دار الكتب العلمية , 1999م)
•العيني , بدر الدين محمود (ت ٨٥٥ هـ) ,
ـ عِقْد الجُمَان في تاريخ أهل الزمان - العصر الأيوبي (٥٦٥ - ٦٢٨ هـ) , تحقيق ودراسة: د محمود رزق محمود , (القاهرة , مطبعة دار الكتب والوثائق القومية , 2010م).
• غريغوريوس بن اهرون الملطي (ت 685هـ) ,
ـ تاريخ الزمان , (بيروت , دار المشرق , د.ت ).
• فضل الله ، رشيد الدين (ت 718هـ).
ـ جامع التواريخ م2ج1،الايلخانيون (تاريخ هولاكو)،تعريب، محمد صادق نشأت ومحمد موسى هنداوي وفؤاد عبد المعطي الصياد، مراجعة ،يحيى خشاب (بلا مكان طبع: دار احياء الكتب العربية، د.ت)وتاريخ غازان خان،تعريب،فؤاد عبدالمعطي الصياد،ط1(القاهرة: الدار الثقافية للنشر،2000م).استعملنا الترقيم الاليكتروني للصحائف بالنسبة لتاريخ غازن.
• ابن الفوطي، كمال الدين أبو الفضل عبد الرزاق (ت723هـ).
ـ الحوادث الجامعة والتجارب النافعة ،تحقيق: مهدي النجم،ط1 (بيروت: دار الكتب العلمية،2003م). (منسوب لابن الفوطي).
ـ الحوادث الجامعة والتجارب النافعة (منسوب لابن الفوطي)، تحقيق: بشار عواد وعماد عبد السلام رؤوف، ط1(قم: مطبعة شريعت، 1383).
• القشيري، عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك (المتوفى: 465هـ).
ـ الرسالة القشيرية، تحقيق: عبد الحليم محمود، و محمود بن الشريف،(القاهرة: دار المعارف، د.ت).
• الكندي ، أبو عمر محمد بن يوسف (ت 350هـ) ,
ـ قضاة مصر (د. م , د. ت ) .
• الهمذاني : محمد بن عبد الملك (ت521هـ) ,
ـ تكملة تاريخ الطبري ،ط2,(القاهرة, دار المعارف ، 1982م).
• اليافعي أبو محمد عبد الله بن أسعد (ت 768 هـ) ,
ـ نشر المحاسن الغالية في فضل المشايخ الصوفية أصحاب المقامات العالية ، تحقيق وتصحيح: إبراهيم عطوة عوض شركة مصطفى البابي الحلبي وأولاده ،( مصر ، د.ط ، 1961 م).
ثانيا ـ المصادر باللغة الفارسية.
• سعدی الشيرازي، مصلح بن عبد الله (ت691هـ او 694هـ).
ـ کلیات سعدی، به تصحیح : محمد علی فروغی،چاپ اول(تهران:هرمس،1385).
• الواسطي , تقي الدين عبد الرحمن عبد المحسن (ت 744هـ) ,
ـ ترياق المحبين في طبقات خرقة المشايخ العارفين , (القاهرة , المطبعة البهية المصرية , 1798م)
• مجهول , من أهل القرن السابع هجري
ـ النور من كلمات أبي طيفور , تحقيق : عبد الرحمن بدوي , شطحات الصوفية ,(الكويت , وكالة المطبوعات , د. ت ) .
• المحاسبي الحارث بن أسد (ت 243هـ) ,
ـ كتاب التوهم ,(القاهرة , مطبعة لجنة التأليف ، د . ط ، 1937م) .
ـ العقل وفهم القرآن، تحقيق: حسين القوتلي،ط2,(بيروت, دار الكندي, 1978م) .
• المقدسي , البشاري (ت 375هـ) ,
ـ أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم ،اعتناء: دي غويه ، ط2(لندن , مطبع بريل، 1909 م) .
ثالثاـ المصادر المعربة.
• ابن ابي سعيد، محمد بن المنور (من رجال القرن السادس الهجري).
ـ اسرار التوحيد في مقامات الشيخ ابي سعيد، تعريب، اسعاد عبد الهادي قنديل، مراجعة يحيى الخشاب، (القاهرة: الدار المصرية للتأليف والترجمة والنشر، د.ت).
• الجوزجاني، منهاج الدين عثمان بن سراج الدين (ت 660هـ).
ـ طبقات ناصری ،تصحيح وتعليق: عبدالحی حبیبی(تهران: دنیای کتاب، 1363 ش).
• الجويني، عطاء الله ملك (ت681هـ).
ـ تاريخ فاتح العالم(جهانكشاي) ،تعريب، محمد التونجي،ط1(بلا مكان طبع: دار الملاح للطباعة والنشر، 1985م).
• حافظ شيرازي، محمد بن بهاء الدين محمد ( ت ٧٩٢ هـ).
ـ ديوان حافظ شيرازي، تعريب، إبراهيم امين الشواربي، ط1(طهران: مطبعة نظر، 1999).
• فضل الله ، رشيد الدين (ت 718هـ),
ـ جامع التواريخ م2ج2،الايلخانيون (تاريخ هولاكو)،تعريب، محمد صادق نشأت ومحمد موسى هنداوي وفؤاد عبد المعطي الصياد، مراجعة ،يحيى خشاب (بلا مكان طبع: دار احياء الكتب العربية، د.ت).
• المستوفي قزويني , حمد الله بن ابي بكر بن نصر(ت 750هـ),
ـ تاريخ كزبدة , تحقيق: عبد الحسين نوائي , (تهران , جايخانة سيهر , 1362ش).
رابعاـ المراجع باللغة العربية.
• البقري: ، عبد الدايم أبو العطا ,
ـ اعترافات الغزالي ، (القاهرة ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، بلا طبعة 1943م)
•الذهبي , محمد السيد حسين ,
ـ التفسير والمفسرون , ( القاهرة , مكتبة وهبة ,د . ت )
• بدر، مصطفى طه.
ـ مغول إيران بين المسيحية والإسلام (القاهرة: دار الكتاب العربي، د.ت).
• البدراوي، رياض عبد الحسين راضي ،
ـ "الشيعة الامامية الاثنا عشرية" في العراق خلال عهد المغول الايلخانيين (656 – 738هـ/ 1258 – 1337م)دراسة تاريخية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد – كلية الاداب ، 2014.
• التل، عمر سليم عبد القادر،
ـ متصوفة بغداد في القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي،ط1(عمّان: دار المأمون،2009).
• حسنين ، عبد المنعم محمد ,
ـ دولة السلاجقة ، (القاهرة , المطبعة الفنية الحديثة ، 1975م)
•زكي مبارك ,
ـ التصوف الإسلامي في الأدب والأخلاق ، ج1 (مصر , مطبعة الرحمانية , 2012م).
• السراي , هيثم عوده كاظم,
ـ المغول في كتابي المواعظ والسلوك للمقريزي (ت845هـ) دراسة في الرواية المملوكية عن المغول , رسالة ماجستير غير منشورة ,(جامعة واسط / كلية التربية , 2019م ) .
• الصياد، فؤاد عبد المعطي،
ـ الشرق الأدنى الإسلامي في عهد المغول الايلخانيين اسرة هولاكو خان(قطر: منشورات مركز الوثائق والدراسات الإنسانية، 1987م).
•عاشور، سعيد عبد الفتاح ,
ـ المجتمع المصري في عهد السلاطين المماليك، (القاهرة , مطبعة لجنة البيان العربي ، 1962م).
• الأطرقجي ,
ـ رمزية الحياة الاجتماعية في بغداد منذ نشأتها حتى نهاية العصر العباسي الأول ، ط3(بغداد ، مطبعة الجامعة ، 1992م).
•عبد علي ياسين ,
ـ العراق في عهد المغول الايلخانيين 0656-736هـ) , اطروحة دكتوراه منشورة , (جامعة الازهر , كلية اللغة العربية , 1978م) .
• فتاح ،عرفان عبد الحميد ,
ـ المدرسة العراقية ، علم الكلام والفلسفة والتصوف ،( العراق ، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1988م ) .
• فهد : بدري محمد,
ـ المجتمع العراقي في العصر العباسي, (بغداد , دار الحرية للطباعة ، د.ط ، 1985م) .
• محمد علي ابو ريان ,
ـ الحركة الصوفية في الاسلام , (الاسكندرية , دار المعرفة الجامعية , 2008م) .
• مصطفى حلمي ,
ـ ابن تيمة والتصوف ,ط1( الاسكندرية , دار ابن الجوزي , 2005م).
•الويسي , ياسين حسين علوان ,
- مدرسة التصوف في واسط ,مجلة واسط للعلوم الانسانية والاجتماعية, المجلد1 / العدد 1 , 2005م .
• النشار ، علي سامي ,
ـ نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام ، ط7 ( القاهرة ،دار المعارف ، 1978م)
خامسا ـ المراجع المعربة.
• اشتياني، عباس اقبال،
ـ تاريخ ايران بعد الإسلام، تعريب، محمد علاء الدين منصور،(القاهرة: دار الثقافة والنشر والتوزيع، 1989).
• بروكلمان، كارل ،
ـ تاريخ الشعوب الإسلامية، تعريب، نبيه امين فارس ومنير البعلبكي، ط5 (بيروت: دار العلم للملايين، 1968م).
• بياني، شيرين،
ـ المغول التركيبة الدينية والسياسية، تعريب، سيف علي ، مراجعة ،نصير الكعبي(بيروت: المركز الاكاديمي للأبحاث، 2013م).
• تيرنر، كولن،
ـ التشيع والتحول في العصر الصفوي، تعريب، حسين علي عبد الساتر،ط1 (المانيا: دار الجمل ، 2008م).
• توماس ارنولد ,
ـ الدعوة الى الاسلام , تعريب: حين ابراهيم حسن وعبد المجيد عابدين واسماعيل النحراوي , ط2 (القاهرة , مطبعة النهضة المصرية , 1957م).
• سبنسر ترمنجهام ,
ـ الفرق الصوفية في الاسلام , تعريب : عبد القادر البحراوي , ( القاهرة , دار المعرفة الجامعية , 1994م)
• جمال، نادية إيبو
ـ الناجون من الغزو المغولي : نزار قوهستاني واستمرارية التقليد الاسماعيلي في ايران , تعريب : سيف الدين القصير , ط1 ( بيروت دار الساقي , 2004م).
• جولد تسيهر، اجناس،
ـ العقيدة والشريعة في الإسلام، تعريب، محمد يوسف موسى وعبد العزيز عبد الحق وعلى حسن عبد القادر، ط2(القاهرة: دار الكتاب المصري، 1959).
• حمد بن المنور بن ابي سعيد ,
ـ أسرار التوحيد في مقامات الشيخ ابي سعيد , تعريب: أسعاد عبد الهادي قنديل, مراجعة : يحيى الخشاب ,(القاهرة, الدار المصرية للتأليف والرجمة والنشر, د.ت ),
• ريفيير، كلود،
ـ الانثروبولوجيا الاجتماعية لاديان، تعريب، أسامة نبيل، ط1(القاهرة: المركز القومي للترجمة،2015).
• شبولر، بارتولد،
ـ المغول في التاريخ، تعريب، يوسف شلب الشام،ط1(دمشق: طلاس للدراسات والترجمة والنشر،1981).
• عناية الله ابلاغ أفغاني ,
ـ جلال الدين الرومي بين الصوفية وعلماء الكلام , ط1( القاهرة, دار اللبنانية المصرية , 1987م),
• لاين ، جورج،
ـ عصر المغول ، تعريب، تغريد الغضبان،ط1( أبو ظبي : مشروع كلمة ،2012م).
• ماسنيون، لويس ومصطفى عبد الرازق،
ـ الاسلام والتصوف، لجنة ترجمة دائرة المعارف الإسلامية، إبراهيم خورشيد واخرون، ط1(بيروت: دار الكتاب اللبناني، 1984).
• مركز نيكسون،
ـ تقرير بعنوان: فهم الصوفية واستشراف أثرها في السياسة الأمريكية، 2004م، أعداد: توبياس هيلمستروف وياسمين سينر وإيميت توهي، تحرير: زينو باران، تعريب ، مازن مطبقاني.(الرياض: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، د.ت).
• نزار قوهستاني ,
ـ استمرارية التقليد في ايران , تعريب: سيف الدين القصير ,ط1(بيروت , دار الساقي , 2004م)
• . انمياري شميل ,
ـ الشمس المنتصرة , تعريب: علي عيسى ,ط1(طهران , وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي, 1421هـ),
سابعا ـ المراجع باللغات الاوربية.
• نيكلسون رينولد ,
ـ في التصوف الإسلامي وتاريخه ، ترجمة أبو العلا عفيفي (القاهرة , مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، 1947 م)
- Khwaja Muinud – Din jamil , Sufis in The Mongol era , Alpha Bravo Publishers, lst edition ( Pakistan 1986 ) .
Marshall G.S . Hodgson , The Venture of lslam , USA , 1974 , vol2 .