دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق الأمن الرقمي للطالب الإماراتي
DOI:
https://doi.org/10.31185/.Vol19.Iss55.402الملخص
تبحث هذه الدراسة دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق الأمن الرقمي للطالب الإماراتي في دولة الامارات العربية المتحدة، ويأتي توقيت هذه الدراسة في وقت فتحت فيه شبكات التواصل الاجتماعي عصراً جديداً من عصور الاتصال والتفاعل بين بني البشر بأساليب وصور شتى، وقد تجلى ذلك بأكثر ما يكون وضوحا خلال الفترة التي عاصرت أو أعقبت جائحة كورنا (كوفيد19) مما أفرز واقعا معقدا يقتضي الدراسة التفصيلية لمختلف الجوانب ثم المتابعة المستمرة للتقصي ومتابعة الآثار والانعكاسات على مختلف مناحي الحياة. وخاصة ما يتعلق بجوانب الأمن الرقمي، حيث تأتي هذه الدراسة في هذا الاتجاه.
وذلك من حيث المسؤولية في حماية الطلاب من الآثار السلبية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي ومجابهة ما أفرزه استخدام الشبكات عن طريق تحقيق الشراكة المدرسية مع الإشارة إلى الحقوق القانونية للطلاب في الحماية من الآثار السلبية لشبكات التواصل الاجتماعي، الذي يعتبر بمثابة مسؤولية مشتركة لا تقع على عاتق المدرسة وحدها، فللأسرة دور كبير يجب أن تقوم به كما أن للمجتمع دوره وكذلك للسلطة القانونية دورها ولا يمكن تحقيق نتائج مشجعة ما لم تتضافر جميع الجهات من أجل تحقيق الشراكة المدرسية الذكية وتوجيها في لحماية الأمن الرقمي للطلاب من الانحراف والتلوث الفكري.
وبالختام تم استعراض النتائج ونقاشها على ضوء الأدبيات السابقة حول الأمن الرقمي، ومن ثم قدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات التي أكدت على ضرورة بناء شراكة مجتمعية ذكية بين المدرسة والأسرة لمواجهة ظاهرة استخدام الطلاب لشبكات التواصل الاجتماعي ولتوجيههم للاستفادة القصوى من شبكات التواصل الاجتماعي في التوعية بمفهوم ومجالات الأمن الرقمي، وتشجيع المدارس على استثمار المدارس الثانوية من أجل تحقيق المتوفرات والمزايا الكامنة في شبكات التواصل الاجتماعي في التواصل الدراسي الصفي إلى أقصى مدى وذلك بعد دراستها والتوصية بها من قبل متخصصين وذلك بعد إجراء الدراسة اللازمة.
ومن خلال هذه الدراسة قدمت الباحثة مبادرتها لتفعيل شبكات التواصل الاجتماعي في خدمة الأمن الرقمي للطلاب، من خلال مقترح متكامل يحمل اسم:
"مسابقة الأمن الرقمي في شبكات التواصل الاجتماعي لطلاب الثانوية العامة"
وهي تستهدف طلاب الثانوية العامة بحيث يختار كل متسابق مجاله الذي يتناسب مع ميوله وإبداعاته مبتعدا عن النقل المباشر من مصادر المعلومات الأخرى.
حيث تحقق هذه المسابقة عددا من الأهداف ومنها:
- تعريف فئة الطلاب بمفهوم الأمن الرقمي وأهميته.
- الاستفادة من قدرات الطلاب في المحافظة على الأمن الرقمي.
- نشر مفهوم الأمن الرقمي على أوسع نطاق.
- تشجيع الموهوبين والمبدعين من الطلاب المواطنين والمقيمين في مجال الأمن الرقمي.
- تحفيز الطلاب للاستفادة الايجابية من شبكات التواصل الاجتماعي والأمن الرقمي معا عموما.
الكلمات المفتاحية: الدور ، الشبكات الاجتماعية ؛ الأمن الرقمي ، الطالب
التنزيلات
المراجع
المصادر