الوجود النفسي وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة الاعدادية

Authors

  • مظهر علي محمد سلطان الجامعة المستنصرية- كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/.Vol19.Iss54.380

Abstract

يهدف البحث الحالي الى التعرف على الوجود النفسي دراسة التأثير المحتمل لكل من متغيرات الديمغرافية الجنس (ذكور – اناث) التخصص (علمي – انساني ) لدى عينة من طلبة  المرحلة الاعدادية .  وقد بلغت عينة البحث (200) طالب وطالبة  من مدارس المرحلة الاعدادية.

قام الباحث بتبني مقياس الجبوري (2018) لقياس الوجود النفسي ،وهو جزء اساسي من المتطلبات الاساسية للبحث الحالي، اذا تكُون المُقياس بالصور الاولية من (٣٦) فقرة، فقد جرى التحقق من الصدق الظاهري للمُقياس عن طريق عرض الفقرات على مجموعة من المُحكمين ، وكذلك استخراج مُعامل التمييز ومعامل الارتباط لفقرات المُقياس ، وبذلك اصبح المقياس بصورته النهائية مكون من (٣٦) فقرة ، هذا فيما يتعلق بالمتغير الاول للدراسة ومن ثم قام الباحث بتطبيق المقياس على عينة البحث الاساسية والمكونة من (200)  طالب و طالبة من  مدارس الاعدادية في قضاء العلم التابع الى محافظة صلاح الدين من الفرع العلمي والادبي ، وبعد جمع المعلُومات عولجت احصائياً، باستعمال الاختبار التائي ومعامل ارتباط بيرسون وقد توصل الباحث الى عده نتائج منها :  الوجود النفسي لدى افراد العينة

     من خلال النتائج التي توصل اليها البحث الحالي ،توصل الباحث الى الاستنتاجات الاتية:

1.أن المدارس تقوم بتطبيق الوجود النفسي على المستوى العام بشكل جيد  .

2.لا يوجد تاثير للتخصص والجنس على تطبيق الوجود النفسي في المدارس .

References

المصادر

Downloads

Published

2023-04-28

Issue

Section

المقالات