مدى تحقيق المنصات التعليمة الالكترونية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لأهدافها من وجهة نظر تدريسي الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.31185/.Vol18.Iss52.331الملخص
- مدى تحقيق المنصات التعليمة الالكترونية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لأهدافها من وجهة نظر تدريسي الجامعة.
- التعرف على المنصات التعليمية الالكترونية ومزاياها واهدافها.
استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث والاستبيان في الحصول على البيانات والمعلومات ,تحدد مجتمع البحث من تدريسي جامعة واسط لكلا الجنسين (ذكور وإناث)للعام الدراسي 2020-2021 والبالغ عددهم (951) تدريسياً وتدريسية, شملت عينة البحث (367) تدريسي استجاب منها (363) تدريسياً وتدريسية أي ما نسبته 99%.
صمم الباحث استبيان للتعرف على مدى تحقيق المنصات التعليمية الالكترونية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لأهدافها كما يراها التدريسيين , وتكون الاستبيان بصيغه النهائية من (14) فقرة تمهيداً للتطبيق الميداني, تم التحقق من ثبات الاستبيان بطريقة كرونباخ الفا, واظهرت هذه الطريقة 69.2% نسبة ثبات المقياس ككل , بعد تصميم الاستبيان في صيغه النهائية حولها الباحث إلى نسخة الكترونية , وتم ارسالها الى عينة البحث عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والبالغ عددها(367) استبيان.
واعتمد الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة مستعيناً بأستعمال (IBM spss statisties 26 ssd) في تحليل البيانات والحصول على النتائج, وقد اقتضت النتائج الى بعض التوصيات كما اقترح عناوين ودراسات مستقبلية.
التنزيلات
المراجع
المصادر