توظيف أنشطة الرسم في تعليم الألمانية كلغة أجنبية
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjfh.Vol21.Iss3.1212الكلمات المفتاحية:
الرسم، مهارة الكلام، اثراء المفردات اللغويةالملخص
تؤكد أحدث دراسة لبرنامج التقييم الدولي للطلاب (PISA)، بالإضافة إلى أندرياس شلايشر، مدير التعليم في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، أن أنشطة الرسم تدعم عملية التعلم عن طريق توفير وصول فكري وعاطفي إلى المحتوى؛ مما يُمكّن من تعميق الصلة بالمادة التعليمية؛ إذ لا تُعزز هذه الطريقة التطور المعرفي والعاطفي فحسب، بل تُعزز أيضًا مهارات العمل الجماعي والتواصل؛ مما يُؤدي إلى تجربة تعليمية مستدامة ومحفزة.
تبحث دراستي في تأثير الرسم على تطوير مهارات التحدث وإثراء المفردات اللغوية. اخترت هذه الطريقة؛ لأنها تُعالج العمليات المعرفية والعاطفية على قدم المساواة، وتُعمق الفهم، وتُقلل من عوائق اكتساب اللغة. يُتيح الرسم -خاصةً للمتعلمين الخجولين- فرصة التعبير عن أنفسهم بشكل غير لفظي؛ مما يدعم التطوير المُستدام لمهاراتهم اللغوية. ويُتيح الرسم تفاعلًا أكثر كثافةً وعاطفيةً مع اللغة،
مقارنةً بألعاب تعلم اللغات الأخرى. ويُقلل هذا الشكل المُريح من التعبير من الخوف من ارتكاب الأخطاء، ويساعد المتعلمين، وخاصةً في مستوى A2، على التغلب على مخاوفهم في إنتاج اللغة الشفهية. وهكذا، لا يُسهم الرسم في تطوير اللغة فحسب، بل يُعزز أيضًا الثقة بالنفس. أُجريت الدراسة على مدار عامين مع طلاب قسم الترجمة بجامعة واسط، واكتملت عام ٢٠٢٤، وقد ضمت ٩٠ مشاركًا مُقسَّمين على مجموعتين. يُركِّز البحث على تحسين مهارات التحدث واكتساب المفردات، بهدف الارتقاء بالمتعلمين من المستوى A2 إلى المستوى B1. وتُستخدم مهام الرسم المُتنوعة لتعزيز التعلم، مثل: (وصف الصور، وسرد القصص، وتمارين الحوار). وتهدف إلى توسيع المفردات وتقوية المهارات اللغوية. ويُقاس نجاح التعلم باستخدام مقارنات قبلية وبعدية، واختبارات مفردات، وتقييمات شفوية، وتأملات كتابية. كما تُستخدم استبانات التقرير الذاتي لتحديد مدى زيادة الدافعية. وبشكل عام، من المتوقع أن يُثري الرسم مفردات المتعلمين، ويُحسِّن مهارات التحدث، ويزيد من دافعيتهم للتعلم بشكل مُستدام.
التنزيلات
المراجع
• Abbenhau, Rosalia/Heine-Stöhr, Magdalene (2012): Drucken - ganz einfach: Kreative Gestaltungsideen zur sonderpädagogischen Bergedorfer Unterrichtsideen Sonderpädagogische Förderung. Persen Verlag.
• Borgwardt, Ulf (1993): Kompendium Fremdsprachenunterricht. Max Hueber Verlag; 1. Edition
• Chikszentmihalyi, M. (1990). Flow: The Psychology of Optimal Experience. New York: Harper and Row.
• Hartz, Laura/Reuter-Kaminski (2008): Kinder, Kunst und Sprache. Über Kunst einen Zugang zu fremden Ländern und Kulturen schaffe. In: Frühes Deutsch, Frühes Deutsch 5 (2008) 13, S. 4-7
• Haycraft, J. 1978. An introduction to English language teaching. Harlow: Longman.
• Lehmann, Christine/Schmidt-Kortenbusch, Martin (2016): Handbuch Dialogorientierter Religionsunterricht: Grundlagen, Materialien und Methoden für integrierte Schulsysteme. Göttingen
• Steiner, Rudolf (1992): Wege zu einem neuen Baustil "Und der Bau wird Mensch"
University, Slovakia
• Žemberová, Ivana (2014): Art in Foreign Language Education. In: Journal of Language and Cultural Education, 2(3) (240-253). Constantine the Philosopher
• Wammes, J. D., Meade, M. E., & Fernandes, M. A. (2016). The drawing effect: Evidence for reliable and robust memory benefits in free recall. Quarterly Journal of Experimental Psychology, 69
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 ا.م.د. قاسم جبر عبره

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.